web analytics
اسلاميات

الشيعة

من هم الشيعة؟ الشيعة هو اسم يطلق على فئة من الناس يعتقدون بانهم اتباع على بن ابى طالب وشيعته ولا يعترفون بامامة ابى بكر وعمر وعثمان عليهم رضوان الله بل ويطعنون فيهم وفى الاحاديث التى تتحدث عنهم . يرى الشيعة ان على بن ابى طالب هو واحد عشر اماما من ولده من السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم هم ائمة يجب طاعتهم بالنص السماوى وانهم هم المرجع الاساسى للمسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. يؤمن الشيعى بان التشيع ركن من اركان الاسلام نفسه وان من لم يتشع ليس بمسلم تقى وربما ليس بمسلم اصلا

بدا ظهور مصطلح شيعى عقب وفاه عثمان رضى الله عنه وبعدما تولى على بن ابى طالب الخلافة ففى تلك الفترة كان الخلاف على اشده بين مجموعه من الصحابة الذين خرجوا على على مطالبين بثار عثمان ومنهم (طلحة والزبير و معاويه بن ابى سفيان) مما جعل فرق تظهر تطلق على انفسهم اسم الشيعة (المناصرين لعلى بن ابى طالب)

اما عن طوائف الشيعة فاهم طوائف الشيعة اليوم هم 1- الامامية( وهى تؤمن بان على ابن ابى طالب رضى الله عنه واحدى عشر من ابنائه من نسل فاطمة الزهراء هم ائمة معصومين ويجب اتباعهم بوحى من السماء) وهم الفئه الاكبر فى تعداد الشيعة حيث يمثلون حوالى 85 % من الشيعة. كان من ائمة هذه الطائفة هو جعفر الصادق

2- الزيدية( بعد مقتل الحسين ووفاة ابنه على زين العابدين وقد كان له ولدين هما زيد ومحمد الباقر .وخرج زيد على الامويين والتف حواله فرقه من الناس الذين راؤا الامامه فيه ولم يروا الامامة فى محمد الباقر وبعد مقتل زيد انفصلت هذه الفرقه لتكون طائفة بذاتها اطلق عليها الزيدية ) ويختلف الزيدية عن باقى الشيعة بانهم يروا ان الامامة ليست بالنص على شخص محدد وانما هى لاى شخص من نسل على بن ابى طالب رضى الله عنه يخرج طالبا لها ومن اهم ائمتهم يحيى بن زيد بن على و محمد النفس الزكيه وغيره.

3- الاسماعلية (بعد وفاه جعفر الصادق التف الناس حوله ولده موسى الكاظم  ولكن هناك فرقه خرجت على هذا وقالت ان الامامة فى نسل اسماعيل بن جعفر الصادق وان كان مات فى حياته فتنتقل الامامة فى نسل اسماعيل ولذلك سموا بالاسماعلية) والاسماعلية هم مؤسسوا الدولة الفاطميه التى انتقلت لمصر حتى مجىء صلاح الدين واقامة الدولة الايوبية بعد ذلك. وفى المقال القادم ان شاء الله سنتحدث عن معتقدات المذهب الشيعى .

الوسوم
إغلاق