web analytics
معلومات طبية

طعام مفيد للكليتين : أفضل ١٢ طعام للحفاظ على صحة الكليتين

طعام مفيد للكليتين

طعام مفيد للكليتين

الكليتين من أهم أعضاء جسم الإنسان و هي تقع علي جانبي العمود الفقري، الكلية تقوم بالعديد من الوظائف الهامة للجسم، تتمثل وظائف الكلي في تنقية دم الإنسان من السموم و المواد الضارة التي تتراكم في الجسم و تقوم بطردها في الخارج.

علي سبيل المثال الكلية تقوم بتخليص الجسم من السموم و طردها علي شكل بول، كما أن الكلي لها وظيفة كبيرة في عملية إنتاج كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلي ذلك فإن الكلي تعمل علي وجود توازن بين كمية الأملاح و كمية الماء في الجسم و بالتالي فهي تعمل علي ضبط مستوي ضغط الدم في الجسم دون زيادة أو نقصان، فضلا عن ذلك فإن الكلي تقوم بالتحكم في معدلات الكالسيوم في العظام حتي لا نصاب بهشاشة العظام.

لهذه الوظائف التي تقوم بها الكلي ينبغي علينا الحفاظ عليها حتي لا تصاب بالأمراض، و من أهم وظائف الحفاظ عليها شرب كميات وفيرة من الماء، و تناول الأطعمة الصحية التي تفيد الكلي، و عدم الإفراط في تناول المسكنات لانها تضر بصحة الكلي، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٢ طعام مفيد للكليتين .

ما هي أفضل ١٢ طعام للحفاظ على صحة الكلي؟

١- القرنبيط يحافظ علي صحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

القرنبيط من الخضروات التي لها قيمة غذائية عالية، حيث أن القرنبيط يحتوي علي الفيتامينات اللازمة لصحة الكلي مثل فيتامين سي و فيتامين كي و مجموعة من فيتامينات ب، كما أن القرنبيط غني بالألياف الغذائية التي تساعد الكليتين علي القيام بوظائفهم، فضلا عن ذلك فإن القرنبيط غني بمواد مضادة للالتهابات للحماية من التهاب الكلي، يعد القرنبيط أيضا من الأطعمة المفيدة في حالة أمراض الكلي لانه من الأطعمة المنخفضة في البوتاسيوم و اصحاب أمراض الكلي يحتاجون تناول أطعمة منخفضة في البوتاسيوم.

٢- الثوم يحافظ علي صحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

الثوم من الأطعمة المفيدة للعديد من أعضاء الجسم فهو يعزز المناعة و يحافظ علي صحة القلب و الكبد، ليس ذلك فقط فإن الثوم يحافظ علي صحة الكلي، فهو يحتوي علي العديد من المركبات المضادة للالتهاب مثل الكبريت، التي تحمي الكلي من الالتهاب و مسببات السرطان، كما أن الثوم يحتوي علي العديد من الفيتامينات التي تفيد الكلي مثل فيتامين سي و فيتامينات B.

٣- الجرجير يحافظ علي صحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

الجرجير من الخضروات الورقية المفيدة و التي لها دور كبير في صحة الجسم حيث أنه يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات المهمة لصحة الكلي مثل فيتامين K و المنجنيز و الكالسيوم، و بالتالي فهو يساعد الكلي في توفير الكالسيوم اللازم لصحة العظام، فضلا عن ذلك فإن الجرجير من الأطعمة المنخفضة في البوتاسيوم مما يجعله طعام مثالي للاشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي، أشارت بعض الأبحاث و الدراسات أن تناول الجرجير يعمل علي خفض ضغط الدم و ذلك لاحتواءه علي النترات، و هو ما يؤدي بدوره الي الحفاظ علي صحة الكلي.

٤- اللفت من الأطعمة المفيدة للكلي

طعام مفيد للكليتين

اللفت من الأطعمة التي تحافظ علي سلامة الكلي بأكثر من طريقة حيث أن اللفت يحتوي علي نسبة قليلة من أملاح البوتاسيوم و الفوسفور و الصوديوم و هذا هو المطلوب للحفاظ علي سلامة الكلي، كما أن اللفت يحتوي علي بعض الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الكلي مثل فيتامين سي و المنجنيز و فيتامينات B و ايضا يحتوي علي الألياف الغذائية التي تحافظ علي الكلي.

٥- البرغل مفيد لصحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

البرغل هو أحد مصادر البروتين النباتي، و له العديد من الفوائد الصحية فهو مفيد للجهاز الهضمي و الكلي، فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات المهمة لصحة الكلي مثل فيتامينات ب و المنجنيز و الحديد، كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي لها دور كبير في صحة الكلي، فضلا عن ذلك فإن البرغل يحتوي علي كميات قليلة من الأملاح مثل الصوديوم و الفوسفور و البوتاسيوم و هي الكميات المطلوبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلي.

٦- الفجل يعزز صحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

الفجل من الخضروات المهمة تاني يغفل الكثير من الناس عن فوائدها، من أهم فوائد الفجل انه يحافظ علي صحة الكلي بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الكلي من الضرر و الإصابة بالسرطان، كما أنه مرتفع بفيتامين سي الذي يحمي الكلي من العديد من الأمراض، كما أن الفجل منخفض في نسبة الصوديوم و الفوسفور و البوتاسيوم و بالتالي فهو مناسب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلي.

٧- الأناناس يحافظ علي صحة الكلي

طعام مفيد للكليتين

الأناناس من الفواكه اللذيذة و المحببة لدي الجميع، حيث انها من الفواكه المنخفضة في نسبة البوتاسيوم و هذا أمر مناسب فيجعلها فاكهة مثالية للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلي، كما أن محتوي الأناناس العالي من فيتامين سي يوفر حماية للكلي ضد العديد من الامراض، كما أن الأناناس يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و التي تحمي الكلي من الالتهابات، فضلا عن ذلك فهو يحتوي علي الألياف الغذائية و التي تساعد الكلي في القيام بوظائفها.

٨- طعام مفيد للكليتين : البصل

طعام مفيد للكليتين

البصل من الخضروات المفيدة حيث انه من مقويات المناعة كما أنه يحافظ علي صحة القلب، فضلا عن ذلك فإن البصل مفيد لصحة الكلي بسبب محتواه المنخفض من الأملاح و بالتالي فهو مناسب للاشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلي، فضلا عن ذلك فإن البصل يحتوي علي فيتامين سي و المنجنيز اللذان لهما دور كبير في حماية الكلي من الامراض.

٩- طعام مفيد للكليتين : الكابوتشا

كابوتشا

الكابوتشا من الخضروات اللذيذة و التي من أهم فوائدها الحفاظ علي صحة الكلي حيث انه يحتوي علي فيتامينات ب و فيتامين سي و فيتامين كي و كلها فيتامينات مفيدة لصحة الكلي، كما أنه غني بالعديد من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الكلي بشكل كبير، كما أن محتواه القليل من الأملاح يجعله مفيد للأشخاص التي تعاني من أمراض الكلي.

١٠- طعام مفيد للكليتين : العنب الاحمر

عنب احمر

العنب الاحمر من الفواكه اللذيذة التي تمد الجسم بالطاقة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب التي تحمي الكلي من الالتهاب و من الامراض المختلفة، كما أن العنب الاحمر قليل في البوتاسيوم و هو ما يحتاجه الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الكلي.

١١- طعام مفيد للكليتين : مكسرات المكاديميا

مكسرات

مكسرات المكاديميا تختلف عن باقي المكسرات الاخري في ان محتواها من الأملاح اقل من المكسرات الاخري، و بالتالي يمكن تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي، فضلا عن ذلك فإن المكاديميا تحتوي علي العديد من الفيتامينات و العناصر الغذائية مثل الحديد و المنجنيز و فيتامينات ب مما يجعلها صحية للكلي.

١٢- طعام مفيد للكليتين : بياض البيض

بياض البيض

بياض البيض يحتوي علي نسبة أقل من الاملاح التي يحتوي عليها صفار البيض و هو ما يجعله مناسب للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلي و الذين يريدون الحفاظ علي صحة الكلي، فضلا عن ذلك فإن بياض البيض مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الكوليستيرول أكثر من صفار البيض.

ها قد تناولنا معا افضل ١٢ طعام مفيد للكليتين و التي يمكن تناولهم من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض و اضطرابات الكلي و تشمل هذه الأطعمة الثوم و البصل و القرنبيط و الأناناس و العنب الاحمر و الكابوتشا، و الفجل و الجرجير و البرغل و اللفت و بياض البيض و مكسرات المكاديميا، كما ينبغي أن تشرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة الي هذه الأطعمة للحفاظ علي صحة الكلي من الامراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.