web analytics
علم النفسمعلومات طبيةمقالات عامة

يلعب الإجهاد دور هاما في كل من الامراض الذهانية والعصابية

 الإجهاد والضعف

تنزيل
-يلعب الإجهاد دور هاما في كل من الامراض الذهانية والعصابية. حيث يحدد هذا المرض عن طريق الدراسات في أسباب الذهان. او ما يسمى بنموذج الإجهاد والضعف.
– نموذج الإجهاد والضعف يعنى ان أي شخص يمكن أن تتطور حالته لتصبح مشكلة عقلية إذا ما وضع تحت ضغط كبير. ومع ذلك، فإن مقدار الضغط الذي يؤدي إلى مشاكل الصحة العقلية تختلف من شخص لآخر. فهناك شخص ما مع الضعف الشديد ز اثار الإجهاد (الذي هو كذلك على طول الخط ‘الضعف’ في الرسم البياني) ينتقل الى منطقة “مشكلة الصحة العقلية” في كميات أقل من الإجهاد (أدنى أسفل الخط ‘التوتر’ على الرسم البياني ).

وبالمثل شخص مع ضعف المنخفض سوف يعبر فوق الخط عندما يواجه كميات أعلى من التوتر.

– ويتوقف ذلك الحد عند كل شخص عن طريق عدد من العوامل. فقد تلعب الوراثة دورا، وكذلك تاريخنا الشخصي وقدرتنا على التعامل مع القضايا المختلفه فى حياتنا. وبالمثل يمكن أن يختلف الإجهاد من شخص لآخر: فمشكلة شخصيه واحده يمكن أن تكون الساحقة . كما ان معنى مصدر التوتر أيضا مهم وكيف انها تعتمد مرة أخرى على عدد من العوامل، بما في ذلك التاريخ الشخصي والقدرة على حل المشاكل.
من المهم أن ندرك أن بعض الإجهاد هو شيء جيد، بل يجعلنا أكثر يقظة وتفاعل مع الحياة. تماما كما ان الكثير من الإجهاد يمكن أن يسبب تدمير للماغ، لذلك القليل جدا يمكن أن يؤدي إلى ما يسميه بعض علماء النفس المهني ‘الصدأ المغادرة’.

-كميه التوتر التى نعاني منها أيضا تختلف – لدينا جميعا فترات فى حياتنا تكون أكثر إرهاقا من غيرها. أحيانا لا يمكننا التنبؤ والاستعداد لها، وأحيانا تأتي من فراغ. وبالمثل، فان تحملنا للإجهاد يختلف مع مرور الوقت – فمرحله الشباب قد تجعلنا أكثر مرونة أو تجربة او قد تجعلنا اقل قدره على مواجهه المواقف المتوتره.

وهذا يجعل من نموذج الإجهاد والضعف وسيلة مرنة للنظر في ميزان حياتك ويساعدك على تجنب الاسوء.
– ويمكن أن يكون مفيدا سرد مصادر التوتر في حياتك وان تقيمها من 1 ( يكاد لا يوجد أي ضغط على الإطلاق) إلى 10 (الضغوط الساحقة)، حتى تتمكن من تقييم درجة إجهادك الحالي. كما يمكن أن يكون مفيدا لتحديد الأنشطة الأخرى التي قد تساعد في زيادة الضعف الخاصة بك حتى تتمكن من الحفاظ على نفسك في صحة نفسية جيدة.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق