web analytics
معلومات طبية

أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية

أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية

وجب دراسة أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيكية, لأنه إنتشرت فى الفترة الأخيرة تقنية التدوير أو إعادة إستغلال المواد التى بلا فائدة ألى مواد يمكن إستخدامها والأستفادة منها. وبالطبع التقنية عظيمة والإستفادة منها خيالية لحد بعيد. ولكن بعد فترة توصّل علماء البيئة ألى أن بعض المواد المعاد تدويرها تكون غير أمنة على البيئة نهائياً. بعدها بفترة بدأ الأطباء فى إكتشاف أن البعض مما نستخدمه مع مرور الوقت يتسبب فى الكثير من الأمراض التى إنتشرت مؤخرا بشدّة. لذلك سنتحدث اليوم عن المواد الناتجة عن إعادة التدوير وتسبب لنا مشكلات صحية وبيئية و من أهمها المواد البلاستكية وخاصة الزجاجات.

تخزين الماء فى الزجاجات البلاستكية

 الزجاجات البلاستيك

الكثير منّا يخزن المياه فى الزجاجات البلاستيكية سواء التى تباع فى المحال وتكون رخيصة السعر. أو الكثر شيوعاً هو إعادة إستخدام زجاجات المياه الغازية بعد ان تفرغ او أى عبوات بلاستيكية تخص منتجات أخرى. ويجب التحذير أن هذة العبوات تعّد للإستخدام مرة واحدة فقط. وعند إعادة إستخدامها فإنها تتفاعل مع الماء وتقول بتكوين مركب خطير يتسبب فى العديدمن الأمراض الخطيرة على سبيل المثال السرطان وأمراض إضطراب الذاكرة.

الأضرار الصحية إستخدام الزجاجات البلاستيكية

الأضرار الصحية إستخدام الزجاجات البلاستيكية

أثناء صناعة الزجاجات البلاستيكية يدخل فى التصنيع مركب البيسفينول A وهو مركب يشبه الهرمونات النثوية. مما تبين أن هذا المركب يتسبب فى إضطرابات قوية فى الجهاز التناسلى ويتسبب فى حدوث سرطانات هذا الجهاز. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية والمنظمات التى تهتم بمكافحة مرض السرطان أن نحاول تقليل إستخدام الماء والمواد الغذائية المحفوظة فى عبوات بلاستيكية. والأمتناع نهائياً عن إعادة إستخدامها مرة أخرى أو حفظ المياه فيها. وهو ما ينتشر العمل به فى منازلنا.

الأضرار بيئية من إستخدام الزجاجات البلاستيكية

الأضرار بيئية لاستخدام الزجاجات البلاستيكية

يُشكل البلاستيك بصفة عامة أخطار كبيرة على البئة بوجه عامل. فجميع الكائنات تعانى من إستخدام مثل هذة العبوات. منذ بداية التصنيع تبدأ الأضرار فى الظهور لانه أثناء التصنيع تُستخدم العديد من المواد الضارة التى تبقى وتترسب أحيانا فى أجسادنا. أيضاً عند تقطيع وتشكيل المواد البلاستيكية فإنها تخرج أبخرة ضارة للمصنعين والكائنات المحيطة والتى تختلط بغلافنا الجوى بلا شك وثؤثر سلباً على البيئة. والأكثر خطورة أن هذة المواد بعد إلقائها فى القمامة والتخلص منها لا تتحلل كباقى المواد مما يتسبب فى أضرار بالغة للكائنات الحية بالبيئة.

نصائح لتجنب أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيك

نصائح لتجنب أضرار إستخدام الزجاجات البلاستيك
  • لا تحاول أبداً تخزين المياه فى زجاجات بلاستيكية معاد إستخدامها أو حتى اى غذاء فى عبوات بلاستيكة. وإستبدل ذلك بعبوات زجاجية يمكن تنظيفها وإعادة الأستخدام بامان مرات ومرات.
  • لا تقوم بشراء أى طعام ساخن فى أكياس بلاستيكية بلا عازل لأن ما يفعلة البلاستيك فى درجة الحرارة العادية يتضاعف أضعاف كثيرة فى وجود درجة حرارة عالية.
  • عند الذهاب للتسوق قم بأخذ بعض الأكياس المصنوعة من القماش أو الورق لتفريغ منتجاتك من الفاكهة الخضروات والبقالة بها وعدم إستخدام العديد من الكياس البلاستيكية. وهو إتجاه جيد جداً بدأ فى اإنتشار يهدف إنقاذ البيئة والصحة من مخاطر البلاستيك.
  • عند شراء أى من المنتجات المحفوظة فى علب بلاستكية وفتحها إحفظ المتبقى فى عبوات زجاجية او مصنوعة من الإستلستيل وهو من أفضل البدائل للبلاستيك.
  • عند شراؤك للعبوات البلاستيك لا تحاول البحث عن الرخيص وحاول الشراء من أسماء شركات معروفة وموثوق بها. وتذكر أن ما تدفعه الأن لا يساوى شىء إذا ما قورن بصحتك وصحة أطفالك.
  • عند شراؤك أيضا للعبوات البلاستيكية أبحث عن علامة الأمان. وهو مثلث صغير يحتوى على رقم خمسة بالأنجليزية وهو ما يعنى أنه آمن على الصحة. ولكن تذكر أنها يمكن أن تكون مزورة لذلك لابد من التعامل مع شركة موثوق فيها. تذكر أيضاً أن البلاستيك الأمن ليس رخيصاً أبداً ولمزيد من التفاصيل ومراجعة المصادر من هنا متابعينا متابعي موقع مقالات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق