web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

النظام الغذائى ومرض السكرى

النظام الغذائى ومرض السكرى

832388282

مرض السكرى هو حاله من عدم قدره الدم فى السيطره على مستوى السكر.اخر احصائيه اثبتت ان هناك حوالى 2مليون شخص فى المملكه المتحده مصابون بالسكرى وايضا حوالى1مليون لا يدركون انهم مصابون السكرى.

هناك نوعان مختلفان من السكرى:

النوع الاول والتغذيه

النوع الاول من السكرى والذى معتاد ان يطلف عنه تابع الانسولين ويحدث عندما لا يستطيع الجسم افراز الانسولين الهرمون المسئول عن السيطره على نسبه السكر فى الدم.الاناس المصابون بهذا النوع يحتاجون الى الحقن بالانسولين لتصحيح ذلك كل المرضى بهذا النوع من السكرى لابد من ان يتبعوا نظام غذائى فهو اهم جزء فى الرعايه الطبيه بهم. النوع الاول من السكرى عاده ما يصيب صغار السن وغالبا فى مرحله الطفوله واقل شيوعا من هذين الشكلين من حساب مرض السكرى بين 5 الى 15فى المائه من كل الناس يحملون هذا المرض.

النوع الثانى والتغذيه

النوع الثانى يتطور ببطء.وهو اكثر شيوعا من النوع الاول بنسبه 75فى المائه من الحالات. النوع الثانى من السكرى يتطور فى مراحل لاحقه من العمر بالرغم من ان الانتشار بين الاطفال والشباب اصبح اكثر شيوعا الا انا يرتبط بقوه بزياده الوزن.

بالرغم من انالجسم يستمر فى اخفاء الانسولين.فمن الشائع اكثر من النوع الاول الناس الذين هم على الطريق الى النوع الثانى من المرض لا يستجيبون بشكل رسمى فهذا يعرف بمقاوم الانسولين لاحقا فان انخفاض انتاج الانسولين فهذه الاشارات البدايه للنوع الثانى من السكرى فى المراحا المبكره للمرض فان مقاييس النظام الغذائى واسلوب الحياه يستطيع السيطره على مقاومه الانسولين ,فى المراحل المتاخره من هذا المرض فبعض الناس يحتاجون الى الواح وحقن بالانسولسن لاداره مرض السكرى.

من الممكن ان تقلل من تطور النوع الثانى من المرض بالمحافظه على وزن صحى. الدراسات اثبتت ان اصحاب الوزن الزائد يتعرضون الى خطر الاصابه بالمرض, وان خفض وزنك بنسبه5%يفقد نصف الفرصه لتقدم المرض فاسواء تقيم له انه حاله من عدم تنظيم السكر اعاده بناء السكر كميات محدده من السكريات ليس ضرورى ما عدا جزء التاكد من النظام الغذائى.

اذا كنت تعيش مع مرض السكر فلابد من ان تقلل من خطر عدم تطوره الى امراض القلب الم المفاصل وامراض العين.هذا يعنى ان خفض الوزن يحافظ على ضغط دمك ونسبه الجلوكوز فى الدم قريبه من الطبيعى على قدر الامكان والحصول على الكوليسترول وعمل الفحوصات بانتظام.

اتبع نظام غذائى متوازن

باختيار اكل غذاء صحى متوازن فانت بالفعل قد بدات فى تنظيم مرض السكرى بالمساعده فى السيطره على مستوى الجلوكوز فى الدم  والدهون فى الدم وضغط الدم وايضا يساعد فى تنظيم وزنك اذا كنت بدين فلابد من ان تتبع نظام غذائى لتقليل وزنك فهذا عام جدا حتى فقدان وزن قليلى يقود الى نتيجه مزهله فى الحد من المرض وسوف ايضا يقلل من امراض القلب,وارتفاع ضغط الدم.

وجود التوازن بين كميه الكربوهيدرات والدهون مهم جدا قلل من كميه الدهون التى تتناولها خاصه من الدهون الحيوانيه مثل هذه الانواع من الدهون تقود الى  امراض القلب اختار الدهون غير المشبعه الاحاديه مثل زيت الزيتون وزيت بذور اللفت واظب على اكل البروتين من الاسماك الزيتيه مرتين اسبوعيا.

كل بانتظام وجبات مليئه بكربوهيدرات الطعام مثل الخبز والمكرونه والبطاطا والشعريه الارز والقمح متضمنين فاكهه طازجه وخضروات.

قدر الامكان اختار جرامات قليله

مع السكرى ام لا اختر ما تحتاجه يوميا

  • طبقان من بروتين الطعام على سبيل المثال اللحم,السمك,البيض
  • خمس اطباق من كربوهيدرات الطعام
  • خمس اطباق من الفاكهه والخضروات الطازجه
  • ثلاث اطباق من مشتقات الالبان ذات الدهون القليله

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق