web analytics
الصحة و الرشاقةجمالك و صحتكمعلومات طبية

فوائد تناول حبة طماطم يوميا

فوائد تناول الطماطم

عن فاكهة الطماطم

البعض منا يتعامل مع ثمرة الطمام كمكمل لوجبة غذائيه ما، لانها تستخدم مثلا لصنع الصلصات و السلطات و توضع في بعض العجائن، لكن الطماطم ليست نوع من الخضروات انها نوع من انواع الفواكهه، لذلك فلها عدة استخدامات و لها عدة طرق لتناولها، ان تؤكل مطبوخه او مسلوقه او مشوية والبعض يأكلها مخلله او معلبه، ولكن اهم طريقة لاكلها غفلنا عنها وعن فوائدها هي ان تؤكل كما هي طازجه كثمره فاكهه.

المحتوي الغذائي للطماطم

الطماطم غنية بنسبة 95 % من الماء، قليلة السعرات الحرارية “18 سعرا حراريا لكل 100جرام”، قلية الصوديوم والدهون ولا تحتوى كولسترول.

فوائد تناول الطماطم

فوائد تناول الطماطم عديدة فعلينا ان نحرص علي تناولها يوميا، مثلا اذا كان لدينا اطفال في المنزل، اعطيها لهم باسلوب مرح وهم لن يمانعوا لانهم يفضلوها دونا عن باقي الفواكهه والخضروات، وايضا علي الام التي تقف في المطبخ ان تضيف الطماطم الطازجه الي الطعام والا تسرف في تسبيكها حتي تترك الفوائد بداخلها.

و يجب ان تستبدل انواع المخللات التي تشتريها من الشارع والمحلات، بأنواغ مخللات تم اعدادها في المنزل بيدين نظيفتين، فلا مانع من ان تضيف بعض الليمون الي الطماطم بعد تقطيعها شرائح و تؤكل مخلله و ستكون بطعم رائع ولذيذ وفي الوقت ذاته ستكون صحيه جدا.

هذا إلى جانب أنها تمنع حدوث من الإمساك، لاحتوائها على 1.2 % الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنها مضادات للأكسدة التى تحمى من السرطان، ولثمرة الطماطم فوائد عديده بسبب احتواءها علي عدة فيتامينات ومركبات تلزم جسم الانسان للحفاظ علي نسبة المناعه والوقاية من مرض السرطان المعضل من اهمها :

  • فيتامين (C):الذي  يتواجد بنسبة 22% فى الثمرة الواحدة و فيتامين 883a وحدة وهو يعد  حوالى 28% من فيتاميين (c) الذى يكفى الاحتياج اليومى للشخص البالغ.
  • غنية بالبيتاكاروتين والألفاكاروتين واللايكوبين.
  • وكذلك غنية بالبوتاسيوم الذي يعد عنصر هام جدا لتوليد الطاقة والحيوية بالجسم، بالإضافة إلى أنه مهدئ هام للأعصاب ووظائف العقل والوقاية من السكتة الدماغية، وهام لانقباض القلب وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب، وانقباض العضلات ،

فوائد تناول الطماطم عديدة لذلك يجب ان تحرض علي تناول ثمره واحده يوميا لتحافظ علي مناعة الجسم وتزيدها ، وتحصل علي فيتامين C ، الهام جدا لجسم الانسان كعنصر وقائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق