web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

طعام مفيد لمرضي السكري : أفضل 12 طعام مفيد لمقاومة المرض

طعام مفيد لمرضي السكري

طعام مفيد لمرضي السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها أغلب كبار السن، حيث أن مرض السكري هو ارتفاع مستوي السكر في دم الفرد عن المستوي الطبيعي و بحدث ذلك لعدة أسباب منها العوامل الوراثية.

أو قد يحدث بسبب تلف في البنكرياس بحيث لا يصبح قادرا علي إفراز هرمون الانسولين بشكل طبيعي و بالتالي فهو لا يقلل من نسبة السكر الزائد.

يمكن أن يحدث مرض السكر أيضا بسبب السمنة او عدم ممارسة التمارين الرياضية، تشمل أعراض مرض السكري العطش الشديد و الجوع الشديد و تكرار التبول علي فترة قصيرة و عدم التئام الجروح بسرعة.

للسيطرة علي مرض السكري ينبغي علي مريض السكر أن يقلل من وزنه و ان يلتزم بالعلاج و ان يمارس التمارين الرياضية قدر الامكان.

كما أنه لابد أن يتناول الطعام الصحي الذي لا يرفع نسبة السكر في الدم فبالتالي يجب أن يتناول السكريات و الكربوهيدرات بكمية قليلة و يحرص علي تناول الفواكه و الخضروات و الأطعمة الغنية بالالياف، يجب علي مريض السكري أيضا ان يخضع للمتابعة مع الطبيب في المواعيد المحددة و يفحص دائما نسبة السكر لضمان عدم حدوث مضاعفات.

من أفضل الأطعمة التي يجب علي مريض السكر تناولها هي منتجات الألبان و البيض و المكسرات و التفاح و البصل و القرفة و الاسماك، كما أن تناول الخضروات مثل الخيار و السبانخ و البروكلي و الخس مفيد لمرضي السكر، أيضا الكركم من التوابل المفيدة لمرضي السكر، و في هذه المقالة سوف نتعرف علي أفضل ١٢ طعام لمرضي السكر.

ما هي أفضل ١٢ طعام مفيد لمرضي السكري ؟

١- البيض يعتبر طعام مفيد لمرضي السكري

طعام مفيد لمرضي السكري

البيض من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر لعدة أسباب حيث أن البيض يزيد من حساسية الانسولين بشكل كبير و بالتالي فهو يحسن استجابة مريض السكر للانسولين و بالتالي فهو يشجع علي انخفاض نسبة السكر في الدم، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن مرضي السكر الذين يتناولون بيضتين يوميا يشهدون مستويات أفضل من الانسولين، فضلا عن ذلك فإن البيض يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي حماية العين و الأعصاب من مضاعفات مرض السكر، البيض أيضا من الأطعمة التي تحمي القلب بصورة كبيرة حيث أن مرض السكر يمكن أن يؤدي إلي أمراض القلب.

٢- الأسماك الدهنية مفيدة لمرضي السكري

الأسماك الدهنية من أفضل الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث أن الأسماك الدهنية غني بالدهون المفيدة و بالأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 و أوميجا 6 و هي أحماض تحمي القلب من الآثار الضارة و المضاعفات الناتجة عن مرض السكر، فضلا عن ذلك فإن تناول هذه الأسماك يعمل علي إطالة فترة الإحساس بالشبع و عدم الشعور بالجوع و بالتالي فهي تعمل علي منع تناول الكربوهيدرات و السكريات لمدة اطول و الحماية من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

٣- القرفة من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري

طعام مفيد لمرضي السكري

القرفة من أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مرضي السكر حيث انها تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم بشكل كبير كما أن القرفة تعمل علي زيادة حساسية الانسولين في الجسم و بالتالي فهي تعمل علي زيادة استجابة الجسم للانسولين الخارجي من الأدوية او الداخلي الذي يفرز من البنكرياس، أشارت الدراسات و الأبحاث أن المرضي الذين تناولو القرفة لمدة ٣ شهور وجد لديهم زيادة في حساسية الانسولين، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكر قم بشرب القرفة او امزجها مع الأطعمة التي تتناولها.

٤- بذور الشيا مفيدة لمرضي السكري

بذور الشيا من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر بشكل كبير حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تجعلك تشعر بالامتلاء و الشبع لفترة طويلة و بالتالي فهي تقلل من استهلاكك للكربوهيدرات و النشويات، فضلا عن ذلك فإن بذور الشيا تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء حركة المعدة و الأمعاء في هضم و امتصاص النشويات و السكريات.

٥- الكركم مفيد لمرضي السكري

الكركم من التوابل المفيدة لمرضي السكر حيث انه يعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم بشكل كبير و يعمل علي زيادة استجابة الجسم للانسولين كما أن الكركم يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية القلب و الكليتين من مضاعفات مرض السكر و التي قد تكون خطيرة.

٦- المكسرات من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري

طعام مفيد لمرضي السكري

المكسرات من الأطعمة المنخفضة في الكربوهيدرات و السعرات الحرارية و لا تحتوي علي السكر و بالتالي فهي لا ترفع نسبة السكر في الدم، فضلا عن ذلك تحتوي المكسرات علي الألياف الغذائية بشكل كبير و التي تعتبر مفيدة لمرضي السكر لأنها تخفض مستوي السكر كما أنها تعمل علي زيادة الشعور بالشبع و قلة الإحساس بالجوع.

٧- الزبادي من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري

الزبادي و منتجات الألبان بصفة عامة تعمل علي تقليل مستوي سكر الدم و زيادة حساسية الانسولين كما أنه يحتوي علي كمية قليلة من الكربوهيدرات كما أنه يزيد الإحساس بالشبع و يقلل من الاحساس بالجوع و بالتالي فهو يمنع من تناول الأطعمة التي تحتوي علي النشويات و السكريات.

٨- الثوم من الأطعمة التي تنظم مستوي السكر في الدم

الثوم من الأطعمة التي تعمل علي تحسين مستوي السكر في الدم حيث انه لا يحتوي علي النشويات او السكريات او السعرات الحرارية كما أنه يعمل علي زيادة حساسية الانسولين في الجسم و بالتالي يحسن من نسبة الأنسولين في الدم، كما أن الثوم له خصائص مضادة للالتهابات تعمل علي حماية القلب و الكليتين من مخاطر مرض السكر.

٩- التفاح من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري

طعام مفيد لمرضي السكري

التفاح من الأطعمة التي تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم حيث انه يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي الشعور بالشبع و بالتالي تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي علي النشا و السكر كما أن التفاح غني بالماء و الذي يعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم.

١٠- التوت البري مفيد لمرضي السكري

التوت البري من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انه قليل السعرات الحرارية و الكربوهيدرات فضلا عن ذلك يحتوي التوت البري علي مضادات الأكسدة مثل الانثوسيانين و الذي يعمل علي حماية القلب و الكليتين و العيون من المضاعفات التي قد تحدث بسبب مرض السكر.

١١- البصل الأحمر من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري

بصل

البصل الأحمر من أفضل الأطعمة التي تعمل علي خفض مستوي السكر في الدم حيث أثبتت الدراسات أن تناول البصل يزيد من عمل عقاقير السكر مثل الميتفورمين كما أن البصل يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي القلب و الكليتين و العيون من المضاعفات التي قد تحدث بسبب مرض السكري.

١٢- الشوفان مفيد لمرضي السكري

الشوفان من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انه يحتوي علي نسبة قليلة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تعمل علي إفراز الانسولين في الدم ببطء شديد و تزيد من حساسية الانسولين و الاستجابة له، يمكنك تناول الشوفان بالحليب في وجبة الإفطار فهي وجبة مثالية.

ها هي أفضل ١٢ طعام يمكن أن يتناوله مريض السكر منها المكسرات و التفاح و الثوم و البصل و الشوفان و الكركم و التوت البري و الزبادي و بذور الشيا و القرفة و الاسماك الدهنية و البيض، كما أن تناول أدوية السكر و الحرص علي أداء التمارين الرياضية و البعد عن التدخين و إنقاص الوزن أمور ضرورية لتحسين نمط الحياة عند الإصابة بمرض السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.