web analytics
الطبخالمنزل

أشهر أطباق و مشروبات رمضان

أطباق رمضان

جميعنا فى رمضان يحتاج إلى الوقت وخاصة النساء أغلب وقتهن يقضينه فى المطبخ، رغم أن الوقت الرمضانى من ذهب لا خلاف وأن الدقيقة تساوى الكثير ولا يجب إهدارها على أى حال ومن هنا سنحدثكم عن أشهر أطباق رمضان الكريم.

ولكن لأن الجميع يتوقع ان يفطر على أصناف مميزة وعصائر ووجود التحلية، أيضاً المطبخ يحتاج لعمل وإنهاء وغسيل الصحون وهكذا إن تركنا الأمر متروك لأعمال المطبخ فلن تخرج النساء.

إذاً متى صلاة التراويح والقرءان والدعاء والعبادة، ولا مانع من وقت ولو قليل للإستجمام ورؤية مسلسل لطيف حتى لو على سبيل تغيير النمط، كل هذا يستلزم وقت يصعب تدبره فى نهار رمضان أو ليله، لذلك جئنا إليكم اليوم ببعض أفكار لتوفير الوقت فى رمضان عن طريق بعض الإعدادات فى المطبخ التى تقومين بها قبل رمضان لتسهيل الأمر وتوفير الوقت.

الخشاف

أطباق رمضان

الخشاف مهمة أساسية يومية ومن أشهر أطباق رمضان و لا يستغنى عنها أى بيت مصرى وتحتاج لوقت إن كنت تنوى تحضير كوب خشاف كامل.

ولعمل مثل هذا الكوب فانتِ تحتاين لتحضير البلح وإخراج النوى وتقطيع الفواكه المجففة كاالتين والمشمش، ونقع كل هذا ووضعه فى الماء لساعات مع قليل من السكر.

لذلك لتوفير الوقت يمكنك قبل رمضان تحضير كمية البلح كاملة فى أكياس مفصص ومنزوع النوى وموضوع فى علبة كبيرة بغطاء محكم أو فى كيس بلاستيك مربوط، والفواكه المجففة أيضاً يمكنك تقطيعها للحجم الذى تريدى ووضع كل نوع منفصل ف برطمان أو علبه بغطاء.

ويُفضل وضعها فى الثلاجة وبالطبع فصل كل نوع عن الأخر، لا يجب أن تصل إليه المياه بأى شكل من الأشكال قبل الإستعمال، وبذلك لن تحتاجِ يومياً إلا خلط الكميات التى تريدين فى وعاء وغسلها ووضعها فى الماء والسكر وتكونِ قد إنتهيتِ من هذة المهمة.

طريقة عمل الخشاف

لضبط الخشاف أنصحك بغسل المكونات وتركها مغسولة فقط ثلاث ساعات ثم تنقع فى المياه لمدة ثلاث ساعات أخرى.

بمعنى أنه يمكنك غسلهم صباحاً عندما تبدأين يومك وفى العصر تضيفى إليهم الماء، والبعض لا يُفضل أكل الفواكه المجففة طرية، فى هذة الحالة يمكنك غسل البلح فقط ونقعه وإضافة الفواكه فى النص ساعة الأخيرة قبل المغرب مع الزبيب والمكسرات وجوز الهند، أيضاً يمكنك نقعها فى اللبن بدلاً من الماء ولكن الوصفة الأصلية تعتمد على الماء.

الحلويات

الحلويات والتحلية فكرة رمضانية أساسية على كل المستويات الإجتماعية ومنذ القاهرة القديمة والفاطميين.

بمعنى أنه لا يمكن الإستغناء عنها فى رمضان مهما فعل أو جاهد النظام الصحى الذى نتبعه، وهذة الفقرة من اليوم تحتاج لوقت طويل جدا فى المطبخ، لذلك سنتحدث عن بعض الإستعدادات التى تمكنك من عمل طبق من الحلويات فى أقل من نص ساعة بالتسوية، وهذة الإستعدادات تشمل الأتى.

أطباق رمضان : المكسرات

أطباق رمضان

المكسرات من أكثر أطباق رمضان شهرة و التى يتطلبها شهر رمضان حيث تدخل فى الكثير من الأطباق سواء الحلو منها أو المالح أو حتى الخشاف.

ولكن الحديث هنا عن الجزء الخاص بالحلويات، قومى بخلط 100 جرام من الفول السودانى المُقشر والمُحمص مع 50 جرام لوز و50 جرام بندق و50 جرام لوز مع 100 جرام جوز هند و150 جرام زبيب مع 100 جرام سكر.

قومى بخلطهم جميعاً وضعيهم فى برطمان أو علبة بلاستيك جافة ونظيفة بغطاء مُحكم ف مكان جاف ويمكنك وضعها فى الثلاجة إن كان مطبخك حار.

هذا الخليط يصلح لحشو الجلاش والقطائف والكنافة وأغلب الحلويات الشرقية، يمكنك أيضاً مضاعفة الكمية إن أردتِ أو تنصيصها على حسب الرغبة.

أيضاً يمكنك وضع المكسرات سليمة أو تكسيرها إن كنت تُفضلين ذلك، هذة الطريقة ستوفر وقتك بشكل كبير وستلاحظين بنفسك كما أنها ستساعدك على عمل ما تحتاجين إليه بأقل قدر من ُقدر من الفوضى فى مطبخك، حيث أنك ستلجأين لعُلبة واحدة بدل من التعامل مع علب كثيرة وأغطية أكثر، وبهذا نكون أصبنا عصفورين بحجر واحد.

الشربات

الشربات أو السيرب أساسى لكل الحلويات الشرقية والتى غالباً ما تُصنع فى رمضان كالكنافة والجلاش والقطائفوالبلح الشام هناك أيضاً السمبوسك الحلوة والكثير من الحلويات كلها تحتاج للسيرب، وكل يوم نحتاج للخلط والرفع على النار ومزيد من الأولانى التى تتسخ، ومزيد من الوقت المهدر هنا سأعطيكى مقادير سيرب أو شربات يصلخ لأغلب الحلويات يمكنك صناعته قبل رمضان بيوم ووضعة فى الثلاجة وإستخدامه يومياً، ويصلح للحفظ طوال شهر رمضان فى الثلاجة وإستخدامه عند الحاجة.

طريقة العمل

لكل نوع حلوى غالباً شربات أو سيرب له درجة ثقل معينة ولكن هذا النوع وسط ويصلح لأغلب الحلويات فيما عدا البسوسة، قومى بإضافة ثلاث أكواب من الماء إلى كيلو من السكر ولا تقومى بالتقليب إرفعى الخليط على النار، وعند ذوبان السكر وبداية الغليان قومى بإضافة ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل أو الجلوكوز إن وجد، هذة الخطوة ليست أساسية فيمكن تخطيها بعدها نتركة يغلى من عشر إلى خمسة عشر دقيقة، بعدها نقوم برفع الخليط من على النار وتركه يبرد تماماً وصبه فى زجاجة أو علبة جافة تماماً ونظيفة غلقها بغطاء محكم، وإستخدامه عند الحاجة.

أطباق رمضان : الكنافة

الكنافة طبق أساسى على سفرة رمضان ولعلة أشهر أطباق رمضان الاشهر في العالم العربي وتحلية لا غنى عنها ولا يقبل البيت المصرى لها بديلاً، كما ان طرق عملها كثيرة جداً وإضافتها ليس لها نهاية هنا سأعطيك بعض الأفكار التى تجعلك تقومين بصناعة طبق مميز من الكنافة بأى طعم تريدين فى أقل من نصف ساعة وأحيانا ليس أكثر من عشر دقائق.

فى البداية يجب أن تعرفى أن إستخدام الكنافة الطازج ليس هو الأفضل فى اغلب الوصفات لذلك قومى بشراء الكنافة الألى بكميات وأحفظيها فى الفريزر عندك وعند الحاجة ما عليكِ سوى إخراجها وتكسيرها إلى فتات صغيرة وهذا سهل جداً مع التجميد.

ما عليكِ سوى الضغط عليها وستحصلين على كنافة بالحجم الذى تريدين ببساطة شديدة وثوانِ معدودة، هذا إن أردتِ عمل الكنافة الشرقى المصرية أما عن الكنافة الثمانية او الأندليسية.

وهى ما تتفرع منها كل انواع الكنافة بالأضافات كامنجا والكريمة والنوتيلا والكركدية والتمر وغيرها من الأضافات المبتكرة والتى تستحدث كل عام، فهناك السر الذى يجعلك تقومى بصناعتها فى عشر دقائق لا أكثر.

ستقومين بشراء 2 كيلو من الكنافة الألي أو أكثر أو أقل على حسب رغبتك ثم قومى بوضعها فى الفريزر ليلة كاملة، ثم قومى بإخراجها وتكسيرها عن طريق الضغط على الكيس من الخارج عدة ضغطات جيداً حتى تتأكدى انه تم فركها نهائياً.

بعدها ستقومى بوضع كوب من السمن أو الزبدة مع كوب من زيت الذرة فى إناء على النار وتضيفى الكنافة، تابعى بالتقليب على نار متوسطة حتى تتحول الكنافة كلها إلى اللون الدهبى الجميل، ولا توقفى التقليب أو تملى الأمر يستغرق بعض الوقت لتتحول الكنافة كلها إلى اللون الذهبى، بعد ذلك أفرغى الكنافة على ورق ذبدة فى الهواء لتركها تبرد نهائياً ثم قومى بحفظها فى علبه جافة نظيفة فى الثلاجة، وقى بإستخدامها فى كل أنواع الكنافة التى تملأ محال الحلويات بأسعار خرافية بمنتعى السهولة وسأعطيك الطريقة تفصيلاً.

الكنافة بالمانجة

لعمل طبق من الكنافة بالمانجة ببساطة شديدة وبإتباع الإرشادات السابقة، ما عليك سوى إحضار العلب المعدّة سابقاً فى الثلاجة والمغلقة جيداً بالطبع علبة الكنافة المحمرة وعلبة الشربات وقطع المانجة من الفريزر.

قومى بصناعة طبقات طبقة من الكنافة المحمرة ثم بالمعلقة ضيفى من الشربات البارد عليها ثم طبقة من قطع المانجة وطبقة أخرى من الكنافة وملاعق من الشربات وطبقة من الكنافة وهكذا طبقات، وإن أردتى جعل الطبق أغنى يمكنك عمل كريم شانيه بالمانجو عن طريق ضرب 2 باكيت من الكريم شانية مع كوب مثلج من عصير المانجة، وإضافة هذة الطبقة مع باقى الطبقات الأمر كله لن يستغرق نص ساعة أو أقل، وهذا ينطبق على النوتيلا أو التمر او أى من الأضافات الأخرى للكنافة،

أطباق رمضان : القطائف

القطائف أيضاً من أكثر الأنواع التى لا يمكن الأستغناء عنها فى رمضان حلوة أو حادقة، لذلك فتوفيرا للوقت سنتحدث عن طرق حفظها بحيث يكون طعمها كالطازج تماماً وفى نفس الوقت لن تستغرق وقت فى صناعتها على الأطلاق.

قومى بشراء كمية القطائف على حسب إحتياجك وإحشيها بالحشوة التى تفضلين وأضغطى على أطراف العجين جيداً حتى لا تنفتح بسهولة.

ثم ستقومين برصها متجاورة على صينية مسطحة مدهونة زيت خفيف جداً، لن نضعها فوق بعضها وإنما متجاورة، وتوضع فى الفريزر ساعة تقريباً.

ثم تجمع فى علب أو أكياس بلاستيك بحيث يكفى الكيس للمرة الواحدة وترجع الفريزر مرة أخرى، بهذة الطريقة أضمن لكى ألا تلتصق فى بعضها أو تتعجن أو يحدث لها شىء وستوفر لكِ الوقت فى الإعداد فوق ما تتخيلين، ما عليكِ سوى إخراجها قبل القلى مباشرة على الزيت الساخن وإستخدام الشربات المعد سابقاً ف الثلاجة.

أطباق رمضان : السمبوسك

السمبوسك من أطباق المقبلات الأساسية على سفرة رمضان بدأ فى الدول العربية ثم إنتقل إلى السفرة المصرية، ثم إستقر عندنا ونحن أحسن ضيافته علي الأخر فأصبح هذا الطبق لا يمكن الإستغناء عنه.

ولأنه يومى ولأن الأمر لا يحتاج لوقت إضافى فما عليكِ سوى تحضير السمبوسك وحشوها قبل رمضان بالحشوات التى ترغبين، ثم قومى بتفريزها مع وضع كل نوع منفصل فى علبة أو كيس بلاستيك مع كتابة نوع الحشوة عليها حتى يسهل التعامل معها وإخراجها على القلة مباشرة. طبق يومى أساسى يظبط أى سفرة خاصة سفرة البواقى فى أقل من خمس دقائق.

المشروبات

أطباق رمضان

فكرة المشروبات من الأفكار التى تسيطر على عقولنا طوال النهار، ولا نقبل إلا بوجود نوعين أو ثلاثة من المشروبات الرمضانية عند الأفطار وخاصة وأن رمضان يأتى فى الحر الشديد مما يجعلنا فى حالة من العطش الشديد، وتحضير المشروبات يستغرق وقت كبير من اليوم خاصة إن كنّا من هواة صناعة هذة المشروبات فى المنزل، وهو ما أصبح ضرورياً هذا العام بعد أحداث فيروس كورونا فلا يُفضل شراء هة المشروبات، لذلك سوف نحضرها بأقل جهد وستكون موجودة جاهزة فى المنزل بأقل وقت وجهد.

العنّاب

أطباق رمضان

العنّاب من المشروبات المصرية الأصيلة التى يعشقها الجميع ولا يوجد عليها إختلاف أبداً وباردة ولطيفة ولها فوائد صحية كثيرة.

بالطبع نحن لسنا فى حاجة للتأكيد على خطورة المشروبات التى تُباع فى صورة بودرة ملوّنة ممهما كانت الشركة المنتجة معروفة فأضرارها تفوق خيالنا ولا فائدة من ورائها، لذلم سنقوم بصناعة العنّاب فى المنزل من مكونات بسيطة ولأسبوع كامل أو عشر أيام، وإليكم طريقتى الخاصة جداً فى عمل مركّز العنّاب الذى سيظل فى الثلاجة ونأخذ منه يومياً كمية قليلة ثم نزودها بالماء على قدر الحاجة.

طريقة العمل

هنا سنشرح طريقة عمل المركّز الى سيحفظ فى الثلاجة وهو ببساطة إضافة لتر من الماء المغلى لكوب من الكركدية الجاف ونصف كوب من التمر هندى الطبيعى مع كيلو إلا ربع سكر وتقليبهم جيداً حى يذوب السكر وتغطيتة للنقع ليلة كاملة، من المساء للصباح وفى الصباح قومى بتصفية الخليط بمصفاة ضيقة ووضعة فى زجاجة جافة نظيفة بغطاء محكم فى الثلاجة، وعند الإستخدام يضاف ثلث الإناء من هذا المركّز والثلثين ماء، وبهذا يمكنك تحضير المشروب يومياً قبل تقديمة بدقائق.

عرق سوس

عرق السوس من المشروبات المصرية الأصلية ورغم وجود إختلاف حواله إلا أنه له جمهورعريض.

كما أنه له فوائد عظيمة خاصة مع مرضى الضغط المنخفض، فهو يساعدهم فى ضبط الضغط طوال ساعات الصيام خاصة عند تناوله مع السحور.

