web analytics
الأمومةمعلومات طبية

تغذية الاطفال من سن عام الي عامين

تغذية الاطفال من سن عام الي عامين

الأطفال الصغار في هذا السن يتجهون نحو اتباع نظام غذائي أشبه بنظامك الغذائي، استمر في تقديم نكهات ومواد جديدة اليهم، يقوم الطفل في هذا العمر بتعيين وتحديد تفضيلات الطعام بالنسبة له، لذلك ساعد طفلك على تطوير مذاق للأطعمة الصحية من الآن.

يمتلك الاطفال الصغار بطن صغيرة، لذلك يجب تقديم الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها لكي ينمو الطفل بصحة جيدة، و يجب الامتناع عن الحلويات او الاغذية عديمة السعرات الحرارية.

سيستمر طفلك في استكشاف الغذاء بنفسة، أولاً باستخدام الأصابع ثم بالأدوات في سن من 15-18 شهرًا تقريبًا، امنح طفلك الكثير من الفرص لممارسة هذه المهارات، و يمكنك ذلك باستخدام كرسي الاطفال و توفير الطعام له و الادوات حتي يتمكن من الاكل بنفسة، لكن مد يد العون عند فشلة، مع تطور مهارات الطفل يمكنك التراجع ودع طفلك يتولى المهمة بنفسة.

يحب الأطفال الصغار أيضًا تأكيد استقلالهم، وتعد كرسي الطعام المخصص للاطفال مكانًا واحدًا لمنحهم بعض الشعور بالسيطرة، تذكر: أنت من تقرر ما هي مجموعة الأطعمة الصحية التي يجب تقديمها في الوجبة ، ويقرر طفلك أي من تلك الأطعمة التي يجب تناولها، ومقدار ما يجب تناوله، وما إذا كان يجب تناوله على الإطلاق، لذلك يجب تقديم الطعام الصحي له دائما.

ماذا عن الحليب؟

يعتبر الحليب جزءًا مهمًا من غذاء الطفل لأنه يوفر الكالسيوم وفيتامين د، مما يساعده على بناء عظام قوية، يجب أن يشرب معظم الأطفال دون الثانية من العمر الحليب كامل الدسم للدهون الغذائية اللازمة للنمو الطبيعي وتطور المخ. إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو كان هناك تاريخ عائلي من السمنة أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو مشاكل في القلب، فقد يوصي طبيبك بالانتقال إلى حليب منخفض الدسم.

عندما يكون طفلك في الثانية من عمره ، يمكنك التبديل إلى الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم.

ما بين 12 و 18 شهرًا هو الوقت المناسب للانتقال إلى استخدام فنجان، بدلاً من التخلص من زجاجات الحليب فجأة قم بإزالتها ببطء من جدول التغذية، بدءًا من وقت الوجبات، يمكنك تقديم الحليب كامل الدسم في كوب بعد أن يبدأ طفلك الوجبة.

بعض الأطفال لا يحبون حليب الأبقار في البداية لأنه يختلف عن حليب الأم أو التركيبة التي اعتادوا عليها، إذا كان الأمر كذلك، فلا بأس في مزج الحليب كامل الدسم مع حليب الأم أو حليب الأم وضبط الخليط تدريجياً حتى يصبح حليب البقر 100٪ بالتدريج.

اهمية الحديد للاطفال

من المهم الانتباه إلى نقص الحديد بعد بلوغ الأطفال عامًا واحدًا، حيث يمكن أن يؤثر على نموهم البدني والعقلي والسلوكي، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقر الدم.

تجنب نقص الحديد عن طريق:

  • حدد كمية حليب طفلك على 16 أوقية (480 مل) في اليوم.
  • قم بتضمين الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي لطفلك ، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا والأطعمة المدعمة بالحديد.
  • استمر في تقديم الحبوب المدعمة بالحديد حتى يأكل طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالحديد (حوالي 18-24 شهرًا).
  • تحدث مع طبيبك إذا كان طفلك يشرب الكثير من حليب البقر أو لا يحصل على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، أو إذا كنت تفكر في إعطاء طفلك مكملات الفيتامينات.

الاطعمة التي يجب تجنبها

في هذا العمر يجب أن يتناول طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة، استمر في مراقبة ردود الفعل التحسسية عند إدخال أطعمة جديدة، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطعام إذا كان لديهم أو أحد أفراد الأسرة المقربين من الحساسية أو الحالات المتعلقة بالحساسية (مثل الأكزيما أو الربو).

تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الاختناق، مثل الفشار والحلوى الصلبة والخضروات النيئة والفواكه الصلبة والعنب الكامل والزبيب والمكسرات، أشرف على طفلك في جميع الأوقات عند الأكل.

عدد الوجبات اللازمة للطفل

قدم لطفلك ثلاث وجبات ووجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة صحية في اليوم، لكن توقعي من طفلك أن يتخطي وجبات الطعام في بعض الأحيان، ترك الأطفال يتخطون وجبة أمر صعب بالنسبة لكثير من الآباء ، ولكن يجب السماح للأطفال بالرد على إشاراتهم الداخلية الخاصة بالجوع والامتلاء، لا تضغط على طفل غير جائع.

لا ينبغي السماح للأطفال لتناول الطعام عند الطلب طوال اليوم أيضًا، احتفظ بجدول منتظم للوجبات والوجبات الخفيفة حتى يعرف أطفالك أن الطعام متوفر في أوقات معينة من اليوم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق