متى يمكنك بدأ فطام طفلك؟

الفطام


متى يممكن بدـأ فطام الطفل؟
يبدأ الجهاز الهضمى عند الطفل بالنضج مع بلوغ الستة اشهر , فيكون قادرا على التعامل مع الاطعمة الصلبة والتغيرات التنموية ( كالقدره على المضغ والعض) بمعنى ان الطفل الان مستعد لتذوق الاطعمه الجديده ذات القوام الجديد .
تنصح وزارة الصحه بعدم البدء فى فطام الطفل قبل سن الستة اضهر بالرغم من ذلك , من الممكن أن تظهر لدى الطفل علامات القدره على المضغ قبل ذلك , فإذا ظهرت تلك العلامات يمكنك مناقشة مدى استعداد الطفل للفطام مع الزائره الصحيه .
أن الهدف من الفطام هو تقديم مجموعه متنوعه من الاطعمه تدريجيا حتى يكون الطفل عند بلوغ عمر السنه لديه نظام غذائى متنوع وصحى.
أطفالنا متلفون . يستمتع بعض الاطفال بمحاولة تذوق الأطعمه الجديده فيتم فطام هؤلاء الاطفال بسهوله وفى وقت قصير فى حين ان البعض الاخر يحتاجون وقت قصير او طويل للتعود على الاطعمه الجديده . اختارى الوقت المناسب لتقديم الاطعمه الجديده لطفلك , ولمحاولة فطامه .
كيف تبدأين؟
قبل أن تبدأين , هناك بعض الخطوات لعملية فطام ناجحه :
أختارى الوقت المناسب لبدء تقديم الاطعمه الصلبه لطفلك , حيث يكون الطفل غير مجهد أ جائع ( ففى المرحله الأولى , تقديم الرضاعه للطفل أو بديل لها يعنى ان الطفل غير جائع للغايه فيكون مستعدا لبدء تعلم كيفية اكل المواد الصلبه بالملعقه
أسمحى بمتسع من الوقت .
لا تجبرى طفلك على الطعام . فإذا رفض طفلك الطعام إبقى هادئه واعرضى عليه الطعام فى وقت اخر فى ايام لاحقه .
لامفر من الاستعداد لبعض الفوضى لذلك كونى مستعده بمزيد من الملابس فى متناول يديك.
لا تقومى بتسين الطعام الذى لم يأكله طفلك من قبل .
أبقى دائما بجوار طفلك أثناء الاكل.
أختبرى درجة حرارة الطعام قبل تقديمه لطفلك . لاينبغى أن يكون حار جدا.
شجعى طفلك ليعتمد على نفسه فى الطعام , فكلما تطور نمو طفلك وأظهر علامات استعداده للفطام أعطيه الملعقه أو الاطعمه كى يحاول اطعام نفسه .
مراحل الفطام:
هناك ثلاث مراحل اساسيه :
فى المرحله الاولى أبدأى عليكى تقديم احساس الملعقه فى فم طفلك جنبا الى جنب مع الاطعمه الاولى .
اخلطى بعض الاطعمه الاتيه مع ملعقه صغيره من لبن الثدى أو أى لبن إعتاد طفلك عليه .
الخضار المطحون كاالجزر أو البطاطس ..
الفواكه االمعصوره كالموز , التفاح أو الكمثرى المطبوخه .
الحبوب الغير معتمده على القمح كأرز الاطفال, دقيق الذره أو نخيل الهند.
لا تجبرى طفلك على الطعام خاصة فى هذه المرحله . تذذكرى أن طفلك مازال يستمد غذاءه وطاقته من الثدى أو اللبن الذى يعادله فإذا رفض طفلك الطعام فمن الممكن ان تكون تلك المرحله لم يأتى اوانها بعد . اعرضى عليه الطعام بعد أيام قليله .
بمجرد أن يتعود طفلك على أخذ الطعام بالملعقه , ابدأى بزيادة كمية قليله من الطعام وعدد مرات تقديم الطعام لطفلك فى البدايه كنتى تعرضين الطعام عليه مره واحده. الان اصبح بامكانك عرض الطعام عليه مرتين وبعد ذلك ثلاث مرات .
فى هذه المرحله , ابداى تقديم الاتى لطفلك:
منتجات الالبان كاملة الدسم كالزبادى الكامل الدسم او الجبن المطبوه ( يمكنك استخدام الحليب كامل الدسم فى الطبخ لطفلك ولكن تجنبى اعطاءه لطفلك كشراب قبل ان يتم طفلك السنه الاولى من عمره ).اللحوم او البقوليات .

قللى تدريجيا كمية الحبوب التى تقدميها ولكن استمرى بتقديم المزيد من الخضروات والفواكه .
يمكن ايضا البدء بتقديم بعض الاطعمه التى تقدميها لنفسك , فالاطعمه المهروسه التى تصنعيها بنفسك تكون أرخص من الاطعمه المباعه كما تعود طفلك على الاطعمه التى تتناولها عائلتك . ثلجى كميات قليله من الاطعمه المصنوعه فى المنزل (حاولى استخدام مكعبات الثلج لاحجام صغيره) تذكرى انك لست فى حاجه لاضافة الملح , السكر او العسل لطعام طفلك .
ابدأى بتقديم الطعام الاكثر سمكا ثم تقديم طعام على هيئة قطع لينه . فى نهاية هذه المرحله يكون طفلك تعود على الطعام المهروس والمفروم . تذكرى ان تقدمى لطفلك طعام متنوع لتنضممنى ان طفلك يحصل على الفيتامينات الاساسيه والمعادن الضروريه.
تذكرى فى هذه المرحله :
مازال طفلك يحتاج من 500 الى 600 مللى يوميا من لبن الثدى او اللبن البديل .
حاولى تقديم الاطعمه النشويه , الفواكه والخضروات فى كل وجبه .
يجب ان يحصل طفلك يوميا على وجبه غنيه بالبروتين كاللحوم المطبوخه جيدا , الاسماك , او البقوليات كالعدس, وينبغى ان يسلق البيض جيدا حتى يصبح الصفار صلبا .
من الممكن فى هذه المرجله , أن يستمتع طفلك بالاطعمه الاصابع كالفواكه والخضروات المقطعه (فى البدايه لابد ان يسلق الخضار المقطع اصابع سلق طفيف بالبخار ليصبح سهل المضغ ) , البز المقطع اصابع او المحمص .
يساعد المضغ على تطور عضلات الفم المهمه لتطور عملية الكلام . تجنبى البسكوت , والوجبات الخفيفه عالية السكريات
ابقى دائما بجوار طفلك حتى لايبلع اصبع الطعام باكمله فتخنق حلقه.
انت الان على وشك ان يشمل طعام طفلك على معظم اكل عائلتك . ربما لا تزال بحاجة إلى تعديل من قبل الملمس يهرس او تقطيع الطعام بالشكل المناسب لطفلك.

 

Exit mobile version