web analytics
علاقتك بطفلكمعلومات طبية

توقف النفس عند الأطفال ( الاسباب و طرق العلاج )

ماذا يعنى توقف النفس؟

يعنى توقف النفس حرفيا ان تدفق الهواء الى الرئتين قد توقف  اذا كان نظام التنفس المعقد قد تاثر او بسبب انسداد القصبه الهوائيه او ج الشعب الهوائيه،  و فى بعض الحالات قد يكون بسبب مزيح  من العوامل على حد سواء.

الاسباب وعوامل الخطر

ان التنفس الغير منتظم وتوقف النفس المؤقت  اشياء طبيعيه عند الاطفال الرضع  وليس له اثار ضاره وفقا لمؤسسة دراسة وفيات الرضع. يتوقف نفس بعض الاطفال الرضع لفتره طويله  وانخفاض مفاجئ للاكسجين فى الدم  ويكون مصاحبا لتغير لون الجلد  حيث يتغير للون الابيض او الازرق  وقد يحدث ايضا خنق او اسكات والذى يسمى بظاهرة تهديد الحياه  او الموت السريرى  رض اخرون قد يصبحو صلب او يكون لديهم نوبة تحديق.

الاعراض

قد يرتبط مرض التيس مع  وجود عدوى  ويمكن ايضا ان يكون مرتبط بالقئ  ولم يتم معرفة السبب فى نصف الحالات  . فى بعض الحالات يتوقف التنفس مؤقتا.  قد يعانى الاطفال الذين يعانون من هذا المرض نوبات متكرره . قد يوجد اوجه تشابه بين الاطفال الذين يعانون من تلك النوبات والاطفال الذين يعانون من الموت فى المهد .  لانه يقع على سبيل المثال فى نفس الفئه العمريه , يواجه الذكور اكثر من الاناث ,  واكثر شيوعا فى الايام الاولى وللرضع  قليلى الوزن عند الولاده  . ويكونوا اكثر عرضه للموت فى المهد .

الوقايه والعلاج

قد يحتاج الطفل الى تحفيز قوى وانعاش لبدء التنفس الطبيعى  لان ذلك قد يكون صعب للغايه  لذا لابد للاباء ان يأخذ الاباء والأمهات دورات فى التحفيز والأنعاش قبل الولاده.

الموت السريرى هو الموت المفاجئ والغير متوقع للطفل دون سبب واضح  لم تعرف الدول الناميه سبب  لموت الاطفال المفاجئ  فلا يعرف اذا كان الطفل مات بسبب توقف النفس اما ان النفس توقف لان الطفل قد مات .

 تقليل خطر اصابة طفلك بالمرض

  • وضع الطفل على ظهره ليس على جنبه او على مقدمته  من الممكن ان يقلل خطر الاصابه بنسبه كبيره
  • وقف التدخين انتى وزوجك وان لاتدعى احد يدخن فى غرفتك
  • ان تدعى طفلك ينام فى سرير فى نفس الغرفه الخاصه بك
  • لا تدعى ابنك فى مكان ساخن للغايه . اكشفى وجه طفلك اثناء نومه. ولا تنامى مع طفلك على كرسى
  • اذا كنت مدخنه او تشريبن الخمر او تاخذى ادويه تجعلك مرهقه ف نوم طفلك بجوارك فى السريريكون اكثر خطوره  او اذا كان طفلك قد ولد مبكرا او ولد بوزن قليل
  • تقلل الرضاعه الطبيعيه خطر الاصابه على الرغم من ان استخدام اللهايه لتساعد طفلك على استقرار نومه قد تقلل من المخاطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق