العزل المنزلي : كيف يعزل مريض الكورونا نفسه منزلياً؟

العزل المنزلي

بعد زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا حول العالم أجمع وسقوط أعتى وأقوى الأنظمة الطبية لأغلب الدولة التى إجتاحها الوباء، لم يتبقى لدينا سوى التعلم من التجربة ومحاولة التعايش مع الوضع الجديد إلى أن يقضى الله أمراً كان مفعولا، ويجب علينا ان نعرف معلومات عن خطوات العزل المنزلي في حالة الاصابة بفيروس كورونا.

وفى بلد يصل تعداد سكانها إلى 100 مليون يصعب السيطرة إلى حد بعيد دون إقتناع الأشخاص أنفسهم.

و مع الأسف التجربة أثبتت أن عدد ضئيل جداً هو من إلتزم بالتعليمات وحاول المساعدة فى عبور هذة الأزمة، عن طريق بقاءه فى البيت ومنع الإختلاط نهائياً وعدم النزول للشارع إلا للضرورة القصوى، وعلى الرغم من أن زيادة أعداد المصابين فى بلادنا إستغرقت وقت طويل مقارنة بالبلاد التى خاضت التجربة قبلنا.

إلا أننا فى النهاية بدأنا ذورة الموقف وبدأت الأماكن فى المستشفيات تنفد وظهر الصراع حول المتاح منها ومن يستحقه أكثر.

لذلك قررت الحكومة إتخاذ السيناريو الثانى وهو العزل المنزلى للحلات التى لا تحتاج لرعاية أو عناية مركزة، ولكن هذا الخيار بالطبع لم يكن سهلاً فعزل نفسك دون معرفة بإجراءات العزل من تطهير ورعاية وأدوية مساعدة، وطريقة الأكل وما تحتاج إليه للسيطرة على الأعراض هذا ما سنحاول توضيحه فى هذا المقال.

الإجراءات الوقائية

على الرغم من أن الحديث هنا عن طرق العزل المنزلى إذا أُصبت بالفيروس ولكن الأولى الوقاية بلا شك.

الإجراءات الوقائية فى غاية السهولة وأكثر الطرقة فاعلية وتحقق نتيجة ببساطة هى أن تجلس بالمنزل، مكوثك فى منزلك يحميك بنسبة 100% خاصة إن كنت تلتزم أنت ومن معك بالبيت جميعاً، وإن لم تستطع الإلتزام الكامل بمعنى انه لابد من النزول.

إذاً هناك بعض الإجراءات الوقائية التى تحميك وتحمى أسرتك وهى كالتالى.

ما هو العزل المنزلى ؟

العزل المنزلى هنا يختلف كلياً عن الحظر المنزلى فمعنى الحظر المنزلى هو أنك بصحة جيدة ونحاول حمايتك من المرض، ولكن العزل المنزلى هو أنك أُصبت بالمرض فعلاً ولكن نظراً لعدم توافر أماكن فى المستشفيات، وإصابتك بالفيروس من الدرجة الأولى بمعنى أن الأعراض عندك بسيطة وتحتمل المكوث فى المنزل، فإن علاجك سيتم فى منزلك وبنفسك ومساعدة شخص من أفراد أسرتك.

ولكن للأسف العزل المنزلى هو الخيار المتاح نتيجة للظروف ولكنه بالطبع ليس هو الحل الأفضل، لأن له الكثير من الإجراءات الذى لابد من إتباعها حتى لا تأذى شخص آخر من أسرتك أو خارجها، لذلك سنوضح هنا بالتفصيل كل الإجراءات التى لابد من إتباعها ومواصفات الشخص الذى يساعدك أيضاً.

مواصفات الشخص الذى يساعد المريض فى العزل المنزلي

مثلما أوضحنا سابقاً فإن العزل المنزلى يحتاج لمساعدة فرد من أفراد الأسرة بالطبع فالمريض فى النهاية يحتاج لرعاية، ولكن هل أى فرد من أفراد الأسرة يصلح للقيام بهذة المهمة؟ مبدئياً لابد من ان تعرف أن خطورة هذا الفيروس فى أمرين وهما.

لذلك فالشخص الذى يساعد المريض لابد أن يكون ليس مريضاً بأى مرض مزمن كالسكر والضغط والكبد وما شابه، أيضاً لا يجب أن يكون من كبار السن أو مناعته ضعيفة لأى سبب من الأسباب.

خطوات العزل المنزلي

الأن إذا أُصبت بالفعل بالفيروس وكانت أعراضك خفيفة على سبيل المثال فقدت حاسة الشم والتذوق، إسهال، الآم فى البطن، إلتهاب فى الحلق، إرتفاع فى درجة الحرارة، سعال، شعور بتكسير الجسم، همدان، يمكن بالطبع ظهور كل هذة الأعراض أو بعضها أو حتى واحدة فقط منها، لذلك فعند ظهور عرض أو أكثر من ذلك لابد من عزل نفسك منزلياً فوراً بإتباع ما يلى.

الخطوة الأولى في العزل المنزلي

إقرا ايضا: اهم الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج

الخطوة الثانية في العزل المنزلي

بالطبع كل الإجراءات تم شرحها بالتفصيل فى الخطوة الأولى ولكن ما العمل إن قمنا بكل هذا ولم يشفى المريض، بل وتدهورت حالته ووصل للمرحلة الثانية من مراحل المرض، وهى إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مع عدم الإستجابة للمسكنات أو الأدوية الخافضة للحراة، الشعور بضيق التنفس، الصداع مستمر وبدرجة لا تحتمل، السعال جاف وقوى ولا ينقطع،هنا لابد من إتخاذ خطوات أكبر وهى كاالتالى.

الخطوة الثالثة في العزل المنزلي

مع الأسف هذة المرحلة هى الأصعب ونتمنى جميعاً ألا يصل أحد إليها أبداً، هنا إن شعرت بضيق تنفس وألم فى الصدر، وأن ك غير قادر على أخذ نفسك بشكل طبيعى فعليك الإتصال بخدمة الطوارىء 105 أو الذهاب للمستشفى فى سيارة خاصة، فأنت فى غالب الأمر تحتاج للرعاية المركزة ووضعك على جهاز الأكسيجين والأجهزة الأخرى.

إجراءات التعامل مع المخالطين خارج المنزل

كما أن تعامل المريض مع أسرته وتعامل الأسرة مع وجود مريض بالمنزل يحتاج إجراءات، أيضاً نحتاج القيام بإجراءات للتعامل مع من نخالطهم خارج المنزل حفاظاً على صحة وحياة الأخرين، وهذة الأجراءات تتطلب جدية فى التنفيذ بلا تهاون حتى لا نساعد فى نشر المرض وضرر من يخدمونا.

المصادر

العزل المنزلي و خطوات العزل المنزلي – nhs.uk

Exit mobile version