أهمية الانشطة المدرسية و دورها في إكتشاف مواهب الطلاب

 أهمية الانشطة المدرسية

المدرسة بداية رحلة كل تلميذ في طريق حياته العلمية و الاجتماعية فهي بعد الأسرة اللبنة الثانية لتربية النشىء و تعليم الاجيال الاخلاق و المبادئ قبل تعليمهم الحساب واللغة و هنا تكمن أهمية الانشطة المدرسية .

فيها يتلقى التلاميذ مختلف انواع المعارف والعلوم و تسمح لهم بإكتشاف مواهبهم و التعارف بين التلاميذ و تكوين الصداقات كما تعد المدرسة رابطا قويا بين المعلم و تلميذه و تكون علاقة طيبة ترسخ في عقل الطفل طيلة حياته و يكون فيها المعلم القدوة الحسنة للتلميذ الذي يقتدي به في رقي أخلاقه و رفعة نفسه .

و تقام بجميع المدارس في كافة أنحاء العالم مختلف الأنشطة المدرسية و بدون شك تلعب هذه الأنشطة المدرسية دورا كبيرا في عملية التعليم التي لا تقتصر فقط على التدريس و التحصيل بل تتعدى ذلك إلى ممارسة مختلف الأنشطة و الفعاليات التي تقوي معرفة التلميذ و تظهر مواهبه و قدراته , ويرى البعض انها مهمة بقدر اهمية الدروس و التحصيل العلمي .

النشاط المدرسي

هو عبارة عن ممارسات تعليمية ممنهجة و مدروسة يشارك فيها جميع المتمدرسين و هي تشمل انواعا عديدة من النشاطات المتباينة حسب ميول التلاميذ و تنقسم لنشاطات مختلفة في كل نشاط .

أهمية الأنشطة المدرسية

تلعب الانشطة المدرسية دورا بارزا في تلعم التلميذ وتتعدى ذلك حيث تؤثر حتى في شخصيته و حياته مستقبلا و هدف المدرسة الاكبر هو إستخراج قدرات التلاميذ المختلفة و تكمن أهمية الانشطة المدرسية في :

بعض أشكال النشاطات المدرسية

ياخذ النشاط المدرسي اشكالا متباينة و مختلفة نذكر منها ما يلي :

الانشطة الثقافية و الفنية كانشطة المسرح و الرسم و الاشغال اليدوية و الغناء و الاذاعة المدرسية و الاعمال الحرفية.

الانشطة الرياضية كاقامة مباريات لمختلف الرياضات بين المدارس و اقامة مسابقات في مختلف الرياضات الجماعية و الفردية .

نشاطات بيئية كحملات تنظيف للشواطئ و زرع الاشجار و التوعية باخطار التلوث .

الرحلات المدرسية و الاستكشاف كتنظيم رحلة للمتاحف و المناطق الاثرية و معارض الكتاب .

الانشطة الاجتماعية كاقامة الحفلات و الاحداث الهامة كالاعياد الوطنية  .

الانشطة الدينية كمسابقات حفظ القران و دروس التجويد و دراسة القصص القرانية و استخلاص العبر  و المواعظ .

الانشطة العلمية كاجراء تجارب حية امام الطلاب في مختلف العلوم و حسب المنهاج الدراسي و خارجه .

شروط لا بد ان تتم مراعاتها لنجاح الأنشطة المدرسية

الخلاصة عن أهمية الانشطة المدرسية

في الاخير نؤكد على أهمية الانشطة المدرسية في تحصيل التلميذ و تطوير مهاراته و لا يخفى تاثيرها العميق على حياته مستقبلا فهي تساعده على المستوى الإجتماعي و الشخصي و الأكاديمي على حد سواء و ينصح الآباء بشدة بتشجيع أبنائهم على المشاركة الفعالة في هذه الانشطة كما نتمنى تعزيز هذه الانشطة من الجهات المعنية بالامر و الإشراف الفعال عليها و تنظيم ميزانية خاصة لها لما لها من الأثر الكبير و الإيجابي في حياة الطالب .

أقرأ ايضا – الانشطة المدرسية في المرحلة الإعدادية

Exit mobile version