ولكن تحضيرة يحتاج لعدّة خطوات يمكننا أيضاً توفير بعضها بالطريقة التالية، ضعى 100 جرام من العرق سوس الجاف فى إناء مع ملعقة شاى ممتلئة ببيكربونات الصوديوم ونص كوب من الماء الفاتر مع العجن بأطراف أصابعك جيداً لعدّة دقائق.

ثم يترك فى مكان دافىء لليلة كاملة وبعدها يمكننا وضعة فى علبة جافة فى الثلاجة، وعند الإستخدام نضع 2 ملعقة كبيرة فى شاشة نظيفة فى لتر ماء لعدّة ساعات، فإذا كان الخليط معّد فى الثلاجة فى أقل من دقيقتين ستضعى الكمية فى الشاشة فى إناء الماء وأتركيها فى الثلاجة لوقت الإفطار.

الخروب

الخروب نبات جاف يؤكل فى بعض الأحيان وله طعم مسكّر بعض الشىء وهو من المشروبات المحببة فى رمضان، قومى بشراء الخروب الجيد من عطار مضمون ثم ضعى 200 جرام لكل 2 لتر ماء وأرفعية على النار وأتركيه يغلى حتى تقل الكمية إلى النصف، بعدها أرفعيه من على النار وصفيه جيداً ثم أحفظيه فى زجاجات فى الثلاجة لحين الأستخدام.

الخضروات

خضروات

أطباق رمضان لا تخلو من الخضروات و الهام هنا تجهيز الخضروات فكرة تختصر أكثر من نصف الوقت المهدر فى المطبخ ولذلك فهى فكرة لا تقتصر فقط على شهر رمضان على العكس تماماً.

الفكرة قائمة طوال العام خاصة للعاملات ولذلك ظهرت العديد من الأماكن التى تقدم لكى هذة الخدمة، عن طريق بيع الخضار مجهّز على الطبخ مباشرة.

ولكن فى الظروف الحالية ولتقليل تعرض المنتجات لأيدى غريبة لا تعرفيها يفض تحضيرها بنفسك.

الأمر سهل خاصة إذا أشركتِ أفراد الأسرة خاصة ونحن فى حظر والجميع بالبيت، إذا يمكنهم المساعدة وقضاء وقت مشترك للتجهيز لرمضان وكل دقيقة ستنفقيها الأن فى التحضير ستوفر عليكِ ساعات فيما بعد.

من أشهر الخضروات التى يسهل تجهيزها البسلة بالجزر والسبانخ والطماطم والفاصوليا الخضراء، واسهل طريقة لتخزين كل أنواع الخضروات هى تقطيعها وتنظيفها وغسلها وضعها فى أكياس دون تعريضها لأى عمليات حرارية أو مراحل سوى.

الفاكهة

فواكة رمضان

من أكثر وأسهل المواد التى تستطيعين تخزينها دون عناء لعمل العصائر الفريش دون أى مجهود أو وقت مهدر.

ما عليك سوى غسلها و وضعها فى أكياس بلاستيك وإخرجها على الخلاط مع وضع السكر وإضافة الماء أو اللبن.

وبهذا ستكونين جاهزة دائماً لعمل العصائر الطازجة، أو فى حالة وجود ضيف فجأة فلن ترتبكى، من أكثر الفواكه المتواجدة والتى يسهل تخزينها هى الجوافة والفراولة وبالطبع المانجو فى الصيف، ولكن المانجوعند حفظها يجب تقشيرها وتقطيعها لشرائح حتى يسهل إخراجها على الخلاط مباشرة.

لأنه عند حفظها سليمة ستضطرين لتركها فترة حتى يذوب الثلج وتستطيعين التعامل معها، أما البرتقال البلدى أو عصير البرتقال الطازج فيحفظ فى شكل عصير عن طريق عصره بالعصارة أو يدويا وتصفيته وحفظه فى أكياس، ولمراجعة بعض طرق الحفظ من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.