أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية

أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية

وجب دراسة أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية, لأنه إنتشرت فى الفترة الأخيرة تقنية التدوير أو إعادة إستغلال المواد التى بلا فائدة ألى مواد يمكن إستخدامها والأستفادة منها. وبالطبع التقنية عظيمة والإستفادة منها خيالية لحد بعيد. ولكن بعد فترة توصّل علماء البيئة ألى أن بعض المواد المعاد تدويرها تكون غير أمنة على البيئة نهائياً. بعدها بفترة بدأ الأطباء فى إكتشاف أن البعض مما نستخدمه مع مرور الوقت يتسبب فى الكثير من الأمراض التى إنتشرت مؤخرا بشدّة. لذلك سنتحدث اليوم عن المواد الناتجة عن إعادة التدوير وتسبب لنا مشكلات صحية وبيئية و من أهمها المواد البلاستكية وخاصة الزجاجات.

تخزين الماء فى الزجاجات البلاستكية

الكثير منّا يخزن المياه فى الزجاجات البلاستيكية سواء التى تباع فى المحال وتكون رخيصة السعر. أو الكثر شيوعاً هو إعادة إستخدام زجاجات المياه الغازية بعد ان تفرغ او أى عبوات بلاستيكية تخص منتجات أخرى. ويجب التحذير أن هذة العبوات تعّد للإستخدام مرة واحدة فقط. وعند إعادة إستخدامها فإنها تتفاعل مع الماء وتقول بتكوين مركب خطير يتسبب فى العديدمن الأمراض الخطيرة على سبيل المثال السرطان وأمراض إضطراب الذاكرة.

الأضرار الصحية إستخدام الزجاجات البلاستيكية

أثناء صناعة الزجاجات البلاستيكية يدخل فى التصنيع مركب البيسفينول A وهو مركب يشبه الهرمونات النثوية. مما تبين أن هذا المركب يتسبب فى إضطرابات قوية فى الجهاز التناسلى ويتسبب فى حدوث سرطانات هذا الجهاز. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية والمنظمات التى تهتم بمكافحة مرض السرطان أن نحاول تقليل إستخدام الماء والمواد الغذائية المحفوظة فى عبوات بلاستيكية. والأمتناع نهائياً عن إعادة إستخدامها مرة أخرى أو حفظ المياه فيها. وهو ما ينتشر العمل به فى منازلنا.

الأضرار بيئية من إستخدام الزجاجات البلاستيكية

يُشكل البلاستيك بصفة عامة أخطار كبيرة على البئة بوجه عامل. فجميع الكائنات تعانى من إستخدام مثل هذة العبوات. منذ بداية التصنيع تبدأ الأضرار فى الظهور لانه أثناء التصنيع تُستخدم العديد من المواد الضارة التى تبقى وتترسب أحيانا فى أجسادنا. أيضاً عند تقطيع وتشكيل المواد البلاستيكية فإنها تخرج أبخرة ضارة للمصنعين والكائنات المحيطة والتى تختلط بغلافنا الجوى بلا شك وثؤثر سلباً على البيئة. والأكثر خطورة أن هذة المواد بعد إلقائها فى القمامة والتخلص منها لا تتحلل كباقى المواد مما يتسبب فى أضرار بالغة للكائنات الحية بالبيئة.

نصائح لتجنب أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيك

Exit mobile version