web analytics
علم النفسمعلومات طبية

ماذا يحدث فى كل مره نغمض أعيننا فيها ؟

علم النوم

images (22)
نحن نقضى ثلث حياتنا فى القيام بذلك.
نابليون , فلورانس نايتنجيل ومارغريت تاتشر حصلو على أربع ساعات كل ليله .
توماس أديسون أدعى أن ذلك مضيعه للوقت
لماذا ننام؟
فلماذا ننام ؟ هذا هو السؤال الذى حير العلماء لقرون , وكان الجواب ,لا أحد على يقين حقا . يعتقد البعض أن النوم يعطى الجسم فرصه للتعافى من أنشطه اليوم لكن فى الواقع , فإن كميه الطاقه التى يتم توفيرها من قبل النوم لثمانى ساعات تعتبر ضئيله- حوالى 50 سعره حراريه , ونفس القدر من الطاقه فى قطعه من الخبز المحمص .
يجب علينا النوم لأنه أساسى للحفاظ على مستويات طبيعيه من المهارات المعرفيه مثل الكلام , الذاكره , والتفكير الأبتكارى والتفكير المرن. بعباره أخرى , النوم يلعب دور هام فى نمو المخ
ماذا يحدث لو لم نكن ننام ؟
هناك طريقه جيده لفهم دور النوم أن ننظر إلى ما يمكن أن يحدث إذا لم نكن ننام . قله النوم له أثار خطيره على قدره المخ لدينا على أداء مهامه , إذا كنت قد سحبت من أى وقت مضى فى كل ليله , عليك أن تكون على درايه بما يلى من أثار : غضب , ترنح , التهييج والنسيان . بعد ليله واحده بدون نوم , يصبح التركيز اكثر صعوبه , والأنتباه يتأثر إلى حد كبير
مع أستمرار عدم النوم الكافى, يتأثر بشده جزء من المخ الذى يتحكم باللغه والذاكره والتخطيط والأحساس بالوقت , تقريبا أيقاف التشغيل عمليا . فى الواقع , 17 ساعه من اليقظه يؤدى إلى إنخفاض فى الأداء فيما يعادل مستوى الكحول فى الدم 0.5% (كأسين من النبيذ ) . هذا هو الحد القانونى لشرب الكحول أثناء القياده فى المملكه المتحده.
وتبين البحوث أيضا أن الأفراد المحرومين من النوم غالبا ما يجدون صعوبه فى الأستجابه لأوضاع المتغيره بسرعه وإصدار أحكام ب عقلانيه . فى مواقف الحياه الحقيقيه , قله النوم من العواقب الخطيره التى قد يكون عاملا مساهما فى عدد من الكوارث الدوليه, مثل إكسون فالديز , تشيرنوبيل , وجزيره ثرى مايل أيلند و انفجار المكوك تشالنجز .
الحرمان من النوم ليس فقط له تأثير كبير على الأداء المعرفى ولكن أيضا على الصحه النفسيه والجسديه. أضطرابات مثل توقف التنفس اثناء النوم يؤدى إلى النعاس النهارى المفرط لإجهاد وأرتفاع ضغط الدم . كما أشارت الأبحاث أيضا أن قله النوم قد تزيد من خطر السمنه لأن العناصر الكميائيه والهرمونات التى تلعب دورا أساسيا فى السيطره على الشهيه وزياده الوزن أثناء النوم .
ماذا يحدث عندما ننام ؟
ماذا يحدث فى كل مره نغمض أعيننا فيها ؟ يحدث النوم فى دوره متكرره تتراوح بين 90 و 110 دقيقه , وينقسم إلى فئتين : غيرREM (التى تنقسم إلى أربع مراحل أخرى ) و وعدم النوم REM .
عدم النوم REM :
المرحله الأولى : النوم الخفيف
خلال المرحله الأولى من النوم . نكون نصف نائمين ونصف مستيقظين. نشاطنا العضلى يبدأ يبطئ مع وجود وخز خفيف .
المرحله الثانيه : النوم الحقيقى
خلال عشر دقائق من النوم الخفيف , نبدأ فى الدخول فى المرحله الثانيه , والتى تستمر حوالى 20 دقيقه . نمط التنفس ومعدل ضربات القلب يبدأ فى التباطؤ . هذه الفتره تمثل الجزء الأكبر من نوم الأنسان .
المرحله الثالثه والرابعه : النوم العميق
خلال المرحله الثالثه , يبدا المخ بأنتاج موجات دلتا , وهو نوع من الموجات الكبيره ( عاليه السعه ) والبطيئه ( منخفضه التردد) . التنفس ومعدل ضربات القلب يكون فى أدنى مستوياته .
المرحله الرابعه تتسم بالتنفس الأيقاعى ونشاط العضلات المحدوده . اذا أستيقظنا أثناء النوم العميق فجأه , غالبا ما نشعر بالدوار والأرتباك لعده دقائق بعد الأستيقاظ . بعض الأطفال يعانون من التبول فى الفراش , الذعر الليلى أو المشى أثناء النوم فى تلك المرحله .
النوم REM
تبدا فتره حره العين السريعه ( REM) الأولى عاده حوالى 70 إلى 90 دقيقه بعد ان تغفو . لدينا حوالى ثلاث إلى خمس حلقات REM) ) ليله.
على الرغم من اننا لسنا واعيين , لكن الدماغ يكون نشط جدا اكثر مما نحن عليه عندما نكون مستيقظين . هذه هى الفتره التى تحدث فيها معظم الأحلام . وعيوننا التى تتحرك حولها ( ومن هنا جائت تلك التسميه) , و يرتفع معدل التنفس وضغط الدم , ومع ذلك, فعليا أجسامنا فى حاله شلل . ويقال تلك طريقه طبيعيه لمنعنا من العمل خارج احلامنا .
بعد النوم REM تبدا دوره بأكملها من جديد .
كم هو المطلوب من النوم ؟
ليس هناك عدد محدد من الوقت لأن الجميع بحاجه إلى النوم , لأنه يختلف من شخص لأخر.وتشير نتائج تعريف النوم إلى أن الناس ترغب فى النوم فى أى مكان بين 5 و 11 ساعه ب متوسط ساعات 7.57 .
جيم هورن من جامعه لوبورو فى مركز أبحاث النوم لديه إجابه بسيطه على الرغم من ( إن كميه النوم التى نحتاجها هى ما نحتاج إليه فى عدم النعاس فى النهار)
حتى الحيوانات تتطلب كميات متنوعه من النوم :
الانواع متوسط إجمالى النوم يوميا
بيثون 18 ساعه
النمر 15.8 ساعه
القط 12.1 ساعه
الشمبانزى 9.7 ساعه
الأغنام 3.8 ساعه
الفيل الأفريقى 3.3 ساعه
الزرافه 1.9 ساعه
الرقم القياسى العالمى لأطول فتره دون النوم هى 11 يوما , التى حددتها غاردنر راندى فى عام 1965 . أربعه أيام فى البحث . بدأ يهلوس , وأعقب ذلك الوهم حيث كان يعتقد أنه كان لاعب كره قدم مشهور . ومن الغريب , أن راندى كان يعمل بشكل جيد فى أبحاثه فى الواقع وانه ما زال يهزم علماء الكره .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق