web analytics
معلومات طبية

ماهى متلازمة لينش ؟

متلازمة لينش

تنزيل (17)

ماهى متلازمة لينش ؟
متلازمة لينش ، أو سرطان القولون غير الزوائد الوراثية هو طفرة جينية وراثية تتسبب فى سرطان القولون .
تعرف الجينات المصابة بجينات الأصلاح ، وهذا يعنى أن هذه الجينات تكتشف لتصلح التلف فى الحمض الننووى بشكل طبيعى . ومع ذلك عندما تحدث هذة الجينات طفرات هذا يسمح للحمض النووى الخاطىء أن يستمر ، وبالتالى يزيد خطر الأصابة بالسرطا ن .
سرطان القولون هو الخطر الرئيسى _90 % من الرجال يمتلكون هذا الجين الخاطىء و 70 % من النساء يتطور عندهم خطر الأصابة بسرطان القولون بمجرد وصولهم سن السبعين. لكن هناك أيضا مخاطر متزايدة لأنواع أخرى من السرطان مثل سرطان المعدة ، المبايض، بطانة الرحم ، البنكرياس، القناة الصفراوية وسرطان المسالك البولية .
الأشخاص الذين يعانون سرطان القولون الوراثى ، عادة ما يتطور عندهم سرطان القولون فى سن أصغر من الذين يعانون سرطان القولون الغير وراثى _ مابين سن 40 و 50 وليس فوق الستين . مع ذلك أغلب أنواع سرطان القولون تحدث لكبار السن ، وليس نتيجة لمرض سرطان القولون الوراثى .
حتى على الرغم من أن سرطان القولون الوراثى أحد أهم الأسباب عندما يحدث سرطان القولون عند صغار السن ، فهو من النادر تماما حدوثة بصفة عامة فهو يتسبب فى 2 % إلى 5 % فقط من إجمالى سرطان القولون .
الأعراض :
الأعراض تتضمن تغيير فى الأمعاء (الحاجة إلى دخول المرحاض بشكل متكرر ، مع وجود إما إسهال أو إمساك ) ، خروج دم مع البراز ، فقدان الوزن ، تغير فى الشهية، ألم فى المعدة بل إحساس بتكتل فى المعدة .

العلاج والشفاء :
بمجرد أن تتطور الأورام ، يتم معالجتها بنفس طريقة علاج سرطان القولون الغير وراثى . ربما يتم إكتشاف أكثر من ورم داخل القولون .
يعتمد العلاج على مكان وجود الورم وإلى أى مدى تم إنتشاره. فى أغلب الحالات ، خاصة إذا لم يكن السرطان فى حالة متطورة ، سيتم طرح التدخل الجراحى لأزالة السرطان ، ومن بعدها من المحتمل العلاج الكيميائى ، العلاج البيولوجى ( مثل أجسام مضادة مقابل مواد تعرف بعوامل النمو ) وأحيانا العلاج بالأشعاع .
لقد تم تحديد أربع جينات كمتسببات لأغلب حالات القولون الوراثى من الممكن إستخدام فحوصات الدم لأكتشافهم ، على الرغم من ذلك قد تغيب الطفرات الأكثر ندرة . فيتعذر رؤية الكثافة الكاملة لهذة الجينات ، لكن بمجرد تشخيص مرض سرطان القولون الوراثى فى عائلة ما ، فمن الممكن فحص باقى أفراد الأسرة لمعرفة الطفرة الجينية المعينة التى تم إكتشافها . هؤلاء الذين يعرفون أنهم يحملون جين سرطان القولون الوراثى ، أو باقى أفراد الأسرة ، يجب أن يكونوا حذرين تجاه الأعراض ، ويتم عمل أشعة للأورام عن طريق منظار القولون ، منظار المعدة ومنظار الرحم وذلك عادة ما يكون كل سنتين أو نحو ذلك .
لا يتم عادة فحص ما قبل الولادة للنساء الحوامل فى الأسر التى تعانى سرطان القولون الوراثى ( لفحص إذا كان الجنين داخل الرحم يحمل الجين الخاطىء ) .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق