web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

المشروبات المحتوية على الكافيين

المشروبات المحتوية على الكافيين

images (11)
تـأثير الكافيين
الكافيين بمثابه منبه للقلب والجهاز العصبى المركزى , وكما هو معروف لزياده ضغط الدم على المدى القصير, على الرغم من عدم وجود أدله قاطعه على المدى الطويل فى التأثير على ضغط الدم .
التأثير على ضغط الدم أكثر احتمالا عندما يتم أخذ الكافيين بكميات مفرطه أو من قبل الناس الذين يعانون من الحساسيه اتجاه الكافيين . الأشخاص الذين يعانون من أرتفاع ضغط الدم ( يكون العادى هو ارتفاع ضغط الدم) ينصح بتجنب المشروبات المحتويه على الكافيين
النساء الحوامل يجب أن تستهلك أقل من 200 ملغ من الكافيين فى اليوم أثناء فتره الحمل , وهذا يمثل حوالى كوبين من الشاى أو القهوه الفوريه . يجب أن تتذكر أيضا النساء حساب أستهلاكهم للكافيين الذى يوجد فى بعض الأطعمه مثل الشوكولاته .
أستخدم هذا الدليل لكميات الكافيين فى المنتجات :
• واحد كوب من القهوه سريعه الذوبان : 100 جرام
• واحد كوب من القهوه الخالصه : 140 جرام
• واحد كوب من الشاى : 75 جرام
• واحد من شراب الكولا : 40 جرام
• واحد من شراب الطاقه : 80 جرام
• باكيت 50 جرام من الشوكولاته الغامقه : 50 جرام
• باكيت 50 جرام من الشوكولاته بالحليب : 25 جرام
الكافيين وفقدان الوزن
قد تبين أن الكافيين له أثار متواضعه جدا على زياده عمليه التمثيل الغذائى , وأحيانا يضاف كعنصر لحبوب انقاص الوزن , وغالبا ماتجعل هذه الحبوب التمثيل الغذائى مسرعا فى حرق الدهون الزائده , ولكن السعرات الحراريه التى تحتوى عليها حبوب الكافيين للتخسيس والحرق فى الواقع صغيره جدا ,
الكافيين أيضا يساعد فى قمع الشهيه , لكن دون إجراء تغييرات أخرى على النظام الغذائى الخاص بك وأسلوب الحياه الكافيين من غير الوارد أن يحدث تغيرات كبيره فى وزنك .
القهوه
قد تم ربط القهوه مع عدد من عوامل الخطر لمرض القلب التاجى , بما فى ذلك زياده ضغط الدم وأرتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم . ولكن لم يتم العثور على العلاقه بين شرب القهوه وأحتمال تطوير مرض القلب التاجى .
قد تكون القهوه مفيده فى بعض الحالات الصحيه – مثال على ذلك , الأبحاث وجدت أنه قد يقلل من خطر الأصابه بالحصوات المراره وحصوات الكلى .
من الصعب تحديد الحد الأمن لتناول القهوه وذلك بسبب أختلاف كبير فى محتوى الكافيين فى مختلف العلامات التجاريه وحساسيه الفرد للدواء . وينصح الأشخاص الذين يعانون من أرتفاع ضغط الدم والنساء الحوامل من الأبتعاد عن أستهلاك الكافيين.
بالنسبه لبقيه السكان, ليس هناك أدله بأن القهوه تسبب أى ضرر على المدى الطويل . الكافيين له تأثير مدر للبول معتدل جدا , وأيضا لا يؤثر على السكر فى الدم , لا تحتاج لزياده السوائل فى الجسم لدرجه كبيره إى فقدان السوائل يعتبر قليل جدا .
الشاى
الشاى يحتوى على بعض المعادن المفيده مثل الزنك , والمنجنيز , والبوتاسيوم , ومن بحث العلماء تبين قدرتها على الحد من خطر الإصابه بأمراض القلب التاجيه وبعض أنواع السرطان .
الشاى يحتوى على المواد المضاده للاكسده التى تسمى الفلافونويد, التى أظهرت قدرتها فى إبطاء أو منع التفاعلات الكميائيه التى يعتقد أن تجرى خلال الأصابه بمرض القلب التاجى .
الشاى الأخضر
هناك الكثير من الأهتمام بالفوائد الصحيه للشاى الأخضر , وخاصه فيما يتعلق بصحه القلب والأوعيه الدمويه , مره أخرى ذلك بسبب مركبات الفلافونويد , التى هى من مضادات الأكسده الفعاله ذات التركيز العالى التى وجدت فى كل من الشاى الأخضر والأسود على حد سواء. أن تركيز هذه المركبات يعتمد على كم من الوقت قد تخمر الشاى . ولكن يمكن أن تتراوح بين 125 ملغ ل 140 ملغ
بعض الدراسات قد قارنت تركيز هذه المركبات المضاده للأكسده بتلك الموجوده فى الفواكه والخضروات . مركبات الفلافونويد لها اهميه نافعه لصحه القلب , فضلا عن التخفيض المحتمل بالأصابه بمرض الزهايمر وأمراض الأعصاب الأخرى .
الكافيين وأمتصاص الحديد
كلا من الشاى والقهوه تحتوى على ماده البوليفينول التى يمكن ربطها بالحديد , مما يجعل من الصعب على أجسامنا الأمتصاص . تجنب الشاى والقهوه أثناء تناول وجبات الطعام مهم للأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق