دليلك الصحى للعيون

الحفاظ على صحة جيدة للعين…

حماية عينيك تبدأ بالطعام الصحى . وقد أظهرت الدراسات أن المواد الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، و لوتين، والزنك، والفيتامينات C و E قد يساعد في الوقايه من مشاكل في الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. ويمكن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة لتصبح العين فى صحه جيدة وهذه الاطعمه هى :
 والخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والملفوف
سمك السلمون، والتونة، والأسماك الزيتية الأخرى
البيض، المكسرات، والفول، ومصادر البروتين غير اللحوم الأخرى
البرتقال والحمضيات الأخرى أو العصائر
اتباع نظام غذائي متوازن يساعد أيضا على الحفاظ على وزن صحي، والذي يجعلك أقل احتمالا للاصابه بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثانى . مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى في البالغين.

التدخين يجعلك أكثر احتمالا للحصول على إعتام عدسة العين وتلف الأعصاب البصرية، والضمور البقعي. لذلك تجنب التدخين وان كنت تدخن حاول الاقلاع عن التدخين تماما.

هناك نوع من النظارات الشمسية تساعد على حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية .التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يجعلك أكثر احتمالا للحصول على إعتام عدسة العين والضمور البقعي.اختيار النظارات الشمسية التي تحجب 99٪ إلى 100٪ من كل من اشعة الشمس . فالعدسات الملفوفه تساعد في حماية عينيك من الجانب. و العدسات المستقطبة تخفيض الوهج عند القيادة. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فهى تحميك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية .فكرة ارتداء  النظارات الشمسية هى فكره جيده لمزيد من الحماية.

إذا كنت تعمل بالمواد الخطيرة المحمولة جوا أو في العمل أو المنزل، فعليك ارتداء نظارات السلامه الواقية.بعض الألعاب الرياضية مثل هوكي الجليد وكرة المضرب، ويمكن ان تؤدي أيضا إلى إصابة العين. لذلك عليك بارتداء النظارات الواقيه لحماية العين (مثل الخوذات مع أقنعة الوجه الواقية أو النظارات الرياضية مع العدسات ) لحماية عينيك.

التحدق فى شاشة الكمبيوتر يسبب:
إجهاد العين
ضبابية الرؤية
صعوبة التركيز
جفاف العين
الصداع
الرقبة والظهر، وألم في الكتف
لذلك عليك بحماية صحة عينيك عن طريق اتخاذ الخطوات التالية:

Exit mobile version