ما هو تصلب الشرايين؟واسبابه وطرق علاجه؟؟

ما هو تصلب الشرايين؟واسبابه وطرق علاجه؟؟

ما هو تصلب الشرايين؟

الشكل الأكثر شيوعاً لتيبس الشرايين هو تصلب الشرايين وغالباً ما يستخدم المصطلحين بالتبادل .

تصلب الشرايين يحدث عندما تتراكم المواد الدهنية، مثل الكولسترول، على طول جدران الشرايين، بحيث تقوم بتشكيل لويحات صلبة. وهذا يتسبب في عرقلة وإعاقة التدفق الطبيعي للدم ، والتي يمكن أن يكون انسداد جزئي أو كلي .

إن ضيق الأوعية الدموية و التصلب يمكن أن يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم بما في ذلك العينين والكليتين والساقيين ، عند ذلك يطلق عليه مرض الأوعية الدموية الطرفية ( الترسيب الفيزيائي للبخار ) .
كذلك فإن فقدان ليونة الأوعية الدموية قد يساهم في ضعف وتقليل ضخ الدم ، وكذلك العجز الجنسي (ضعف الانتصاب ) .

وهناك شيء آخر مقلق جدا وهو انفصال بعض الصفائح المعدنية . فعندما يحدث ذلك .. على الفور سيترسب منها جزء في الدم إلى أن تصل إلى الشريان وتتسبب في ضيق الشرايين وصعوبة مرور الدم بها .
أسباب تصلب الشرايين

*إن التلف الكامل للشرايين لا يحدث بين عشية وضحاها . بل يستغرق سنوات حتى يصبح حالة مستعصية ، وهالكة وفريدة .

* التقدم في العمر والتاريخ الأسري للمرض هي عوامل رئيسية لتصلب الشرايين والتي لا يمكن التغلب عليها ، ولكن يمكن التعامل مع أسباب الخطر الرئيسية الأخرى مثل التدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم . وكذلك هناك أشياء تساهم في ذلك مثل الخمول وزيادة الوزن حيث تؤدي إلى إضعاف عضلة القلب والسكتة الدماغية .

علاج تصلب الشرايين

الإقلاع عن التدخين لتجنب مزيد من الأضرار بالشرايين في المستقبل . وكذلك الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم والتحكم في الوزن بإتباع نظام غذائي صحي وآمن ومنتظم ، وكذلك فتجنب السمنة سوف يقلل أيضاً من ارتفاع ضغط الدم ومن مرض السكر .

إذا كان من الصعب تغيير أسلوب الحياة لتجنب التصلب ، فربما سيحتاج الأمر إلى استخدام العلاج الدوائي لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، أو لعلاج الوزن الزائد أو السيطرة على نسبة السكر . وينصح المصابين بمرض تصلب الشرايين بأخذ جرعة من الأسبرين يومياً للتقليل من خطر وقوع جلطات في الدم .

كما يمكن استخدام الدواء للمساعدة على إبقاء الأوعية الدموية واسعة بما يكفي لتحقيق تدفق جيد للدم ، وبهذه الطريقة سيُتجنب حدوث الأعراض المضاعفة مثل ألم الصدر والذبحة الصدرية .

إذا أصبحت الشرايين ضيقة جداً فإن هذا الأمر سيحتاج إلى تدخل جراحي لتوسعتها مرة أخرى . وهذا يسمى القسطرة ، وكثيرا ما تقترن عملية القسطرة بتركيب أجهزة معدنية صغيرة تسمى الدعامات داخل الشرايين لتبقى الشرايين مفتوحة . أيضاً الدعامات التي تحتوي على علاجات لمنع الشرايين من الضيق مرة أخرى هي بالفعل متاحة الآن .

في بعض الحالات ، قد يكون من اللازم إزالة بعض الرواسب عن الجدار الشرياني ( استئصال باطن الشريان ) أو تمرير جزء مقطوع من الشريان أو الوريد مكانه باستخدام قطعة شريان أخرى من جزء آخر من الجسم ( عمل ترقيع ) .

 

 

 

Exit mobile version