web analytics
بيزنس

زيادة الراتب ! التوقيت المناسب لطلب ذلك

زيادة الراتب

انت مثل كل الأشخاص ، لعله قد مر وقت طويل منذ أن طلبت زيادة الراتب – أو ربما لم تطلب أبدًا زيادة في الراتب، من المثير للدهشة ان الكثير منا لم يطلبوا أبدًا راتباً أعلى لأنهم يشعرون بالحرج من بدء المحادثة ، أو أنهم قلقون بشأن ان تظهر بمظهر الجشع في طلب المال امام المدراء، أو أنهم ليسوا متأكدين من كيفية ذلك لطلب رفع الراتب على الإطلاق.

لكن طلب زيادة هو سئ طبيعي جدًا ، وإذا كنت تتجنب القيام بذلك بدافع من عدم الراحة ، فمن المحتمل أنك تتخلى عن قدر كبير من المال في حياتك – فقط لتجنب محادثة قد تكون قصيرة تصل إلى خمس دقائق . لذا ، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول طلب زيادة الراتب، وآمل أن تستخدم هذا كخطة عمل للحصول على المزيد من الدخل.

عندما تسأل عن زيادة الراتب

أولاً ، اعلم أنه من الطبيعي أن تسأل.


ليس من الجشع أن تطلب زيادة في الراتب، إذا افترضنا أن مديرك لديه أي خبرة سابقة في إدارة الموظفين، فهو بالتاكيد يعلم أنه من الطبيعي أن يطلب الموظف زيادة. فمن المفروض أنك تعمل من أجل المال ، فلن يعيبك طلب زيادة في الراتب من مديرك في العمل.

حتى إذا لم يبدي مديرك الموافقة في نهاية المحادثة ، فلا داعي للقلق فلن يصيبك اي اضرار من طلبك لزيادة الراتب ، طالما أنك لا تطلب مبلغًا غير متناسق مع مؤهلاتك في سوق العمل ، و اذا كان لديك سجل قوي من العمل المتميز .

فكر في الأمر بهذه الطريقة: الزيادة هي الاعتراف بأنك تساهم الآن بمستوى أعلى مما كانت عليه عندما تم تحديد آخر راتب لك. الزيادة ليست هدية من الشركة ؛ إنها طريقة تسمح لأصحاب العمل بدفع القيمة السوقية العادلة لعملك وإبقائك في مكانك ، وإلا فأنت تريد في النهاية العثور على وظيفة مختلفة تدفع لك بشكل تنافسي.

كن ذكيا عاطفيا حول توقيت الخاص بك.

ستقترب من مديرك لطلب هذه الزيادة في الراتب، ومديرك إنسان لديه مشاعر بشرية طبيعية. هذا يعني أنه لا ينبغي عليك أن تطلب التحدث عن راتبك عندما يكون مديرك قد مر بيوم سئ أو عندما تكون هناك مشاكل في ميزانية الشركة، ولكن اختر دائما الوقت المناسب لطلب الزيادة خصوصا عند توقيع الشركة لمشروع كبير، او في حالة سعادة مديرك بشكل خاص لسبب ما، قد يكون هذا هو الوقت المناسب لتقديم طلبك.

إذا كنت متميزا في عملك في اخر عام ، فقد يكون الوقت مناسبًا للسؤال.
تقوم بعض الشركات بإعادة النظر في راتبك كل عام بمفردها ، وغالبًا ما يرتبط بمراجعات الأداء. لكن الكثير من الشركات لن تقوم بذلك من تلقاء نفسها ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة متى تطلب ذلك بنفسك.

بشكل عام ، إذا مر عام أو أكثر منذ تحديد آخر راتبك ، وإذا كنت تقوم بعمل ممتاز خلال ذلك الوقت ، فمن المنطقي أن تطلب إعادة النظر في راتبك الآن.

ولكن إذا تم زيادة راتبك بالفعل في وقت ما خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ، فإن توقع الحصول على راتب آخر قبل عام ليس بالأمر الواقعي ومن المرجح أن يصادفه عدم الاهتمام.

وبالطبع ، فإن “العمل الممتاز” جزء من هذه الأمور. إذا كنت ترتكب الكثير من الأخطاء أو لم يكن رئيسك سعيدًا بعملك ، فمن غير المرجح أن تتقدم بطلب رفع المبلغ، وتخاطر في الظهور وكأنك لا تقيم أداءك بدقة او لا تعلم باخطاءك.

قبل الاجتماع مع مديرك: كيفية التحضير

معرفة سعر السوق لعملك

يحب قبل ان تطلب الزيادة ان تعرف سعر السوق للوظيفة التي تعمل بيها في المنقطة الجغرافية المحيطة بك.

حيث يمكن أن يكون هناك اختلافات واسعة حسب المنطقة التي تعمل بها – اكتشف ذلك قبل طلب المزيد من المال، فاذا تبين لك ان راتبك اعلي من الرواتب المحيطة فلا داعي لان تاخذ تلك الخطوة، ولكن ان علمت ان راتبك منخفض مقارنة بالرواتب المحيطة، ستكون بكل تاكيد تلك المعلومات مفيدة لك.

