web analytics
معلومات طبية

فوائد الخرشوف : أهم 10 فوائد للخرشوف علي الصحة

فوائد الخرشوف

الخرشوف من النباتات المعروفة علي مستوي العالم والتي تستخدم في الكثير من الوصفات، الخرشوف من الخضروات التي تشبه الكرتون، و الجزء الصالح للأكل منها هو البراعم، و فوائد الخرشوف علي الصحة عديدة.

موطن الخرشوف الأصلي هي بلاد البحر الأبيض المتوسط و لذلك فهي أكثر منطقة يكون شائع فيها، كما أنه انتقل منها إلي أوروبا و غيرها من البلاد و لكنه نادرا ما يوجد في آسيا، يمكن تناول الخرشوف مع الصلصات و السلطات و الشوربة، كما أنه يتم حشوه باللحم المفروم، و العديد من الوصفات الاخري و في كل الأحوال فهو لذيذ الطعم و يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية.

الخرشوف من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية و الدهون و الكوليسترول و هو ما يجعلها صحية للغاية.

في حين أنها تحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، فضلا عن ذلك فإن الخرشوف يحتوي علي الكثير من المعادن منها الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الفوسفور و الصوديوم و الزنك و المنجنيز و النحاس.

بالإضافة إلي ذلك فإن الخرشوف يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين أ، و فيتامين هاء، و فيتامين دال، و العديد من فيتامينات ب مثل حمض الفوليك و النياسين و الريبوفلافين و الثيامين، و فيتامين بي 6 و فيتامين بي 12 و العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

تشمل الفوائد الصحية الخرشوف انه يعمل علي تحسين حركة الجهاز الهضمي و تيسير حركة الأمعاء، كما أنه يقوي جهاز المناعة و يكافح السرطان، كما أنه يعمل على تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية و يعمل علي تنظيم ضغط الدم و تحسين صحة الكبد، كما أنه يعمل علي الوقاية من العيوب الخلقية، و يعزز صحة الدماغ و تحسين صحة العظام بشكل كبير، كما أنه يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم و تساعد في فقدان الوزن، و غير ذلك من الفوائد الصحية الخرشوف، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للخرشوف.

ما هي أهم 10 من فوائد الخرشوف الصحية؟

١- فوائد الخرشوف في مكافحة السرطان

من أفضل الأطعمة التي تحارب السرطان و الأورام السرطانية هو الخرشوف حيث انه من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و هي من أهم المواد التي تحارب و تكافح مسببات السرطان مثل الجذور الحرة و التأكسد الذي يحدث لخلايا الجسم و يؤدي إلي ظهور السرطان.

يحتوي الخرشوف أيضا علي مادة تسمي البوليفينول التي تعمل علي تثبيط نمو الخلايا السرطانية و يمنع انتشارها إلي الخلايا السليمة، أشارت الدراسات و الأبحاث أن تناول الخرشوف يعمل علي مكافحة سرطان القولون و الثدي و سرطان الرئة.

٢- الخرشوف يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

فوائد الخرشوف في تقليل الكولسترول

الخرشوف من الأطعمة المفيدة و الآمنة لمرضي الكوليسترول و الدهون الثلاثية، حيث انه يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون و الكوليسترول لذلك فهو آمن.

فضلا عن ذلك فإن الخرشوف له دور كبير في ارتفاع نسبة الكوليسترول المفيد و تقليل نسبة الكوليسترول الضار كما أنه يمنع تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين و في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب و الجهاز الدوري من الأمراض التي تنتج بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون.

٣- الخرشوف ينظم ضغط الدم

الخرشوف من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي عنصر البوتاسيوم و هو عنصر معروف بتقليله اضغط الدم المرتفع إذ يعادل تأثير الأملاح التي تسبب ارتفاع الضغط مثل ملح الصوديوم.

البوتاسيوم الموجود في الخرشوف يعمل أيضا علي ارخاء الأوعية الدموية و السماح للدم بالمرور فيها دون وجود مقاومة تذكر و بالتالي تقليل ضغط الدم، نتيجة لذلك يحمي الخرشوف القلب من النتائج و الأمراض المترتبة علي ارتفاع الضغط.

٤- الخرشوف يحسن صحة الكبد

كما قلنا ان الخرشوف يساعد علي تقليل نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم و بالتالي فهو يعمل علي حماية الكبد من متلازمة الكبد الدهني و هي تراكم الدهون علي الكبد و التأثير علي القيام بوظيفته و الاضرار به.

فضلا عن ذلك فإن الخرشوف يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الكبد من سرطان الكبد و من تليف الكبد كما أنه يحتوي علي مضادات الالتهابات التي تحمي الكبد من الالتهاب الكبدي.

٥- فوائد الخرشوف خلال فترة الحمل

فوائد الخرشوف خلال فترة الحمل

الخرشوف من أفضل الأطعمة التي تساعد في فترة الحمل حيث انه يحتوي علي نسبة كبيرة من حمض الفوليك و هو من الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل حيث انه يعمل علي حماية الأجنة من التشوهات الخلقية و العيوب عند الأجنة مثل عيوب النخاع الشوكي و الأنبوب العصبي.

يحتوي الخرشوف أيضا علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تنظيم ضغط الدم لدي الحوامل، من أهم مزايا الخرشوف أيضا أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تحارب الإمساك الذي يواجه الكثير من النساء الحوامل.

٦- الخرشوف يعزز صحة العظام

الخرشوف من أفضل الأطعمة التي تحسن صحة العظام بصورة كبيرة حيث انه غني بمعدن الكالسيوم و هو من أهم المعادن التي تعزز صحة العظام و تساعد في بنائها و قوتها و منع هشاشتها.

يحتوي الخرشوف أيضا علي الفوسفور و الزنك و هي عناصر هامة لبناء عظام قوية.

٧- الخرشوف يحسن صحة الدماغ

الخرشوف من أفضل الأطعمة التي تساعد في تحسين صحة الدماغ و القوة الإدراكية للفرد حيث انه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعزز تدفق الدم و الغذاء الي خلايا المخ.

يحتوي الخرشوف علي العديد من العناصر المفيدة لصحة الدماغ مثل الفوسفور و الحديد و الزنك و هي عناصر تساعد في تعزيز صحة خلايا الدماغ و تحسين الذاكرة و زيادة التركيز.

٨- الخرشوف يعزز صحة الجهاز الهضمي

فوائد الخرشوف علي الجهاز الهضمي

الخرشوف من افضل الحلول لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و عسر الهضم و الغازات و التقلصات حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تسهل هضم الطعام و امتصاصه و خروجه من الجسم.

الخرشوف أيضا يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تمنع سرطان المعدة و يحتوي أيضا علي مضادات الالتهابات التي تحمي المعدة من الالتهابات و ظهور القرح.

٩- فوائد الخرشوف في فقدان الوزن

الخرشوف من الأطعمة التي يمكن تضمينها في الحمية الغذائية الخاصة بفقدان الوزن و ذلك بسبب محتواه القليل من السعرات الحرارية و الدهون و الكوليسترول و بالتالي فهو لا يسبب زيادة في الوزن، كما أن الخرشوف غني بالألياف الغذائية التي تمتص الماء و تزيد من الشعور بالشبع و تقليل الرغبة في تناول الطعام بشكل كبير.

١٠- الخرشوف يعالج فقر الدم

الخرشوف من الأطعمة المفيدة لعلاج فقر الدم بشكل فعال حيث انه غني بمعدن الحديد و هو المعدن الأساسي المعالج لحالة فقر الدم حيث انه يستخدم في إنتاج الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء التي توصل الأكسجين الي الخلايا كما أن الخرشوف يحتوي علي عنصر النحاس الذي يقضي علي فقر الدم عن طريق تعزيز امتصاص الحديد.

ها هي أفضل ١٠ فوائد للخرشوف حيث انه يكافح السرطان بشكل كبير كما أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الخرشوف من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد، كما أنه يعمل علي تحسين صحة الدماغ و تقوية العظام، الخرشوف أيضا من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل كما أنه يحسن من وظائف الجهاز الهضمي و يساعد في فقدان الوزن كما أنه مفيد في حالات فقر الدم.

المصادر

  • 7 فوائد للخرشوف – draxe
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق