web analytics
حول العالم

السويد

السويد

السويد

السويد بلد أوربي جميل يمتاز بالعديد من المناظر الطبيعية الرائعة تقع في شمال أوربا في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندينافية، يحدها من الشرق بحر البلطيق وفنلندا ومن الغرب النرويج ، والدنمارك من الجنوب وروسيا من الشمال، وتبلغ مساحتها 450 ألف كيلو متر مربع وعلى الرغم من تلك المساحة الكبيرة إلا أن عدد سكانها لا يتعدى تسعة ملايين فقط.

 اللغة الأساسية في السويد هي اللغة السويدية ولكن يتحدثون الانجليزية بطلاقة أيضاً، وعاصمة السويد هي استوكهولم وهي من أجمل العواصم الأوربية لأن بها العديد من الحدائق والطرق المائية والمنتزهات، وتعتمد السويد على الصناعة؛ ومن أهم الصناعات التعدين والهندسيات والتقنيات والاتصالات ، كما تعتمد أيضاً على الزراعة، وتعد أيضاً من أغنى دول العالم وأكثرها تحقيقاً للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية، ويتصف السكان بالتجانس حيث لا يوجد بها إلا عدد قليل من الأجناس الأخرى، والديانة السائدة في السويد هي المسيحية  والسويد تتبع النظام الملكي وليس الجمهوري فلديها ملك  ولكن ليس لديه أيّة قوّة سياسية، والتي تحكم البلد هي الحكومة التي تنتخب كل أربع سنوات ، ولون علم السويد أزرق بصليب أصفر اللون. السويد أيضاً مقسّمة إلى مجالس محافظة  وبلديات وتكون مجالس المحافظة مناطق أكبر حجماً بينما البلديات مناطق أصغر حجماً وفي البلديات عن المدارس، الروضات، ورعاية المسنين.

ويتسم السويد بأنه بلد ديمقراطي  فيجوز للجميع أن يقول ما يريده بحريّة كما نستطيع أن نؤمن بأيّ ديانةوللرجال والنساء نفس المجالات ونفس الحقوق.من أجل الوصول إلى المساواة بين النساء والرجال. وحقوق الإنسان صالحة للجميع حتّى للأطفال. وكذلك تتم الانتخابات كل أربع سنوات في النوادي والمنظمات والاتحادات الأخرى. كما تعقد المنظمات المختلفة اجتماعات سنوية. وفي تلك الاجتماعات من الممكن تغيير القوّاد، إذا أراد الأعضاء ذلك.

الوسوم

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق