web analytics
شخصياتعالم السيداتمعلومات عامة

فالنتينا تيريشكوفا (اول سيدة تذهب الى الفضاء)

“والأن بعد أن ذهب الرجل إلى الفضاء يأتى دور المرأة” تفوهت بهذه الكلمات والدة فالنتينا تيريشكوفا  بعد نجاح أو رحلة فضائية روسية لتؤدى بذلك إلى تغيير حياة ابنتها.

ولدت فالنتينا فى 6 مارس عام 1937م في مدينة صغيرة بشرق روسيا ، فالنتينا كان أحدى ثلاثة أطفال ربتهم أرملة روسية شابة. بدأت فالنتينا العمل فى السادسة عشر من عمرها بأحد مصانع النسيج.وسريعا ما أصبحت مهتمة بالقفز بالمظلة. وأغرمت فالنتينا بالسماء والطيران وبسبب هذا الشغف والاهتمام ترأست نادي القفز بالمظلة فى الشركة.

بعد رحلة غاغارين التاريخية فى عام 1962 م  افتتح الاتحاد السوفيتى برنامجه الفضائي للمتطوعين وتطوعت فالنتينا بلهفة وشوق واختيرت بسبب خبرتها فى القفز بالمظلة، وجدت فالنتينا أن التدريب العقلى والجسدى اللازمان للرحلة الفضائية مرهقان جدا. ولكن عزمها واصرارها جعلاها تنطلق إلى الفضاء فى 13-6-1963 م. وتكون بذلك المرأة الأولى والوحيدة التي تقوم برحلة فضائية بمفردها.

وعادت فالنتينا سالمة إلى الأرض بعد رحلة استمرت فى الفضاء استمرت ثلاثة أيام.وعلى الرغم من أنه اقتراح رحلة أخرى فى عام 1965م إلا أنها ألغيت وفالنتينا لم تنطلق إلى الفضاء مرة أخرى.

وبعد فترة قصيرة من رحلتها إلى الفضاء عام 1963م تزجت فالنتينا من رائد الفضاء أندريان نيكولاييف. وعلى الرغم من أن فالنتينا أنجبت فتاه بعد الزواج بعام واحد إلا أن الزواج انتهى. وكانت ابنتها يلينا هى أول طفل يولد لأبوين  سافرا إلى الفضاء.

تقول فالنتينا: “إن كل من يقضى وقتا فى الفراغ الخارجى سوف يحبه لبقية حياته ولقد حققت حلم طفولتى فى السماء”

تلقت فالنتينا العديد من الجوائز بما فى ذلك الميدالية الذهبية للأمم المتحدة للسلام و جائزة حركة المرأة العالمية سيمبا و الميدالية الذهبيةلجوليو كوري. وفى اكتوبر لعام2000 م حصلت على جائزة “أفضل امرأة فى القرن” من لندن.

 حقا انها امرأه تستحق دخول التاريخ

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق