web analytics
الأسرةعلاقتك بطفلك

عادات النوم عند الرضيع – النوم بجانب الوالدة

58-300x199

كثيرًا ما نسمعهم من حولنا يقولون أن الأفضل للطفل أن ينفصل عن أمه في السرير منذ اللحظة الأولى ولكن هل تعلمين أن للنوم المشترك فوائد عديدة؟ ذلك لما يفعله الغرب من نوم منفصل ولكنه سرعان ما ازداد في شعبيته حاليًا.

من فوائد النوم المشترك إنه يزيد الارتباط بينك وبين طفلك وخاصة إذا كنت مرأة عاملة ويمكنك من قضاء فترة ممتعه مع طفلك قبل النوم مما يزيد من حيوية طفلك لأن هذا سيريحه نفسيًا وسيعمل من ثم على تنمية مهاراته.

ومما لا شك فيه أن لفترة النوم متاعبها ومشاكلها مما يشكل اضطراب للوالدين وخاصة في البداية لأن الطفل يصحو على نحو متكرر ولكن النوم معك يساعده على النوم بعمق ذلك لأنه بمجرد أن يصحو سيشعر بك وبلمساتك الحانية المليئة بالحب ومن ثم يطمئن ويشعر بالحب والراحة مما ينعكس عليه وعلى يومه التالي.

وهذا أيضًا سيساعد طفلك في الرضاعة الطبيعية لأنه سيرضع وسيكون هادئًا على عكس أن تستيقظي على صراخ وصياح وتذهبين لحجرة أخرى وطفلك يشعر بالأسى والحزن واضطراب نفسي ينعكس عليه وعلى سلوكه.

ثم إن النوم بجانب طفلك يقلل من توتره وسعادتك المستقبلية وعلى قدرته على التعامل والتكيف مع من حوله ثم إن خطر الموت المفاجئ يقل مع أن الطب حتى الآن يعجز عن المعرفة التامة لسبب الموت المفاجئ للأطفال الرضع.

ومع ذلك فإن لكل شيء جانب سلبي وإيجابي وسلبيات النوم المشترك أنه سيكوون من الصعب عليه تركك وقتما يكبر ليذهب لحجرته الخاصة إلا أن حلها هو الصبر. أما عن حياتك الشخصية مع زوجك إلى حد ما ستتأثر ولكن بالتفاهم مع الزوج سيتم حل الأمر بسهولة. ولتفادي المشكلات يمكنك انتقاء سرير يمكن أن يتم وضعه بالقرب منك كي لا تشعري أنت وزوجك بعدم الراحة وفي الوقت نفسه تكونين أنت وطفلك بجانب بعضكما.

ومن عيوب النوم المشترك عدم أمان سرير الكبار والتغطية لا تكون مناسبة ولكن بشيء من الحنكة يمكنك مع الأب تغيير هذا كله والتفكير في جعل السرير الكبير أكثر أمانًا لطفلك هناك حواجز أمان تباع الآن يمكن لصقها بطريقة ما بالسرير لتفادي أي حوادث لا قدر الله.

وفي النهاية نتمنى لكل الآباء فترة تربية سليمة نحو إنشاء جيل سعيد ليعطي البلد ويفيدها ويرفع راياتها.

إغلاق