فوائد المكسرات لمرض السكري

تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة إنتشاراً حول العالم، حيث يعتمد الكثير علي تناولها أو إدخالها في بعض الأطعمة، و لها فوائد علاجية عديدة، ما سنتحدث عنه في هذا المقال خصوصا فوائد المكسرات لمرض السكري.

فوائد المكسرات لمرضى السكري

تأثير المكسرات علي مرضى السكري

لا يمكن أن تكون المكسرات بديل للأدوية ولكنها تساعد علي ضبط مستوي السكر في الدم, كما ينصح بتناول المكسرات الطازجة بعيداً عن المحمصة والمالحة، كما يمكن تناوله بشكل يومي بدون أضرار ولكن بكميات معقولة بشرط الإستغناء عن المأكولات الدسمة. (الكمية المطلوبة لمريض السكر هي حفنة صغيرة في كف اليد).

لا يعتمد مريض السكري علي تناول المكسرات فقط، بل يجب تناول الأطعمة الصحية المفيدة والتي تساعد علي تنظيم نسبة السكر في الدم بحيث لا يسمح بإنخفاض السكر أو إرتفاعة، ويجب أن يكون قياس السكر في المستوي الطبيعي, والطعام الصحي كثير يجب التنوع منه وعدم الإعتماد علي نوع واحد وبكميات قليلة.

اللوز

يساعد اللوز الجسم علي خفض نسبة السكر في الدم بتناوله قبل الوجبات بساعتين, حيث يقلل من فرصة حدوث إرتفاع السكر.

يعمل اللوز علي تقوية مناعة الجسم ويحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل مستوي الكولسترول الضار في الدم ويقي من تصلب الشرايين ويحافظ علي توازن ضغط الدم ويمنع إرتفاعة, و هو يحتوي أيضاًعلي سعرات حرارية منخفضة كما يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية .

الجوز

يحتوي الجوز علي مضادات الأكسدة التي تساعد مرضى السكري علي الحماية من المضاعفات التي من الممكن التعرض لها

كما أنه يعمل علي تحسين وظائف البنكرياس في حال تناوله يومياً ويساعد علي تحسين مستوي السكر بالدم بشكل كبير ويساعد أيضاً علي تنظيمة .

يساعد الجوزالمرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بحيث يكون الجوز جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي .

حيث يحتوي الجوز علي أوميجا3 وأوميجا6 والأحماض الدهنية الغير مشبعة بشكل سليم

يعتبر تناول الجوز بشكل يومي بالكميات المناسبة غذاء صحي فإنه لا يتسبب في زيادة الوزن , كما أنه من الأغذية المشبعة التي يساعد تناولها علي الإلتزام بالغذاء الصحي, ويعمل علي خفض الكولسترول السيء وتحسن الأوعية الدموية .

الكاجو

يساعد الكاجو مريض السكري بعدم التعرض للإصابة بأمراض القلوب, كما أنه يخفض من مستوي السكر في الدم

حيث أن الكاجو يحتوي علي الدهون الضرورية للجسم, فإن تناوله يزود الجسم بقيمة غذائية عالية.

كما أنة يحتوي علي عدة عناصر منها: بروتين و حديد وكالسيوم وألياف وصوديوم والفسفور والزنك وفيتامين A-D-E والمفيدة للقلب وصحة الجسم.

الكاجو مفيد أيضاً لمرضى السكري حيث أنه مخفض لطيف لمستوي السكر في الدم.

نصائح لمرضى السكري

Exit mobile version