web analytics
اسلاميات

ما هي مناسك الحج والعمرة بالترتيب ومن البداية؟

الحج ركن من أركان الإسلام وهو عبادة بالمال والجهد البدني كما أنه جهاد في سبيل الله سبحانه وتعالي. وكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “حجة مبرورة خير من الدنيا وما فيها, وحجة مبرورة ليس لها جزاء إلا الجنه”. في الحج يترك المسلم كل الملذات والشهوات ويذهب لتلبيه نداء الله سبحانه وتعالي بالحج من جميع أنحاء الأرض, من كل فج عميق…… وسوف نتابع معا بالترتيب كل منسك من مناسك الحج بالشرح والتوضيح.

 مناسك الحج

الإستعداد والتهيؤ للإحرام

  • يخرج الحاج من بيته قاصدا بيت الله الحرام بالنيه “وذلك في الميقات الخاص بالحاج” والميقات نوعان:
  1. ميقات زمني: وهو ميقات خاص بوقت الحج وهو موعد الحج كل عام في شهر ذي الحجه.
  2. ميقات مكاني: و يختلف الميقات المكاني بإختلاف المناطق والبلدان, وبالنسبه لمصر والشام فالميقات الخاص بهما هو “الجحفه” وهي في الشمال الغربي من مكه, بينهما187كيلو متر, وهي قريبة من”رابغ” بينها وبين مكه204كيلو متر. أما ميقات اهل المدينة ومن يمر عليها”ذا الحليفة” وهو موضع بينه وبين مكه450كيلو متر, ويعرف ب ” أبيار علي”.

ما هي الملابس الخاصه بالإحرام

مناسك الحج الملابس

الإحرام هو نيه أداء فريضة الحج أو سنة العمره, وهو ركن من أركان الحج والعمرة, ولا يجوز الحج أو العمرة بدونه.

لباس الإحرام عند الرجال يكون أبيض اللون, وعند النساء لا يوجد لون محدد, ولبس الإحرام يجب أن يكون مصنوعا من قماش عادي وخالي من الرسومات والنقشات, ويحرم علي الحاج أو المعتمر لبس ملابس إحرام مصنوعة من الحرير أو الأقمشة الثمينة, والحكمة من ذلك هو أن يكون جميع الناس سواسية, فلا فرق بين غني أو فقير وحتي لا يشعر غني بأنه أفضل من الفقير, ولا يشعر فقير بأنه أدنى مكانة من الغني.

لباس الإحرام للرجال: يكون علي كتفي الرجل, ويمسك به عند الصدر, أما في حال طواف القدوم يجعل الحاج طرف لباسه تحت إبطه الأيمن وأطرافه علي كتفه الأيسر, ويجب الإلتزام بطريقة اللباس أثناء القيام بمناسك السنة, ومن خالفها كأنما خالف السنة.

لباس الإحرام للمرأة: هو نفس اللباس الساتر عند الصلاه, ويحظر علي المرأة وضع النقاب أو القفازات, ولا يوجد لون محدد لملابس إحرام المرأة, ولكن من المهم أن تكون ساترة وبسيطة, وغير لافتة للإنتباه ويفضل لبس ملابس الإحرام للسيدات من المنزل قبل الخروج وإن لم يتيسر ذلك يمكن إرتدائها في المطار أو داخل الطائرة.

ما يحرم علي الحاج بعد الإحرام

  • لا يجوز إطلاقا للمحرم إزالة شيء من شعره أو اظافره, فإن قلم أظافره أو قص شيء من شعره ناسيا أو بدون قصد فلا شيء عليه.
  • لا يجوز لمحرم إستخدام العطور علي جسده أو ملابسه.
  • يحرم علي المسلمين إلتقاط الساقط علي الارض من نقود أو ذهب أو فضه, إلا بقصد التعميم ولفت الإنتباه في أيام الحج.
  • يحرم علي المسلمين في أيام الحج صيد البري, وقطع الأشجار والنباتات الخضراء.
  • لا يجوز للمرأة في وقت الإحرام تغطية وجهها بخمار أو نقاب أو ستر يديها بقفازات.
  • لا يجوز للمحرم الرجل تغطية رأسه أثناء أداء مناسك الحج.

ماذا يحل للمحرم؟

  • يحل للمحرم لبس النظارات وإرتداء ساعة اليد.
  • يحل للمحرم الإستظلال بشمسية.
  • يحل للمحرم الإستحمام ولا حرج إن سقط منه بعض الشعر دون قصد.

وبعد ذلك يقوم الحاج بالإستحمام والوضوء ويقوم بأداء ركعتين من السنه بعقد نيه الحج بقلبك.

يقوم الحاج بالتلبية وذلك بقول:” لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”

يتوجه بعد ذلك المحرم إلي بيت الله الحرام للقدوم, ويكبر الحاج ويهلل عند رؤية الكعبة المشرفة ويحمد الله أن بلغه زيارة بيته الحرام وله أن يسجد بإتجاه الكعبة ويدعو بما شاء.

مناسك الحج
الطواف حول الكعبة

الطواف

بداية مناسك الحج تبدأ بقيام المحرم بالطواف حول الكعبة, بحيث يجعل الكعبة عن يساره كي تكون ناحية القلب, ويبدأ الطواف من عند الحجر الأسود ويقوم الحاج بتقبيل الحجر الأسود إذا أمكن له ذلك وإن لم يستطع الوصول إليه بسبب الزحام فيقوم بالإشارة إليه من بعيد, ويسير الحاج مع الحجاج في نفس الإتجاه بالطواف حتي يكمل الشوط الأول وينتهي الشوط من المكان الذي بدأ منه الطواف ويكمل هكذا حتي يتم السبعة أشواط, وأثناء الطواف يقوم الحاج بذكر الله مع مراعاة عدم إيذاء أحد أثناء الزحام سواء بالدفع أو بالكلام “إذكر الله فقط وركز في الطواف حتي تأخذ أجرك كاملا”.

بعدها يتوجه الحاج إلي”مقام إبراهيم” ويصلي فيه ركعتين كسنة للطواف, وإدعو بما شئت وإن لم تجد متسعا يمكنك التوجه إلي أقرب مسجد وتصلي فيه أيضا. بعد ذلك يذهب الحاج إلي بئر زمزم وإشرب منه كما شئت بقدر المستطاع وإدعي لنفسك ولمن تريد له الدعاء من خير الدنيا والأخرة .

الكعبة
مقام إبراهيم

السعي بين الصفا والمروة

و هي من مناسك الحج حيث يقوم الحاج بالتوجه إلي جبل الصفا ويصعد فوقه خطوات ويقف قليلا ويكبر الله ويهلل ويصلي علي رسول الله وتكون الكعبة أمام قلبه وعينيه ويدعو الله بما شاء وبما يحب. ثم يذهب من جبل الصفا إلي المروة ويمشي سيرا عاديا في المسار المحدد وعند الوصول للمكان مابين الميلين الأخضرين وهما موضحان هناك بعلامات ظاهرة, من هنا يبدأ الحاج بسرعة سيره وتسمى هرولة, والهرولة للرجال فقط دون النساء, وبعد إنتهاء الميلين الأخضرين يقوم الحاج بالسير سيرا عاديا حتي يصل إلي المروة ويقف عليه قليلا ويكبر ويهلل ويصلي علي النبي محمد عليه الصلاة والسلام, وبذلك تكون قد أتممت أول شوط. ويكرر الحاج هذه الخطوات بالسعي بين الصفا والمروة حتي يتمم السبعة أشواط.

مناسك الحج التحلل من العمرة

التحلل من العمرة

بعد الإنتهاء من إتمام الأشواط السبعة من السعي بين الصفا والمروة فبذلك ينتهي الحاج من إتمام مناسك العمرة التي قد نواها عند الإحرام وهي من بعض مناسك الحج بعد ذلك يقوم الحاج بحلق شعر رأسه أو قصه كله أو بعضه كما يريد, ويحرم ذلك علي النساء, ويستطيع الرجل بعدها أن يرتدي ما يشاء من الثياب ويتطيب بالعطر أيضا, ويقيم بمكة حلالا حتي يحين وقت الإحرام بالحج عند العزم بالذهاب إلي عرفات. وتسمي الفترة مابين كل من التحلل من العمرة بعد الإحرام بها وبين الإحرام للحج وأداؤه “بالتمتع” حيث يتمتع المحرم بما كان محظورا عليه في وقت الإحرام, ويجب حينها علي المتمتع أن يذبح لوجه الله سبحانه وتعالي شكرا له علي التوفيق في التوفيق في الجمع بين الحج والعمرة.

