معلومات عن فيروس كورونا : الكورونا فيرس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

الدليل الكامل عن فايروس كورونا

معلومات عن فيروس كورونا

معلومات عن فيروس كورونا

سُمِّيت ڤيروسات كورونا بذلك الإسم لأن عند فحصها سنجد أن لها اشواك علي سطحها الخارجي تشبه اشواك التاج، و كلمة تاج بالإنجليزية تعني Crown و من هنا جاء تسميتها بفيروس كورونا ، و في النقاط التالية هنا سنستعرض لكم معلومات عن فيروس كورونا.

مصدر فيروس كورونا

صورة توضح انتقال فيروس كورونا من الحيوان الي الانسان

أنواع فيروس كورونا التي تصيب الإنسان

صورة توضح شكل الفيروس التاجي الذي استوحي منه الاسم

هناك أربع مجموعات فرعية رئيسية من فيروسات كورونا، تعرف باسم ألفا وبيتا وجاما ودلتا.

وقد تم تحديد أول فيروسات كورونا البشرية في منتصف الستينات، والفيروسات التاجية السبعة التي يمكن أن تصيب الإنسان هي:

عادة ما يصاب الأشخاص حول العالم بفيروسات كورونا البشرية 229E و NL63 و OC43 و HKU1.
في بعض الأحيان ، يمكن أن تتمحور فيروسات كورونا التي تصيب الحيوانات و تغير من تكوينها وتمرض الناس وتنشأ فيروسات كورونا بشرية جديدة، ثلاثة انواع حديثة على ذلك هي 2019-nCoV و SARS-CoV و MERS CoV.

١- فيروس كورونا SARS

هو شكل من أشكال فيروسات كورونا و الذي يسبب عرض يسمي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS)، وهو مرض تنفسي فيروسي يسببه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة كورونا (SARS)، وقد أُبلغ عن ظهور المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة لأول مرة في آسيا منذ ١٧ عاما اي في ٢٠٠٣، وانتشر المرض إلى أكثر من عشرين بلداً في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا في عام 2003.
ومنذ عام 2004، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات للإصابة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (SARS) في أي مكان في العالم.

٢- فيروس كورونا MERS

٣- فيروس كورونا 2019-nCoV

و لقد اعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها وايضا اوضحت الابحاث و الدراسات عن ظهور و انتشار مرض تنفسي ناجم عن فيروس كورونا الجديد (المسمى “2019-Ncov”) الذي تم اكتشافه لأول مرة في مدينة ووهان، بمنطقة هوباي، في الصين، والذي لا يزال آخذا في الالتهام و الانتشار، أبلغ المسؤولون الصحيون الصينيون عن حدوث آلاف حالات العدوى بفيروس كورونا الجديد من النمط 2019 في الصين، علماً بأنّ الفيروس ينتقل من شخص إلى شخص آخر في العديد من أرجاء ذلك البلد. ويستمر الإبلاغ أيضاً عن حدوث إصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد من عام 2019، ومعظم الحالات مرتبطة بالسفر من ووهان، في ازدياد مستمر و لقد وصلت الي الولايات المتحدة الأمريكية.

إن أنواع فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات منتشرة في العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الجمال، والماعز، والقطط، والخفافيش. ونادراً ما تصيب الفيروسات التاجية الحيوانية البشر ثم تنتقل بينهم كما هو الحال مع فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة و لكن يمكن للفيروس ان يغير من تركيبه و يمحور من نفسه و بالتالي يصيب الإنسان بدلا من الحيوان، او قد ينتقل من الحيوان الي الإنسان مباشرة.

تكاثر و نسخ فيروس كورونا

صورة توضح طريقة تكاثر فيروس كورونا

كيفية انتقال فيروس كورونا

الأشخاص المعرضين للإصابة بكورونا

١- الاشخاص المسافرين

إذا أُصبت بحمى ، وأعراض مرض تنفسي، مثل السعال أو ضيق النفس، في غضون 14 يوماً من السفر من بلدان في شبه الجزيرة العربية أو بالقرب منها، ينبغي أن تتصل مسبقاً بمقدم الرعاية الصحية وتذكر سفرك الي تلك البلاد.

٢- المتصلين مباشرة بشخص مسافر

إذا خالطت شخصاً عن قرب في غضون 14 يوماً من سفره من بلد في شبه الجزيرة العربية أو بالقرب منها ، وأُصيب المسافر بحمى وبأعراض مرض تنفسي، مثل السعال أو ضيق النفس، ينبغي أن تراقب صحتك لمدة 14 يوماً، بدءاً من اليوم الذي تعرضت فيه آخر مرة للشخص المريض.

اذا أُصبت بحمى وبأعراض مرض تنفسي، كالسعال او ضيق النفس، ينبغي ان تتصل مسبقا بمقدّم الرعاية الصحية وتذكر اتصالك الأخير بالمسافر.

٣- المتصلين بشخص حامل للمرض

٤- معلومات عن فيروس كورونا تخص موظفين الرعاية الصحية

يتعرض موظفو الرعاية الصحية مثل الأطباء و الممرضات الذين كانوا على اتصال مباشر مع حالة مؤكدة من فيروس كورونا لخطر الإصابة بالفيروس ، إذا لم يستخدموا احتياطات مكافحة العدوى الموصى بها (على سبيل المثال ، الاستخدام المناسب لمعدات الوقاية الشخصية) ، وهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى كورونا.
يجب تقييم هؤلاء الأفراد ومراقبتهم من قبل أخصائي الرعاية الصحية مع ارتفاع مؤشر الشك.

٥- معلومات عن فيروس كورونا تخص المتصلين بالجمال

٦- فئات أخري

تعتبر منظمة الصحة العالمية أن بعض الفئات معرضة لخطر شديد للإصابة بفيروس كورونا الحاد، تشمل هذه المجموعات الأشخاص المصابين بداء السكري أو الفشل الكلوي أو أمراض الرئة الشديدة والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي مثل الاصابة بالايدز.

أعراض مرض كورونا

١- معلومات عن فيروس كورونا – أعراض عدوي كورونا MERS

٢- معلومات عن فيروس كورونا – أعراض عدوي كورونا SARS

٣- معلومات عن فيروس كورونا – أعراض عدوي كورونا 2019-nCoV

بالنسبة للعدوى المؤكدة 2019-nCoV ، تراوحت الأعراض المبلغ عنها بين الأشخاص المصابين بأعراض قليلة أو معدومة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد ويموتون.

يمكن أن تشمل الأعراض:

قد لا تكون الحمى موجودة في بعض المرضى ، مثل أولئك الذين يكونون صغارًا جدًا أو كبار السن أو مُعانين مناعيًا أو يتناولون بعض الأدوية، يجب استخدام الحكم السريري لتوجيه اختبار المرضى في مثل هذه الحالات.
الدول التي يتم النظر فيها في شبه الجزيرة العربية وبالقرب منها تشمل: البحرين ؛ العراق؛ إيران، إسرائيل والضفة الغربية وغزة ؛ الأردن؛ الكويت، لبنان، سلطنة عمان، دولة قطر، المملكة العربية السعودية؛ سوريا؛ دولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية)، واليمن

تشخيص عدوي كورونا

يعمل مركز السيطرة على الأمراض مع إدارات الصحة العامة المحلية والمحلية وشركاء صناعة السفر وغيرهم لتحديد واختبار الأشخاص الذين قد يصابون بفيروس كورونا، يجري مركز السيطرة على الأمراض عدة اختبارات معملية مختلفة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.
بشكل عام ، تنقسم هذه الاختبارات المعملية إلى فئتين:
الاختبارات الجزيئية ، والتي تبحث عن أدلة على وجود عدوى نشطة ؛ واختبارات الأمصال ، والتي تبحث عن العدوى السابقة عن طريق الكشف عن الأجسام المضادة لفيروس الكورونا. اختبارات الأمصال هي لأغراض المراقبة أو التحقيق وليس لأغراض التشخيص.

١- معلومات عن فيروس كورونا – الاختبارات الجزيئية

٢- معلومات عن فيروس كورونا – اختبارات الامصال

علاج فيروس كورونا

لا يوجد علاج نوعي مضاد للفيروسات يوصى به لعدوى فيروس كورونا، وينبغي أن يتلقى المصابون بعدوى فيروس كورونا رعاية داعمة للتخفيف من الأعراض، وفي الحالات الشديدة الخطورة، ينبغي أن يشتمل العلاج على الرعاية اللازمة لدعم الوظائف الحيوية للأعضاء.
وينبغي للأشخاص الذين يعتقدون أنهم ربما تعرضوا لفيروس كورونا أن يتصلوا بمقدم الرعاية الصحية فوراً.

الوقاية من فيروس كورونا

حاليًا ، لا توجد لقاحات لمنع إصابات فيروس كورونا ، بما في ذلك الالتهابات بفيروس كورونا، لكن هناك تدابير وقائية عامة لحماية نفسك من أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك مرض فيروس كورونا الجديد بما في ذلك ما يلي:

الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا للمسافرين

أما اذا كنت مريضا بالفيروس بالفعل فعليك اتباع الإرشادات الآتية:-

معلومات عن فيروس كورونا للأطباء

معلومات عن فيروس كورونا : إجراءات احتياطية

مدي الخطورة و الإجراءات المتخذة

المصادر

Exit mobile version