شوية اتيكيت !!

اذا كنت ممن قد حصلوا علي فرصة تقديم لعمل او بالفعل قد حصلت علي عمل جديد في احدي الهيئات او الشركات ، فيجب ان تراعي الاتيكيت في هذا العمل حتي ، تنجح في مجالك حتي وان كنت لا تحبه ،images (1)

الاتكيت بشكل عام ، هو اسلوب التعايش مع الاخريين ، او الاحترام المتبادل بين الاشخاص ، او هو “الكاتالوج” الذي يحكم السلوك الانساني وطريقة الاحتكاك بين كل شخص واخر ،

اذا اعتبر الشركه او الهيئه التي تعمل بها مجتمع صغير ، اي صوره مصغره من المجتمع الكبير الذي تطبق فيه الاتيكيت ، لان الاتيكيت لا يتجزأ من شخصية الانسان ،

اذا يجب ان تفعل بعض الامور والا تفعل بعض الامور ، مثل :

1- يجب الا تقاطع احد نهائيا ، المقاطعه اثناء الحديث هي اهم وسائل التعبير عن عدم الاحترام و عدم التقدير ، علي العكس ان عدم كقاطعه الاخرين هي وسيله لابراز الاحترام والاهتمام بكلام الشخص الاخر والانصات الجيد .

2-لا تتناول الطعام ابدا عي مكتبك او الحجره التي يجلس بها الموظفون ، لان هذا يعطي انطباع بعد احترام مكان العمل مثل ان تنام في حجرة الضيوف مثلا ، وقد تسبب الرائحه في نفور البعض من المكان .

3-لا تتدخل فيما لا يعنيك ، راعي الحدود في كل التعاملات التي تقوم بها في اطار العمل ، واذا لم يسمح شخصا ما لك ان تتدخل في شئونه الخاصه اذا لا تفكر في مجرد السؤال .

4-لا تستخدم نغمات الموبايل المرتفعه ، يفضل ان تضبط الموبايل علي وضع الاهتزاز حتي لا تثير غضب الاخرين فانت في مكان عمل ، والهاتف نفسه مخصص فيه وضعيه الهاتف بوضع صامت .

5-لا تستخدم العطور النفاذه داخل الاماكن المغلقه ، لان هناك من يعانون من الحساسيه او من عدم قبول الروائح النفاذه ، وقد تضطرهم الي الخروج من المكان .

6- احترام المواعيد ، بالاخص مواعيد الحضور والانصراف ، ومواعيد ساعه الغداء ، ومواعيد البريك ، والاجتماعات التي تعقد في الشركه او الهيئه ، واحترام مواعيد تسليم عملك وانجازه .

7- احترام الوعود التي تعطيها لمدرائك عن قدرتك لتنفيذ عمل ما ، ولا تنكس هذه الوعود ابدا لان هذا سيجعل الثقه معدومه بك .

8- استخدام الالقاب في مناداة كل شخص يعمل معك حتي يسمح لك بمناداته باسمه .

Exit mobile version