كيف تحمي نفسك من السرطان ؟

معظم حالات السرطان تتطور على مدى عقود من الزمن ، ويمكن أن تعود إلى عوامل مختلفة في حياة الشخص ، مثل النظام الغذائي أو الوراثة أو البيئة المحيطة بهم ، وفي هذا المقال سوف تعلم بعض خيارات أنماط الحياة البسيطة التي يمكن أن تحد بشكل كبير من مخاطر تطوير أنواع معينة من السرطان.

الجزء الأول:  تجنب المواد المسرطنة 

المواد المسرطنة هي أي مادة مرتبطة مع بداية السرطان عند البشر والحيوانات ، و لا تسبب المواد المسرطنة دائما مرض السرطان ، ولكن بعض المواد المسببة للسرطان تكون أكثر ضررا من غيرها

(1) التقليل من الأطعمة المدخنة أو المخللة ، وقد أظهرت الدراسات أن الأطعمة مثل سمك السلمون المدخن والمخللات تحتوي على مستويات ضئيلة من المواد المسرطنة

  

(2) التقليل من البروتينات الحيوانية الغنية بالدهون ، وتناول الدواجن أو الأسماك أكثر من لحوم البقر ، وتناول الزبادي قليل الدسم والجبن ، واستخدام زيت الزيتون أو الزيوت النباتية عند الطهي بدلا من الزبدة.

(3) الإمتناع عن شرب الكحوليات ، فالكحول يطلق في الجسم مادة كيميائية يمكن أن تسبب تلف في الحمض النووي ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ظهور أمراض السرطان المختلفة .

(4) تجنب السكر الزائد ، فالخلايا السرطانية تتغذى على الجلوكوز ، مما يساعد على سرعة وزيادة نمو الأورام وانتشارها في جميع أنحاء الجسم ، واحذر من السكريات المخفية في الخبز ، و الصلصة المستخدمة في الطبخ  ، والبقاء بعيدا عن المُـحليات الاصطناعية ، حيث تم الربط بين المحليات الصناعية وبين بداية الإصابة بسرطان المثانة عند الحيوانات.

(5) تقليل كمية مادة الأكريلاميد في الطعام ، و هذه المادة المسرطنة تتكون بشكل طبيعي في بعض الأطعمة عند طهيها في درجة حرارة عالية ، و الأطعمة العالية في الأحماض الأمينية  أو الكربوهيدرات عرضة لتطوير مادة الأكريلاميد عند القلي أو الخبز أو التحميص . وفيما يلي أمثلة على هذه الأطعمة :

– البطاطس المقلية .

– البن المحمص .

– التوست المحمص .

– المخبوزات .

– الفشار .

– البيتزا .

– زبدة الفول السوداني .

الجزء الثاني : تناول الأطعمة المكافحة للسرطان 

(1) أكل المكسرات ،فالمكسرات غنية في السيلينيوم ، وهو المعدن الذي يساعد خلايا الجسم و يعمل على إصلاح الحمض النووي وقتل الخلايا السرطانية

(1) إضافة الثوم إلى الوجبات ،و العديد من الأشخاص يتجنبون الثوم خوفا من “رائحة الفم الكريهة”، ولكن اتضح أن  الثوم يعزز استجابة الجهاز المناعي للسرطان ، ويخفض من نمو الورم ، وقد أظهرت الدراسات أن الثوم فعال في الوقاية من سرطان المعدة على وجه الخصوص ، ويحد من حدوثه .

(3) أكل الشمام ، فالشمام مصدر كبير لـمادة  cartotenoids، والتي ثبت أنها تحد من احتمالات الإصابة بسرطان الرئة  ، ويحتوي الشمام  على فيتامين C أيضا، والذي يعزز ويقوي الجهاز المناعي .

 

(4) تناول القرنبيط ، فمن بين فوائده الصحية العديدة تبين أن القرنبيط يساعد الجسم على محاربة السرطان ، ويجب أن يؤكل القرنبيط على البخار أو نيئ ، فالحرارة العالية بمكن أن تقتل المواد المغذية المفيدة .

(5) أكل العنب البري. العنب البري هو رقم واحد كمصدر لمضادات الأكسدة، ويعمل على منع تلف خلايا الجسم التي يمكن أن يؤدي تلفها في النهاية إلى السرطان

(6) شرب الشاي الأخضر حيث أن الشاي الأخضر يحمي الجسم ضد أنواع مختلفة من السرطان وكذلك يحمي من أمراض القلب .

(7) أكل السمك ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك مثل السلمون أربع مرات أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم أو سرطان النخاع الشوكي أو  سرطان الغدد الليمفاوية.

(8) شراء الغذاء العضوي ، فالمنتجات العضوية تحتوي على نسب أقل من المبيدات الكيميائية والهرمونات ، والتي ثبت أنها تسبب تلف الخلايا وتؤدي في النهاية إلى السرطان

Exit mobile version