الإحرام مرة أخري للحج:

في اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية يتم الإستعداد للإحرام للحج, وهو مثل الإحرام للعمرة, يقوم الحاج بالإغتسال والوضوء ثم يقوم بإرتداء ملابس الإحرام ثم يصلي ركعتين بالمسجد الحرام ويعقد النيه بالحج.

التلبية بالحج
من المزدلفة إلي مني

التلببة بالحج:

  • و هنا يردد الحاج بالتلبية “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك” وذلك طول الوقت.

الوقوف عند عرفة:

  • يستعد الحاج بع ذلك لذهابه إلي جبل عرفه والوقوف عنده, في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة, والوقوف عند عرفة معناه أن يقف الحاج علي أرض عرفة ولو لدقيقة واحدة, وذلك بدءا من ظهر اليوم التاسع وحتي فجر اليوم العاشر من ذي الحجة. وعند التواجد بعرفة يصلي المحرم صلاتي الظهر والعصر معا بجمع تقديم, ويفضل الصلاة بمسجد نمرة إن إستطاع الحاج ذلك, أو يصلي في خيمته ويصليهما منفردتين أو جمع تقديم ودون وجود نافلة بينهما.

الذهاب إلي مزدلفة والمبيت عندها:

  • بعد غروب شمس يوم عرفة يفيض الحجاج إلي مزدلفة و هي احد اهم مناسك الحج, وعند الوصول إليها يبدأ الحجاج بصلاة المغرب والعشاء بجمع تأخير في وقت العشاء, ويمكن للحاج أن يبيت بمزدلفة ويصلي الصبح في أول وقته, ويجمع من هناك الحصي الذي سوف ترمي بها جمرة العقبة وتكون حصي صغيره جدا بحجم حبة البندق, ويتوجه الحاج إلي مني بعد ذلك ويمكنه أيضا أن يجمع الجمرات من هناك.

رمي جمرة العقبة

رمي جمرة العقبة
رمي جمرة العقبة

من أشهر مناسك الحج بعد الذهاب إلي مني يبدأ الحاج بالدخول إلي جمرة العقبة ورميها بالحصي التي قام بجمعها, واحدة تلو الأخري من أي جانب بحيث تكون الحصي عند رميها ما بين طرف إصبعي الإبهام والسبابة اليمني, ويتوقف الحاج عن التلبية عند البدء في رمي الجمرات, ثم يذبح الهدي الخاص به إن كان الهدي عليه واجبا أو لم يذبحه من قبل, كما يجوز تأخير الرمي إلي آخر النهار بسبب التعب والإرهاق أو الزحام والحر, كما يجوز أن يرمي أحدا بدلاً عنه إن كان لدية عذر أو مرض يجعل ذلك عليه شاق.

التحلل من الحج

يبدأ المحرم بالتحلل من الحج بحلق شعر رأسه أو تقصيره, وتقصر المرأة من أطراف شعرها فقط, ويحل للحاج إرتداء الثياب التي يريد والتطيب.

طواف الإفاضة

يتوجه الحاج إلي مكة مرة أخري ويطوف سبعا حول الكعبة, ويبدأ كل شوط منهم بالحجر الأسود ويقبله أو يقوم بالإشارة إليه من بعيد, وينهي كل شوط عند الحجر الأسود من حيث بدأ, يقوم الحاج بذكر الله كثيرا أثناء الطواف, ثم يتوجه لشرب ما يستطيع من ماء زمزم وينوي بشربه لها ما أراد من خير الدنيا والأخرة.

ثم يعود بعد ذلك الحاج إلي مني بعد الطواف ويبيت هناك الليلة الحادية والثانية عشر من ذي الحجة, ويجب أن يبقي بمكة حتي منتصف الليل ويتمه بمني, ثم يقوم برمي الجمرات الثلاث في هذين اليومين كل جمرة بسبع حصيات متواليات, كما كان في يوم العاشر من ذي الحجة.

الكعبة المشرفة

طواف الوداع

عند مغادرة مكة يقوم الحاج بالطواف حول الكعبة سبة أشواط, وبعد الإنتهاء يصلي ركعتين, ويدعي بما شاء ويدعو بالعودة مرة أخري ويسمي ذلك بطواف الوداع. و بذلك نكون قد انتهينا من كل أركان الحج و هو ركن من أركان الإسلام.

اللهم إرزقنا وإياكم بحج بيت الله الحرام ……. اللهم آمين.

مناسك الحج
صوره توضيحية لمناسك الحج
المصدر
حج
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق