العمل الحر من المنزل : و ما هى مميزاته و عيوب العمل فريلانسر ؟

العمل الحر من المنزل ، هذا المصطلح الذي بات يتردد كثيراً في الأونة الأخيرة بين الأفراد في سوق العمل، فالكل يريد أن يحقق تلك المعادلة الصعبة ما بين جني و ربح الأموال الطائلة.

وفي الوقت ذاته تحقيق الراحة و الرفاهية في أداء العمل، و لكن هل هذا النوع من العمل هو الإختيار الأمثل بالفعل؟ و ما هي السلبيات التي من الممكن أن نواجهها إذا أردنا الإنضمام لهذا المجال؟.

في البداية دعونا أن نعترف و نجزم بأن كل شيء في الحياة لابد و أن يكون له عيوب و مميزات، فلا يوجد شيء كامل من جميع الجهات، فالكمال لله وحده- سبحانه و تعالى-

إذاً فمن الضروري هنا أن نتطلع على الموضوع، و نناقشه من جميع الجهات، و ذلك حتى نستطيع من الإجابة على التساؤلات التي تدور في ذهن كل فرد من القراء الأعزاء، و هذا ما سنحاول عمله بالفعل من خلال هذه المقالة.

ما الذي يعنيه العمل الحر من المنزل؟ و كيف يتم؟

ببساطة شديدة يعني إتاحة الفرصة لعدد من الأفراد – من الذين يمتلكون قدرات و مهارت معينة في بعض أنواع المجالات المتخصصة.

للعمل من المنزل دون الحاجة إلى التحرك و الإنتقال من مكان لأخر، حيث يقوم هولاء الأفراد في البداية بعمل حساب شخصى لهم على تلك المواقع الخاصة بهذه النوعية من الأعمال.

والتي باتت كثيرة و متعددة على نحو كبير، ومن ثم الإتفاق و التعاقد مع مجموعة من العملاء أو الشركات على التفاصيل المختلفة، من مقابل مادي و عدد ساعات العمل، و كذلك المواعيد المخصصة لإنهاء و تسليم الأعمال المكلفين بها، و غيرها..، و من هنا تبدأ الرحلة الطويلة في هذا المجال الواسع.

ما هي المجالات المتاحة في مجال العمل الحر من المنزل ؟

تتنوع و تتفاوت مجالات العمل الحر أو المستقل، فهي في زيادة و تطور مستمر إلى الآن، لذا فسوف نذكر أبرز تلك المجالات، و أكثرها شيوعاً و انتشاراً، و منها:

ما هي مميزات العمل الحر من المنزل ؟ و كيف يمكنني إستغلالها؟

مما لا شك فيه أن تلك النوعية من الأعمال لها مميزات عديدة، و الدليل على هذا الحديث، هو انتشارها، وكذلك النجاح الكبير الذي حققه منذ ظهورها، و تشمل هذه المميزات الآتي:

  1. توفير إماكنية العمل من المنزل أو أي مكان تفضله، دون الحاجة إلى الحركة و التنقل، أو الإلتزام بمواعيد عاملة ثابتة و محددة، فكل ما تحتاجه للعمل هو جهاز الحاسوب الشخصي الخاص بك فقط، أو حتى هاتفك المحمول.
  2. توفير الأموال التي يتم إنفاقها في وسائل الموصلات المختلفة، و إماكنية إستغلالها في أغراض أخرى مجدية، و أيضاً فضلاً عن الأموال، يكفي شعور الفرد بالهدوء و البعد عن الإزدحام و الضوضاء.
  3. توفير عنصر المرونه في العمل، و هذا يعد من أفضل ما يميز العمل المستقل، فهذه المرونه تستطيع بدورها أن تحقق التوازن بين العمل، و بين الحياة الشخصية الخاصة بالفرد، فيمكنه فعل كل ما يريد، و في الوقت ذاته ينجز مهامه و أعماله اليومية المطلوبة.
  4. إتاحة الفرصة لإختيار مشاريع العمل المناسبة، فالعاملين في هذا المجال يكون لديهم متسع من الحرية في إختيار مهام العمل المطلوبة منهم، فيقوم بإختيار ما يفضله و يشعر بأنه مناسب، و يتجنب غير المجدي منها.
  5. شعور الفرد بحريته الكاملة، وبأنه غير مقيد، يؤثر بالطبع على إنتاجية بشكل كبير، حيث يلعب العامل النفسي دوراً هاماً للغاية في تحسين الجودة و الكفاءة الإنتاجية.
  6. تقليل فرص المشاحنات أو الشجار التي تحدث في الدوام الكامل، سواء بين الأفراد و زملائهم، أو حتى بين الموظفين و رئيسهم في العمل.
  7. يعتبر العمل من المنزل أول العمل المستقل من الفرص الذهبية لربات البيوت، اللاتي لا يستطيعن الخروج إلى العمل، نظراً لكثرة مسئولياتهم و مشاغلهم اليومية، لذا فيمكنهم إتخاذ تلك النوعية من العمل كمصدر ربح إضافي لهم، و هن متواجدات في منازلهم، ووسط أبنائهم دون الحاجة للحركة أو التنقل .
  8. توفير إماكنية الدخول في أكثر من عمل أو مشروع في آن واحد، طالما كانت لديك القدرة على إنهاء المهام، و تسليمها في الموعد المحدد لها.

هل العمل الحر من المنزل له عيوب؟ و ما هي؟

من المؤكد و بلا أدني شك أن يكون الجواب “نعم”، فكل شيء كما ذكرنا من قبل له عيوب و مميزات، فلقد ذكرنا بالفعل العديد من المزايا و الإيجابيات التي يقدم لنا العمل الحر من المنزل، و لكن هذا لا يعني بالطبع أنه لا يشمل على أي آثار سلبية، فمن وجهة نظري المتواضعة أن هذا العمل لن يناسب على الإطلاق الشخصيات التي لا تحب جو المغامرة و التجربة، و لذلك سنقوم بعرض بعض الآثار السلبية الشائعة، و كذلك بعض الشبهات التي تحوم حول تلك النوعية من العمل فيما يلى:

إذاً في النهاية يمكننا القول بأنه لا يوجد شيء سهل و مريح بنسبة مائة بالمائة، فأي عمل في الحياة يتطلب منك بذل المزيد من الجهد و العناء، حتى تستطيع تحقيق ما تصبو إليه من إنجازات و أهداف، و ها نحن قد حاولنا قدر المستطاع توضيح المزايا و العيوب الخاصة بتلك النوعية من الأعمال، وذلك بغرض مساعدتك في تحديد ما تريد أولاً، و بعدها يأتي دورك أنت لتفكر جيداً و تقرر ما الذي يناسبك؟، و ما الذي يمكنك أن تتحمل عيوبه من أجل مميزاته؟.

أقرا ايضا: هل يناسبك العمل من المنزل ؟

Exit mobile version