الجلوس بطريقة صحيحة و طرق للجلوس الصحي

الجلوس بطريقة صحيحة

الجلوس بطريقة صحيحة من شأنه أن يحسن من وضعك الصحي و يحافظ على سلامة ظهرك و العمود الفقري. و يمكنك باجراءات بسيطة سهلة الاتباع أن تحقق ذلك.

حيث أن الجلوس بطريقة صحيحة بظهر مستقيم لن يحقق لك الراحة الجسدية فقط و لكن سوف يجعلك أكثر ثقة بنفسك و يعطيك شعور داخلي بالراحة.

و قد لوحظ ان معظم الناس يميلون للجلوس في وسائل المواصلات، العمل، الدراسة، و الاسترجاء في المنزل ، هذا الجلوس لمدة طويلة قد يسبب مشاكل للظهر و العمود الفقري بشكل كبير، كما أنه يتسبب في مشاكل صحية أخرى للجسم بالعموم.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على وضعية الجلوس بطريقة صحيحة وأهميتها للجسم بشكل عام و للظهر بشكل خاص.

الوضع الصحيح للجسم؟

يتحقق الوضع الصحيح للجسم عندما يتم دعم الأجزاء الرئيسية للجسم و تنظيمها في وضع مناسب و توفير القوي العضلية المناسبة لذلك.

و يتحقق ذلك عبر :

ماهو أفضل اوضاع الجلوس بطريقة صحيحة

يعتمد الوضع المثالي للجلوس على طول الشخص والكرسي الذي يستخدمه والنشاط الذي يمارسه أثناء الجلوس.

ويستطيع أن يقوم ببعض الخطوات التي يحسن بها وضعية جلوسة مثل :

نصائح الجلوس بطريقة صحيحة أمام شاشة الكمبيوتر

يحتاج الأشخاص الذين يتعين عليهم الجلوس لفترات طويلة على مكاتبهم بسبب عملهم أو تعليمهم المدرسي إلى اتخاذ احتياطات إضافية للتأكد من الحفاظ على وضعية صحية للجسم والظهر.

عند العمل على جهاز كمبيوتر لفترات طويلة، يمكن للشخص أن يساعد في تحسين وضعية الجلوس عن طريق ما يلي:

و بمجرد الوصول للوضع الصحي السليم تأكد كل عشرة أو خمسة عشر دقيقة من ذلك وراجع الخطوات السابقة و قيم وضعك و صحح اى تغيرات.

و يمكن لأى شخص لا يجلس بشكل صحيح أن يعمل على تحسين ذلك بالوقت والوعي والالتزام الجاد,و قد يأخذ هذا الأمر أسابيع أو أشهر لبعض الناس ليستطيعوا تحسين وضعهم والحصول على نتائج ملموسة. و بمجرد أن يحسن الشخص من وضعية جلوسة عليه العمل للحفاظ على ذلك من خلال تذكير نفسه لادراك الأوضاع الخاطئة و تصحيحها.

أوضاع الجلوس التي يجب تجنبها

ان أى وضع يسبب استخدام خاطئ للعضلات الأربطة أو الأوتار قد يؤثر على صحة العمود الفقري والظهر كما له تأثير سئ على صحة الانسان بشكل عام وهناك بعض أوضاع الجلوس أسوء من غيرها وتسبب أوضاع صحية سيئة للغاية ويجب تجنبها ومنها مايلي:

طرق أخري لتحسين الوضع الصحي للجلوس

ان ممارسة عادات الجلوس الصحيحة هي الطريقة الواحدة فقط للمساعدة في تحسين وضع الجسم وصحة الظهر.

ولأن كل وضع أو حركة يقوم بها الجسم تتضمن وتؤثر على العضلات والأربطة والمفاصل لذلك يجب الحفاظ عليهم في وضع صحيح صحي مناسب.

و فيما يلي سنذكر بعض العادات اليومية الصحية المناسبة للجسم بشكل عام وتحسن من الحالة الصحية للظهر بطريقة غير مباشرة:

الأضرار الصحية للجلوس لمدة طويلة

والأن حاول أن تقف وتتحرك قليلا فمهما كانت المهمام التي عليك القيام بها يجب أن تتذكر أن دعمك لعمودك الفقري سوف يزيد من قدرته على دعمك.

Exit mobile version