web analytics
معلومات طبية

أسباب انتشار كوفيد ١٩ و هل العوامل البيئية تزيد من انتشار الفيروسات

كوفيد ١٩

كوفيد ١٩ يؤثر على أكثر من 300 مليون تلميذ لا يمكنهم الذهاب إلى المدرسة بسبب توقف عملية التعليم للحد من انتشار الفيروس في بعض الدول، وقد وضعت ايطاليا في الحجر الصحي 16 مليون شخص بسبب اصابتهم بالفيروس أو الاشتباه في ذلك.

قد يتم إلغاء أولمبياد طوكيو والعديد من المباريات الرياضية في العالم والخطوط الجوية قد يتم تعطيلها ومنع السفر البري والبحري.

فيروس كورونا كوفيد ١٩ له انتشار غير مسبوق في جميع انحاء العالم.، وهناك حالة قلق شديدة بشأن العدوى. وضح عدد كبير من العلماء أن أصل الفيروسات وانتشارها له علاقة كبيرة بتأثير الانسان على الطبيعة في تعامله معها

بادئ ذي بدء ، فإن تفاعلنا مع العالم الطبيعي ، كما يقولون ، هو أصل معظم الأمراض: ثلاثة أرباع الأمراض تبدأ في الحيوانات وتنتقل إلى البشر.

أسباب انتشار كوفيد ١٩

ينطبق هذا على فيروس كورونا Covid-19، الذي يُعتقد أنه بدأ في سوق حيوانات في ووهان، الصين. هذه الأسواق تبقي الحيوانات الحية في الموقع للمتسوقين. مما يزيد من فرص انتقال العدوى من الحيوانات الى الانسان. والفيروسات يمكن أن تقفز إلى البشر بسهولة أكبر.

كما أن مدينة ووهان تحوي أكثر من 11 مليون نسمة. فقد يصيب الفيروس الآخرين بسرعة، يلعب التحضر دوراً هائلاً في انتشار المرض لأن المرض يتحرك بسرعة في الأماكن المزدحمة كمترو الانفاق … .

إن النمو السريع للمدن له عواقب بيئية أوسع ، مثل إزالة الغابات، مما يجعل تفشي المرض أكثر ترجيحًا.

حدثت إزالة الغابات في منطقة غينيا التي شهدت تفشي فيروس إيبولا عام 2014. ثم هاجرت الخفافيش التي تحمل الفيروس وأجبرت على الاتصال الوثيق بالبشر. مما جعله وباء.

في مناطق إفريقيا التي ينتشر فيها الطاعون (وهو نوع من العدوى البكتيرية ، وليس الفيروسية) ، تعمل الجرذان في الأراضي الزراعية على اصابة الانسان بالمرض.

بينما يدمر البشر الغابات، تموت الحيوانات التي تفترسها الحيوانات آكلات اللحوم .مما يؤدي إلى انخفاض ​​التنوع البيولوجي ولكن هناك عدد كبير من آكلات اللحوم على قيد الحياة. مما تضطر إلى البحث عن الغذاء في المستوطنات البشرية. مما يزيد من خطر الطبيعة على الانسان. مما يدفع البشر الى قتلها.

بالنسبة إلى كوتشيبودي، عالم الفيروسات بجامعة ولاية بنسلفانيا ، تزيد هذه الظواهر بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض جديدة تصل إلى البشر.

العوامل البيئية و علاقتها بانتشار الأوبئة

هناك حاجة ماسة إلى “استراتيجيات الحفظ البناء” للحد من إزالة الغابات وإبقاء الحيوانات والبشر متباعدين.
سيزيد الضغط البشري على البيئة في العقود المقبلة ، مع انفجار ضخم للمدن لتحل محل الغابات (التوسع العمراني) .

تضيف أزمة المناخ إلى الأضرار البيئية الناجمة عن هذا التوسع . دون اتباع أساليب جديدة للحفظاظ على الحيوانات والارض الخضراء، سنجد أنفسنا أكثر من أي وقت مضى تحت رحمة الأزمات العالمية، مثل كورونا Covid-19.

كوفيد ١٩ يتحدى الطبيعة

من منظور آخر ، هناك أشياء أكثر إلحاحًا للتفكير فيها.مثل الحاجة إلى “نظام مراقبة عالمي” لتتبع الفيروسات الجديدة.

سبب انتشار Covid-19 في جميع أنحاء العالم هو أن الاستجابة المبكرة ومحاولة مقاومة انتشاره كانت بطيئة للغاية عندما ظهر الفيروس للمرة الأولى في ووهان. لذا يجب أن تكون الأولوية في تحديد الأمراض الجديدة وإيقافها عند ظهورها.

كما أن فيروس كورونا انتشر بشكل كبير في الدول العربية على الرغم من أن اصل المرض هو الصين. وبالتالي مع التقدم أصبح بعد المسافات لا يمثل سدا ضد الاوبئة بسبب كثرة السفر لأغراض مختلفة منها السياحة.

فيروس كوفيد ١٩

الوقاية من فيروس كوفيد ١٩

لا تزال العديد من الإصابات الفيروسية تتسبب في تهديد هائل للإنسان مثل فيروس نقص المناعة البشرية، فيروس كورونا، السارس، أنفلونزا الطيور، أنفلونزا الخنازير، فيروس حمى الضنك، فيروس إيبولا، وما إلى ذلك.

لا توجد أدوية تقليدية فعالة أو لقاحات لمعظم هذه الفيروسات. وبالتالي فإن الأدوية الطبيعية البديلة تعد مطلبًا عاجلاً لسد فجوة عدم توفر العلاجات التقليدية أو اللقاحات.

يستخدم الطب التكميلي و البديل لعدة قرون في العديد من المجتمعات لعلاج الأمراض المختلفة ، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية. تم استخدام العلاجات العشبية والغذائية والتكميلية والطبيعية على نطاق واسع للوقاية والعلاج من الالتهابات الفيروسية.

يتم تقديم بعض هذه الأدوية في هذه المقالة. تعد الفيروسات التنفسية سببًا رئيسيًا لأعراض مرض الشبيهة بالإنفلونزا عند الأطفال والبالغين ، مما يؤدي إلى حدوث مراضة ووفيات كبيرة كل عام.

الطب البديل و كوفيد ١٩

وقد ثبت أن العديد من المستخلصات العشبية فعالة للوقاية والعلاج من الالتهابات الفيروسية التنفسية التي تقوم على أساس علمي. من بين هذه الأعشاب جذور عرق السوس ، الجينسنغ في أمريكا الشمالية ، التوت ، إشنسا ، الرمان ، شاي الجوافة. المكونات النشطة لهذه النباتات ضد فيروسات الإنفلونزا والبرد هي مثبطات النورامينيداز ، الجلسريزين ، البوليفينول ، بايكالين ، إلخ.

الطبيعة تقاوم الفيروسات

إن آلية الإجراءات التي تستخلصها النباتات يمكن أن تكافح الإنفلونزا من خلال: تثبيط النورامينيداز ، منع نشوب الفيروسات، مساعدة الأجسام الفيروسية المرتبطة بالأجسام المضادة الطبيعية ، تحفيز إنتاج IFN-gamma بواسطة الخلايا التائية، تثبيط نشاط تغلغل الفيروس.

كذلك تثبيط الارتباط الفيروسي والتغلغل في الخلايا المضيفة ، تحسين إنتاج الجلوبيولين المناعي لفيروس الإنفلونزا، تثبيط تخليق كل من RNA الفيروسي والبروتين، تثبيط تكرار فيروس الأنفلونزا النوع الأول IFN والسيتوكينات المؤيدة للالتهابات مع التحفيز اللاحق للنشاط المضاد للفيروسات.

فيروس المخلوي التنفسي (RSV) هو سبب شائع لالتهاب القصيبات عند الأطفال يتبعه التهاب وأعراض تشبه الربو. لم يتم تطوير علاج وقائي لهذا الفيروس بعد.

يجب غسل الأيدي بالمطهرات القائمة على الإيثانول لما لها من دفاعًا هائل ضد الإصابة بالفيروسات، والتي يمكن أن تزدهر وتنتشر في اللعاب والمخاط. لذا فإن النظافة الشخصية من وسائل الحماية من أي عدوى ضد أي فيروس منتشر.

كيفية الوقاية من كوفيد ١٩

  • غسل اليدين جيدا قبل تناول أي شئ عن طريق الفم
  • غسل اليدين والوجة فور الوصول الى المنزل من الخارج
  • غسل الملابس باستخدام مواد مطهرة ومعقمة لقتل الفيروسات بها
  • الاستحمام باستخدام مواد مطهرة ومعقمة للجسد
  • كثرة شرب الماء لانها تجعل اللعاب رطب دائما مما يقلل من فرص تكاثر الفيروسات والميكروبات
  • استخدام الكمامات عند الذهاب الي الاماكن المنتشر بها الفيروس
  • الحرص على عدم الجلوس في مكان مزدحم
  • عند رؤيتك شخص تظهر عليه أعراض أي فيروس ينبغي عليك نصحه بالذهاب الى الطبيب
  • الحرص على تهوية المكان الذي تجلس به
  • الحرص على نظافة المكان الذي نجلس به
  • استعمال ادواتك الخاصة وعدم لمس او استعمال اي ادوات تخص شخص آخر كالمنشفة والموبايل … .

وهناك طرق وقاية كثرة ولكنها تندرج تحت ما ذكرناه من طرق النظافة الشخصية والبيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.