الاستفسار من المحيطين

يمكنك غالبًا الحصول على بيانات جيدة بشكل مدهش بمجرد التحدث إلى الأشخاص المحيطين بك في مجال عملك. لا يحب معظم الناس أن يُسألوا “كم راتبك؟” ولكنهم سيشاركون بسعادة إذا سألتهم “ماذا تتوقع أن تحصل علي راتب في وظيفة ما في شركة مثل Y في الرواتب؟” او من زملائك السابقين في الشركة الذين يمكن ان يكونوا قد مروا بنفس التجربة من قبل.

هيكل رواتب الشركة

من المفيد ان تعرف كيف تتعامل شركتك بشكل عام مع زيادة الرواتب، فهناك بعض الشركات تضع حدود لزيادة الراتب للموظف مثل 5% كحد اقصي، و ايضا يجب ان تعرف رواتب الهيكل الاداري بالشركة فلا تتوقع ان تحصل علي زيادة اكثر من المسموح في حدود الرواتب العظمي للشركة.

خلال الاجتماع

الموضوع ليس بالصعوبه لطلب زيادة الراتب فانت لا تحتاج الي تقديم عرض توضيحي او تجهيز عروض مرئية لطلب زيادة الراتب ولكن يمكنك بكل بساطة طلب ذلك من مديرك في وقت قليل و بكلمات مختصر علي سبيل المثال مثل:

“إنني أقدر حقًا الفرص التي منحتها لي لمزيد من المسؤوليات ، مثل X و Y. لقد حققت نتائج رائعة في تلك المجالات خلال العام الماضي وتجاوزت الأهداف التي أنشأناها. هل يمكن أن نتحدث عن تعديل راتبي ليعكس هذا المستوى الأعلى من المساهمة؟ “

“آمل أن نتمكن من التحدث عن راتبي. لقد مر عام منذ آخر زيادة قمت بها ، وقد تحملت عددًا من المسؤوليات الجديدة منذ ذلك الحين. وقد تمكنت من حل ( احدي المشكلات )، والذي انتهى بنا إلى توفير الكثير من الوقت في الأشهر القليلة الماضية. أعتقد أن الأمور تسير على ما يرام ، وأود أن أتحدث عن زيادة راتبي لتعكس هذا العمل الجديد. “

إذا كان لديك رقم معين من حيث قيمة الراتب الذي ترغب به، فلا بأس في ذكرة(كما هو الحال في ، “آمل أن نتمكن من رفع راتبي إلى X $”). لكن من الجيد أيضًا عدم البدء برقم معين ، على الرغم من أنه يجب أن تكون مستعدًا للسؤال عما تتوقعه.

نصيحة واحدة: إذا كنت تعرف أن رئيسك سيحتاج إلى الحصول على موافقة على شخص ما فوقها ، مثل مدير الموارد البشرية ، فيمكنك تسهيل ذلك من خلال تقديم طلبك في ورقة و تركها مع قائمة مختصرة تفصيلة مختصرة من النقاط الرئيسية التي تشير الي الاسباب. حافظ على هذا باختصار – ليس أكثر من صفحة واحدة ، مع بعض النقاط السريعة التي تبرز أهم مسؤولياتك أو إنجازاتك الجديدة. إذا كان لديك بيانات مقنعة حول الرواتب التنافسية ، فيمكنك تضمينها أيضًا.

حافظ على التركيز على إنجازات عملك ، وليس أموالك.

قد تطلب رفعًا لأن إيجارك ارتفع أو تريد توفير المزيد للتقاعد ، لكن هذا لا ينبغي أن يكون جزءًا من الموضوع الذي تحدث فيه رئيسك. يجب أن تلتزم موضوعك بأسباب العمل – المساهمات التي قدمتها للشركة وقيمتك لصاحب العمل.

تعرف على ما تقوله إذا كانت الإجابة “لا” أو “ربما”

إذا كان رئيسك في العمل لا يمنحك رد مؤكد او يخبرك بانه سيفكر في الامر او سيعود اليك ، فهذا جيد!

تاكد بانه لن يخبرك رئيسك بنعم علي الفور ولكن اذا حصلت علي رد ” ربما ” فهذا بالتاكيد جيد لك حيث ان رئيسك سيعيد التفكير بك و يعيد تقييمك.

وإذا كان الجواب بالنفي ، فلن نفقد شئ. هذه فرصة مثالية للسؤال ، “هل يمكن أن تخبرني ما تعتقد أنه سيستغرق الأمر بالنسبة لي لكسب زيادة في المستقبل؟ يجب أن يكون المدير اللائق قادرًا على شرح ما تريد فعله لكسب المزيد – والذي قد يكون أي شيء من “إدارة عملك بشكل أكثر استقلالية” إلى “التوقف عن تنفير جميع زملائك في العمل” إلى “أنت في أعلى نطاق لشغل منصبك ، لذلك يجب ترقيتك لكسب المزيد من المال “

يمكنك بعد ذلك تقييم ما إذا كنت قادرًا وراغبًا في اتباع المسار الذي يحدده مديرك. وإذا كان مديرك غير قادر على تزويدك بتفاصيل حول كيفية كسب زيادة في المستقبل ، فهذه إشارة مفيدة أنك إذا كنت تريد المزيد من الأموال ، فقد تحتاج إلى المغادرة للحصول عليها في مكان آخر.

المقال مترجم عن كيفية زيادة الراتب وطلب الزيادة من مديرك

ولعلة من الشيق ان تقرا ايضا عن كيفية تحقيق التوازن بين عملك و الحياة من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق