١٧ فائدة من عشبة الروزمارى و كيفية استخدامها

الإسم الآخر من عشبة الروزمارى هو “إكليل الجبل” فهو ذو أوراق دائمة الخضرة، وزهور تتنوع بين الأبيض والبنفسجي والأزرق، ورائحة عطرية نفاذة ومميزة. وقد نمى هذا النبات بدول البحر الأبيض المتوسط، واشتهر باسمه الإغريقي “روزماري” ليعني “زهرة الندى”، وتزهر أوراق النبات في فصلي الربيع والصيف. فماذا عن استخدامات هذا النبات؟ وكيف يمكن أن تكون الاستفادة منه في العلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة حيث من خلال موقع مقالات نقدم لكم ١٧ فائدة من عشبة الروزمارى وطرق استخدامها.

شكل البذور والزهور بعشبة الروزماري

القيمة الغذائية لعشبة الروزمارى أو إكليل الجبل

شراب الروزمارى المفيد للصحة

ما هي أهم الفوائد الصحية والتجميلية لعشبة الروزمارى أو إكليل الجبل ؟

  1. يُستخدم الروزمارى في الطعام أثناء طهي الصلصة ، أو شوي اللحوم بمختلف أنواعها ليعطي مذاقاص مميزاً ورائحة عطرة جميلة، كما ويمكن وضعه على الشاي.
  2. ويُستخدم الروزمارى أيضاً في حفظ الطعام لما به من مضادات للأكسدة؛ ووهي المواد التي تعمل على حفظ اللحوم والخبز بشكل خاص.
  3. ولقد تم اكتشاف قدرة الروزمارى على تسكين الآلام، وتقليل الشعور بالتعب أو التوتر والإجهاد
  4. كما أن له القدرة على علاج حالات الاكتئاب الخفيف، والصداع النصفي، وتحسين مستويات الذاكرة والانتباه.
  5. بالإضافة إلى قدرته على حماية الدماغ من الانتكاسات الصحية المفاجأة، وحماية الجهاز العصبي أيضاً.
  6. ويُشاع قدرته في تحفيز القدرة الجنسية عند الرجال والنساء، لأنه من محفزات الانتاج لهرمونات الخصوبة.
  7. ويفيد الروزمارى كذلك في فترة الحيض، حيث أنه مدر لدم، وكذا فإنه يفيد في علاج الإفرازات المهبلية.
  8. كما وينشط الروزمارى الدورة الدموية، ويحفز إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي الحفاظ على جسم الإنسان من الإصابة بفقر الدم.
  9. ويعتبر الروزمارى من النباتات المدعمة للجهاز المناعي، لهذا فهو يتصدى لكثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الجهاز التنفسي مثل : السعال والربو.
  10. ويساعد الروزمارى في تطهير المعدة من البكتريا والفطريات، وكذلك فهو طارد جيد للغازات والفضلات والسموم، كما ويزيد الروزمارى من إدرار البول.
  11. ويتسبب الروزمارى في الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يؤكد أن وضعه في السلطة أو أثناء إعداد طعام الريجيم يعد من الأمور المُثلى في خسارة الوزن.
  12. كما أن استخدام الماء المغلي منه في غسل الشعر بعد الاستحمام يعزز نمو الشعر، وكذلك منه تساقطه.
  13. ويجنب الروزمارى الإصابة بالقشرة أو جفاف فروة الرأس، ومنع الشيب.
  14. وتتعدد فوائد الروزمارى بالنسبة للبشرة حيث يعزز إنتاج الكولاجين والذي يؤخر علامات تقدم العمر، كما ويمنع ترهلات الجلد، وانتفاخ البشرة، ويعتبر مطهراً جيداً للحروق والالتهابات.
  15. ويُضاف قدرته على تطهير البشرة من الأوساخ والبكتريا والفطريات، والعمل على تنشيط الدورة الدموية بها مما يقيها الجفاف، أو الإصابة بتغير اللون.
  16. ولقد تم اكتشاف اهميته كمضاد حيوي قوي، وأنه كذلك من النباتات القادرة على محاربة الخلايا السرطانية، وإيقاف انقسامها.
  17. هذا بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعات البخور، والعطور، والكثير من مستحضرات التجميل للبشرة والشعر والجسم، وكذلك منتجات التنظيف.
الروزمارى أثناء إعداد الطعام

أهم طرق استخدامه للعلاج

Exit mobile version