web analytics
معلومات طبية

السكريات في طعامك

السكريات في طعامك

_66514723_drinks_624

ماهى كمية السكر التى تختبئ في طعامك؟

– معظمنا يدرك ان السكر يجب أن يستهلك بالاعتدال. ولكن الكثير منا يستهلك أكثر بكثير مما نعتقد. فهناك السكر ‘المختبئ في الطعام والشراب بكمية تفاجئنا.

– تتجه الشركات المصنعة للاغذيه في كثير من الأحيان الى إضافة السكر في الغذاء لأنه يعطى طعم أفضل. فعندما تتم إزالة الدهون من وجبة على سبيل المثال، يتم إضافة السكر في كثير من الأحيان للمساعدة في إخفاء طعم عدم وجود دهون.
وبسبب هذا، فان العديد من الأطعمة التى نعتقد أنها صحية – مثل الزبادي والحانات الجرانولا، والوجبات قليلة الدسموعصير الفواكه قد تحتوي سكر أكثر بكثير مما كنا ندرك.
وكذلك الملح، او ما يسمى ‘السكريات المضافة’ التى تمدد مدة صلاحية بعض الأطعمة، مثل الخبز وحبوب الإفطار والفاكهة المعلبة والخضروات.
-لذا يشعر الأطباء بالقلق من تناولنا المزيد من السكر ولا تستطيع أجسامنا على التعامل مع هذه الكميات – لأننا لا نعرف دائما عندما نقوم بأكله.
ماذا يحدث إذا كنت تأكل الكثير من السكر؟
– لا يعد السكر في حد ذاته طعام سئ بالنسبة لك – ولكن الامر يتوقف على الكمية وعدد المرات التي تاكله.
-فعندما نأكل الطعام، يتم تقسيم السكريات إلى الجلوكوز والفركتوز، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم.وبعد ذلك يتحول الفركتوز الى جلوكوز في الكبد.
– فإذا كنا نستهلك أكثر مما نحرق من السكر من خلال نشاط الكبد لدينا يحويل الجلوكوز الزائد الى دهون. بعض من هذه الدهون يبقى في الكبد و يتم تخزين الباقي في الأنسجة الدهنية في جميع أنحاء الجسم.
هذا هو السبب في ان أكل الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، اوحتى السمنة، وعند دمجها مع نمط الحياة المستقرة.
وهنا بعض المشاكل الصحية الأخرى التي يمكن أن تكون ناجمة عن تناول الكثير من السكر:
• مرض السكري: استهلاك الكثير من السكر في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يؤدي إلى السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.فلا ينتج الجسم ما يكفي من الانسولين اويكون غير حساس بما يكفي لما أنتج. لا تنظم مستويات السكر في الدم مما يؤدي بشكل صحيح إلى العطش والتعب ويضر على المدى القصير بالأوعية الدموية والأعصاب والأعضاء إذا تركت دون علاج.
• أمراض القلب: كما ترفع السمنة ضغط الدم ومستويات الكولسترول ‘السيئ’ وفي الوقت نفسه تخفيض مستويات الكوليسترول “الجيد”. هذه كلها عوامل تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
• مرض الكبد الدهني: السكر الزائد يمكن ان يخزن على شكل دهون في الكبد. وهو ما يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وسرطان الكبد .
تسوس الأسنان: عندما نأكل الأطعمة السكرية، تبقى البكتيريا في أفواهنا تحطيم الكربوهيدرات وإنتاج الأحماض التي تذوب المعادن في مينا الأسنان لدينا. ويظل السكر على الأسنان، ويمكن أن يسبب المزيد من الضرر البكتيريا.وان تركت دون علاج يمكن أن يسبب هذا ف ألم، وعدوى، وفقدان الأسنان.
• مزاج سيئ: لقد تم وصف الأطعمة السكرية مثل الشوكولا والكيك والبسكويت بطعام ‘المزاج الردائ “من قبل NHS. فهى اطعمه يمكن أن تعطيك دفعة سريعة من الطاقة مما يؤدى الى التسبب في ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، ولكن عندما تنخفض مستويات هذا يمكن أن ينخفض مزاجك. هذه الدورة يمكن أن تعكر المزاج، وتسبب القلق، والتعب.
كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت أكل السكر الخفى؟
– قياس كمية السكر في طعامك أو شرابك يعد امر مربكا لأنه يظهر تحت أقنعة كثيرة مختلفة، مثل السكروز والجلوكوز وسكر الفواكه والعسل.
-كما انه يجب ان يقوم مصنعي المواد الغذائية بعدم فصل السكريات المضافة من السكريات التي تحدث بشكل طبيعي على ملصق التغذية، ولكن يمكنك معرفة مقدار مجموع السكر في منتج معيم من خلال البحث عن قيمه ‘الكربوهيدرات به (ومنها السكريات)’ .
أكثر من 15جرام من السكريات الكلية في 100g يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، 5G من السكريات الكلية أو أقل في 100g يعني أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق