web analytics
المنزلمعلومات طبية

فوائد عصير الجزر : ٧ فوائد صحية لعصير الجزر و كيفية إعداده

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الطعام النباتي يعد بمثابة تناول طعام الأرانب أو الماعز حيث أنهم يعتمدون بشكل أساسي في طعامهم على النباتات و خاصة الجزر، و لكننا في هذا المقال سوف نقوم بتغير هذا المعتقد تمامًا لأننا سوف نمدك بالمعلومات التي من شأنها أن تجعلك لا تستطيع الاستغناء مطلقًا عن عصير الجزر حيث أن فوائد عصير الجزر كثيرة فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسمك، إذا كنت لا تزال غير مقتنع فتابع المقال حتى النهاية لأننا على ثقة أنك بعد ذلك سوف تحتفظ بأكياس عصير الجزر بمجرد معرفة فوائده العظيمة والهامة لصحة الجسم.

 تتميز ثمرة الجزر بلونها البرتقالي و حلاوة مذاقها و جمال منظرها و هي أيضا في الواقع صحية و فيها شفاء.

 كيفية صنع عصير الجزر الطازج غير المحلى؟

حسناً، ضع الجزر في العصارة، و انتظر حتى يخرج العصير، ثم قم بشربه و سيتلقى جسمك في الحال كل العناصر الغذائية للجزر.

فوائد عصير الجزر

ما هي فوائد عصير الجزر ؟

١- الهضم الصحي من أهم فوائد عصير الجزر

 عادةً ما يحصر الناس مفهوم الهضم الصحي الجيد على تحرك الأمعاء بصورة منتظمة و عدم وجود غازات و لا انتفاخ في البطن، و لكن مفهوم الهضم الصحي أكبر و أوسع من ذلك بكثير، حيث أن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الأمعاء إلى الدم يعد من نتائج الهضم الصحي الجيد.

فعندما تشرب كوبًا من عصير الجزر، فإنه يحفز المعدة على إفراز العصارات الهضمية مما يؤدي إلى الاستفادة من جميع العناصر الغذائية الدقيقة و الكبيرة التي يتناولها الشخص، كما تقوم الألياف الموجودة بالجزر بتغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء وةالتي تسمى بال (normal flora) وتقليل البكتيريا الضارة عن طريق عمل توازن بينهما.

٢- تقوية و تحسين البصر من أشهر فوائد عصير الجزر

 بالتأكيد قد سمعنا جملة “الجزر يقوي النظر” عدد لا يحصى من المرات عندما كنا أطفالا فقد كانت تخبرنا أمهاتنا بهذه الجملة الشهيرة في اللحظة التي كنا نمتنع فيها عن أكل الجزر أو شرب عصير الجزر الطازج، ولكن هل هذه الجملة حقيقة أم خرافة؟

 حسنا، لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الجملة حقيقة و ليست خرافة حيث أن الجزر يحتوي على العديد من المواد الهامة للنظر مثل مادة الليوتين و البيتاكاروتين مما يساعد في الحفاظ على شبكية العين في حالة صحية جيدة.

و في الوقت الحالي أصبح الحفاظ على العينين ضرورة ملحة لكل إنسان و ذلك بسبب الإنفتاح و التقدم الكبير في عالم التكنولوجيا الحديثة حيث أن جميع عيون البشر اليوم من صغيرهم إلى كبيرهم ملتصقة في جميع أنواع الشاشات التي أصبحت اليوم من ضروريات الحياة و لا يمكن الاستغناء عنها مثل الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر المحمولة و أجهزة الكمبيوتر الشخصية و الأجهزة اللوحية وشاشات التلفاز و شاشات الأفلام و السينما و ألعاب الفيديو (بلايستيشن) و الكثير من هذا القبيل و أيضا ما هو أسوأ من ذلك و هي الأضواء الصناعية في المنازل لذلك اصنع معروفا لعينيك و حافظ عليها عن طريق تناول عصير الجزر بشكل مستمر فستكون ممتنة لك إلى الأبد.

فوائد عصير الجزر
فوائد عصير الجزر

٣- تنظيم سكر الدم من أكبر فوائد عصير الجزر

 قد يعتقد بعض الناس أن حلاوة عصير الجزر قد تؤدي إلى حدوث ارتفاع كبير في نسبة سكر الدم عقب تناوله فإن هذا الاعتقاد يعد خاطئا حيث أن عصير الجزر مليء بمواد تعرف باسم الكاروتينات و هي أصباغ نباتية تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقوم بخفض نسبة السكر في الدم و الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم كما يجب أن يكون.

٤- الحفاظ على البشرة في حالة صحية

 يحتوي الجزر على أحد أهم الفيتامينات للصحة بوجه عام والبشرة بوجه خاص و هو فيتامين أ حيث يعد هذا الفيتامين صديق السيدات لأنه يعمل كدرع واقي لحماية الجلد والبشرة فهو يحافظ على ترطيب البشرة و يحمي خلايا الجلد التالفة و يعمل على تفتيح و توحيد لون البشرة و تقليل الخطوط الدقيقة و التجاعيد حول العين و في الوجة عامة لذلك نجد أن الكثير من منتجات البشرة مثل الكريمات الليلية و السيرم تحتوي على فيتامين أ.

و لا يقتصر دور فيتامين أ على التجميل فقط و لكنه أيضا يدخل في علاج بعض أمراض الجلد الخطيرة مثل الصدفية فله دور فعال للغاية في علاجها.

لذلك قولي مرحباً للبشرة الجميلة الشابة النضرة عند تناول عصير الجزر.

٥- توهج البشرة ونضارتها من أكبر فوائد عصير الجزر

 عادةً ما تقضي السيدات الكثير من الساعات في وضع الكريمات على أجسامهن لجعل البشرة تتوهج و تكون أكثر نضارة وحيوية.

  حسنًا، إليك سيدتي بعض الأخبار السارة : إن كل ما تحتاجيه هو عصير الجزر و هذا يعد أمرا سهلا جدا في سبيل الحفاظ على بشرتك، كما أن أيضا عصير الجزر ينظف الكبد و يزيل السموم من جسمك مما يجعل بشرتك تبدو مشرقة و نضرة ومتوهجة. 

كما أنه أيضا يمكنه إعطائك لونا برونزيا حتى لو كنا في الشتاء لأنه يمنح بشرتك لونا برتقاليا خفيفا جدا، و بما أنني أعرف ما أنت بصدد السؤال عنه فإن الإجابة هي لا، لن يتحول لونك إلى اللون البرتقالي مثل القط غارفيلد.

فوائد عصير الجزر
فوائد عصير الجزر

 ٦- الوقاية من السرطان واحدة من أهم فوائد عصير الجزر

كما ذكرنا في السابق أن عصير الجزر يحتوي على مادة تسمى بالكاروتين و هي إحدى مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان القولون و المثانة و الحنجرة و عنق الرحم.

حيث أنه يوجد علاج بديل قوي للسرطان يسمى بعلاج جيرسون و يستخدم في هذا العلاج كميات كبيرة من عصير الجزر كجزء من بروتوكول العلاج الخاص بهم.

٧- خفض الكوليسترول الضار من أكبر فوائد عصير الجزر

 يعد عصير الجزر من أهم مصادر البوتاسيوم و الذي يعرف بقدرته على خفض الكوليستيرول الضار في الدم بطريقة فعالة جدا كما أن أيضا الألياف الصحية التي توجد في عصير الجزر من شأنها أيضا أن تصنع العجائب في نظام القلب و الأوعية الدموية.

حسنا، ربما تكون في هذه المرحلة قد اقتنعت بأن عصير الجزر يستحق دمجه في نظامك الغذائي أو على الأقل يستحق التجربة.

اقرأ ايضاً: كيفية زراعة الجزر في حديقتك

 خطوات صنع عصير الجزر:

سوف نعرض لك بعض الوصفات المستخدمة في إعداد هذا المشروب الصحي اللذيذ:

 خذ بعضا من ثمرات الجزر ثم قم بتقشيرها و من ثم عصرها ولكن يجب أن تكون من ثلاثة إلى خمسة ثمرات من الجزر حتى تكون كافية لتقديم وجبة واحدة و بمجرد أن تحصل على العصير اشربه ببطء.

و لكن من الممكن أن يكون الطعم مملا لذلك عليك مزجه مع العصائر الأخرى مثل:

١- عصير الجزر و التفاح

عصير الجزر و التفاح
عصير الجزر و التفاح

المكونات:

  1. عدد واحد تفاحة من اختيارك.
  2. عدد 2-3 جزر مقشر.
  3. واحد بوصة من الزنجبيل الطازج “اختياري”.

التعليمات:

إنها عملية بسيطة فإن كل ما عليك عمله هو أن تضع جميع المكونات في العصارة ثم عند الانتهاء، اشرب و استمتع به.

 ٢- عصير الجزر الأخضر

عصير الجزر الأخضر
عصير الجزر الأخضر

 المكونات:

  1. عدد 3-4 جزر مقشر.
  2. نصف ثمرة خيار.
  3. نصف تفاحة من اختيارك (لكن يفضل في هذه الوصفة استخدام التفاح غير الحلو).
  4. عدد 2 من سيقان اللفت.
  5. واحد بوصة من الزنجبيل الطازج.
  6. عدد واحد ليمون مقشر.

 التعليمات:

 تمامًا مثل عصير التفاح والجزر، فإن العملية بسيطة للغاية: ضع جميع المكونات في العصارة، ثم اشرب ببطء و استمتع.

 يوصي دائما خبراء التغذية بضرورة شراء الجزر العضوي لأنه لا يحتوي على المواد الكيميائية التي من الممكن أن تضر جسمك.

و تذكر دائما ضرورة غسل و تقشير الجزر قبل وضعه في العصارة.

عصير الجزر
عصير الجزر

 كم كوب من عصير الجزر يجب أن تشرب في اليوم ؟

 عامة لا يوجد حد أدنى أو حد أقصى مقترح من أكواب العصير في اليوم و لكن لا يوصى بشرب العصير طوال اليوم مع إهمال الغذاء إذ لا بد في جميع الأحوال أن تتناول نظاما غذائيا متوازنا و كاملا.

 توصي مدرسة هارفارد للصحة العامة بتناول 4 أونصات من عصير الجزر يوميًا أي ما يعادل 120 مليميتر كما يمكنك الاستفادة من كوب واحد من عصير الجزر يوميا و لكن نظرًا لأنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمك فمن الممكن أن تتناول أكثر من كوب واحد يوميا.

و لكن مرضى السرطان الخاضعين لبروتوكول غيرسون أو أي أنظمة غذائية أخرى يتناولون أكثر من هذه الكمية يومياً.

و لكن تناول عصير الجزر لا يغنيك عن تناول بقية الخضروات فيجب عليك إمداد جسمك بالعناصر الغذائية المختلفة من الخضروات المختلفة والسلطات والخضروات الورقية و من الممكن أيضا أن تقوم بعصر الخضروات المختلفة كما فعلت مع الجزر لكي يسهل امتصاصها لذا عليك عمل توازن في تناول كل الخضروات.

و في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية لتغيير وجهة نظرك عن عصير الجزر و أن تكون قد اتخذت قرار إدخاله في نظامك الغذائي الصحي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق