أسباب السمنة

أسباب السمنة

السمنة(Obesity)

السمنة هي تراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، فتكسب الجسم وزن زائد ، وفي الآونة الأخيرة أصبح الكثير من الأشخاص يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

وذلك بسبب الحياة العصرية التي نعيشها ووسائل الراحة المختلفة التي ساعدت بشكل كبير في قلة الحركة والنشاط لدينا ،أيضا انتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية كل هذا ساهم بشكل كبير في إنتشار السمنة، يعاني من السمنة الكبار والأطفال ايضا ولكنها شائعة بنسبة أكبر عند النساء، وللسمنة مخاطر صحية عديدة ومشاكل نفسية أيضا، وسنتعرف هنا في مقالتنا الجديدة على أسباب السمنة وأضرارها.

أسباب السمنة

للسمنة أسباب مختلفة فقد يكون سبب السمنة وراثي أو مرضي أو بسبب عادتنا الخاطئة في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة.

ولكن تحدث السمنة بشكل عام بسبب عدم التوازن بين كمية الطاقة أو السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص وبين الكمية التي يستهلكها.

في حالة السمنة يكون معدل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أكبر من معدلات الإستهلاك فتترسب الكمية الزائدة من الطاقة على هيئة دهون داخل الجسم وحول الأعضاء مسببة العديد من المشاكل .

اليكم بعض من هذه الأسباب:

  1. قصور الغدة الدرقية : من المعروف الدور المهم التي تقوم به الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي والتي منها حرق الدهون وعند حدوث مشكلة تسبب النقص في إفراز الغدة الدرقية يزداد الوزن بشكل سريع فيزيد وزنه في أسبوع واحد بشكل ملحوظ حتى بدون الإكثار من تناول الطعام.
  2. متلازمة كوشينج ،أو مايعرف بفرط الكورتيزول : وهي زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول أو تناول أدوية الكورتيزول لفترة طويلة.
  3. بعض الأدوية التي تعطى لعلاج الصرع والربو السكر ومضادات الإكتئاب تزيد من الوزن أيضا.
  4. أمراض جينية: قد يرث الشخص بعض الجينات التي يكون بها بعض المشاكل المتعلقة بحرق الدهون أو زيادة في الشهية،فنجد أن الشخص لا يفقد وزنه بأي من الوسائل المتاحة مثل متلازمة باردر ويلي

مشاكل السمنة

بالطبع الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من بعض المشاكل التي منها:

التخلص من السمنة

Exit mobile version