web analytics
مقالات عامة

أصل البخور

معلومات عن البخور

البخور مادة عطرية معروفة فى الدول العربية و الخليج خاصة وبالطبع بلاد آسيا والهند التى يجلب منها اجود أنواع البخور و الكثير يطلع لمعرفة تاريخ و أصل البخور. أشهر انواع البخور هو العود وهو ينتج من اصابه بعض الاشجار بمرض يصيب الشجرة من الداخل ويجعل بعض الاجزاء منها مختلفة عن باقى الخشب الموجود فى الشجرة وتمتاز هذه الاشجار المصابه برائحه عطريه جميله وافضل انواع العود تأتى من الاشجار المعمرة من 70 الى 150 سنه.

تاريخ و أصل البخور

يرجع تاريخ أصل البخور إلي قديم الأزل حيث ان علاقة الانسان بالبخور تعود الى الحضارات القديمة من بداية الحضارات الصينية والهندية القديمة فكان يصنع البخور من مواد عديدة، وزهور مجففة، ونبات الصندل الذى كان يستخدم فى المعابد قديماً لانه كان هناك اعتقاد ان دخان البخور يطرد الشياطين والارواح  الشريرة.

دخول البخور إلي الجزيرة العربية :

يعرف دائماً البخور بوجوده في منطقة الخليج, دعونا نعرض تاريخ و أصل البخور مع العرب. دخل البخور الى الجزيرة العربية مع حركة التجارة من بلاد الهند وغيرها، واصبح له مكانه كبيرة هناك واهل الجزيرة يستخدمون البخور فى مناسبات عديدة، السعيدة وغير السعيدة ايضا.

وللبخور فى الجزيرة العربيه مكانه كبيرة حيث كان يستخدم فى تبخير الخيمه وعرفت منه انواع نادرة وغاليه الثمن كانت توزن بالذهب وكان يتم تبخير الخيام بالبخور ويقال ان بعض انواعه كانت تستمر لمدة سته اشهر.

وكانت لديهم عادة تبخير الكعبة كل ليلة عن طريق الكاهن الذى كان يحمل المباخر ويقوم بعمليه التبخير حتى يحفظ الآلهة حتى صباح اليوم التالى مستخدما الفحم والبخور.

وحتى الان تستمر عادة التبخير لدى العرب والمسلمين وخاصه يوم الجمعه لاعتقادهم انه يوم مبارك وان دخان البخور و الرائحة الطيبة ايضا تصيب عين الحاسد وهناك ارتباط قوى بين الحسد والبخور كعلاج له.

اقرأ ايضاً: ما هي فوائد و أضرار البخور

وللبخور ايضا علاقه وثيقه بالدجل حيث يرى المشعوذون ان الدخان والرائحه خاصه انه يكون دخانا شديدا يملأ المكان له تاثير على الضحيه فى خلق تخيلات لديها قديما كان البخور مادة للتسول حيث يطوف احد الاشخاص حاملا مبخرته ويلف على المحلات مقدما خدمه التبخير ليحصل منهم على مقابل.

اما حاليا فان محلات العود ودهن العود والبخور اصبحت من ارقى المحلات، وتنبث منها روائح شديدة الجاذبيه وارتفعت اسعارالبخور الى ارقام بعضها خيالى واصبح من الهدايا القيمه جدا وخاصه فى الخليج العربى.

وهناك انواع مختلفه بعضها يخص النساء والاخر يخص الرجال، حتى اصبح هناك انواع فاخرة تسمى البخور الملكى.

الوسوم

amal ibrahim

امل ابراهيم ...خريجه اعلام " قسم علاقات عامه واعلان " اهوى الكتابه
إغلاق