web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

ما هو نزيف تحت العنكبوتية؟ وما هي طرق علاجه؟؟

نزف تحت العنكبوتية

783
ما هو نزيف تحت العنكبوتية؟
على الأقل واحد في كل 100 من الناس يتوجهون نحو روتين حياتهم اليومية ولا يدركون أن لديهم عيوب قد تكون قاتلة في الأوعية الدموية من الدماغ. هذه العيوب، والمعروفة باسم تمدد الأوعية الدموية التوتية ، مثل بالونات صغيرة حيث جدار الشريان قد ترقق وضعف .
انها عادة ما تكون خلقية – فانت ولدت معها – على الرغم من أنها قد تكون نتيجة للشيخوخة أو ارتفاع ضغط الدم.
تمدد الأوعية الدموية التوتة قد تنفجر إذا ما وضعت تحت ضغط إضافي. والنتيجة النهائية هي عادة نزيف تحت العنكبوتية أو السكتة الدماغية .

الأعراض
هناك في كثير من الأحيان تحذير قليل أو معدوم على أن نزيف تحت العنكبوتية على وشك أن يحدث.
عادة، فإن الشخص ينهار مع صداع مفاجئ لايشبه اي صداع قد اختبره من قبل. ويمكن أن يتقيئ، وظهور علامات التهاب السحايا، مثل تصلب في الرقبة وكراهية للضوء، و سريعا يمكن ان يصبح ناعسا، مضطرب وغير واعي .
في الحالات الخفيفة، قد يظهر المرض مثل الصداع النصفي أو التهاب السحايا بسبب عدوى، ولكن في الحالات الشديدة فإنه من الواضح بسرعة أن هناك شيئا خطأ على محمل الجد.

الأسباب وعوامل الخطر
لحسن الحظ، ليس كل تمزق في تمدد الأوعية الدموية توتي – فقط حوالي واحد في 7،000 من الناس لديهم نزف تحت العنكبوتية. وليس كل نزف تحت العنكبوتية في المخ بسبب تمزق الاوعية الدموية التوتية .
على الرغم من أن حوالي 70 في المائة من نزيف تحت العنكبوتية تحدث بهذه الطريقة، فلا عيب يمكن العثور عليه على الاقل في العشرة في المائة على الاخيرة ، وهناك أنواع أخرى من نزيف في الدماغ.
لا ترجع كل سكتة دماغية الى النزف – فالغالبية تحدث بواسطة انسداد من إمدادات الدم عن طريق جلطة أو تصلب الشرايين.
نزيف تحت العنكبوتية في كثير من الأحيان يحدث في صغار البالغين وغالبا ما تكون قاتلة – ما يصل إلى 30 في المائة يموتون في غضون ساعات، ويموت إضافي قدره 30 في المائة خلال الشهر الأول – أو يسبب اعاقات خطيرة في الأشخاص الذين لديهم شباب تابعين .
هناك ميل طفيف لانتشار المشكلة في الأسر. فاقارب الدم لشخص لديه نزيف تحت العنكبوتية لديهم فرصة 14 في المائة لوجود واحد ، وأيضا. إذا كان لديك اثنين أو أكثر من أقارب المتضررين، فأن الخبراء يوصون أن يكون لديك فحوصات خاصة في الأوعية الدموية في المخ .
المرأة هي المتضررة أكثر شيوعا من الرجال، والناس من أصل أفريقي هم أيضا في خطر متزايد، ربما لأنهم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.
ويمكن للأطفال ان يحدث لهم السكتة الدماغية، وخاصة نزيف تحت العنكبوتية.
ويرتبط التدخين والإفراط في تناول الكحول أيضا بزيادة خطر أن الأوعية الدموية التوتية سوف تتمزق.
حينما يصل الشخص للمستشفى،فانه يتم تأكيد التشخيص عادة بسرعة مع الاشعة المقطعية للدماغ .

العلاج والشفاء
أولئك الذين بقوا على قيد الحياة في المرحلة الأولي هم في خطر كبير من نزف آخر ما لم يتخذ إجراء .
العلاج النموذجي المستخدم هو اجراء عملية جراحية، والذي ينطوي على فتح الجمجمة وتقليم خلل الأوعية الدموية. وعادة ما تتم هذه العملية، المعروفة باسم التقليم ، في غضون أيام، ولكن في الحالات الشديدة وكبار السن قد تتأخر لبضعة أسابيع. على الرغم من أن العملية تضع حدا للخطر، فانها تحمل خطر وقوع أضرار (على الرغم من ان هذا الخطر هو أقل بكثير من خطر النزف مرة ثانية ) .
في السنوات الأخيرة، قد تم تطوير تقنية جديدة كبديل للتقليم. اللف علاج انفصال لفائف، (اللف) هي حيث يتم إدخال انفصال جهاز لفائف بلاتينيوم في الأوعية الدموية عن طريق قطع صغير في الجلد ( عادة في أعلى الفخذ ) ومرورا لاعلى في الدماغ بتوجيه الأشعة السينية لاغلاق الخلل في الاوعية .
في عام 2005، أظهرت دراسة على المدى الطويل متابعة المرضى الذين عولجوا مع اللف أنها فعالة مثل الجراحة، وأقل تعرضا لخطر حدوث مضاعفات، ويقدم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة بدون إعاقة. انها الآن العلاج القياسي بالنسبة لمعظم تمدد الأوعية الدموية في معظم مناطق المملكة المتحدة.
الشفاء من أي نوع من السكتة الدماغية تميل إلى أن تكون بطيئة. وهناك حاجة عادة للعلاج التأهيلي المكثف، بما في ذلك العلاج الطبيعي، وعلاج النطق والعلاج المهني. الاكتئاب هو مشكلة شائعة بعد السكتة الدماغية، والعلاج النفسي والأدوية الجيدة ضرورية للمساعدة في الانتعاش.
بعد عقود من أن يعتبروا الحالة ميؤوس منها إلى حد ما حيث ان ما يمكن القيام به فقط هو القليل من العلاج الايجابي ، واخيرا فبعض المناهج الجديدة قد بدأت لعمل بعض التأثير على معدلات الشفاء من السكتات الدماغية. على سبيل المثال، وقد أظهر الباحثون للمرة الأولى في البشر أن العلاج التأهيلي قد يساعد الناجين من السكتة الدماغية ويجدد أسلاك الدماغ نفسه ، مما يؤدي إلى اعادة استخدام أحد الاطراف غير المستخدمة سابقا .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق