web analytics
علم النفس

شروط تطبيق الاختبارات النفسية

شروط تطبيق الاختبارات النفسية

لتطبيق الاختبارات النفسية على المفحوصين لابد من مراعاة الشروط الآتية:

١- تهيئه الظروف المثلى لتطبيق الاختيار :

ويتطلب ذلك بتهيئه انسب الظروف المادية والجسمانية والنفسية مثل :

  • أماكن أداء الاختبار.
  • الهدوء أثناء تطبيق الاختيار.
  • الإضاءة الجيدة.
  • درجة الحرارة المناسبة.

٢- تنظيم المختبرين :

يقصد بذلك اتخاذ بعض الإجراءات والتدابير الإدارية والتنظيمية التي تكفل تنفيذ برنامج القياس بسرعة وبدقة وبعض الاختبارات تعطى للمجموعة كلها في وقت واحد وبعض الاختبارات الأخرى يمكن أن تعطى للمجموعة بحيث تعمل كفريقين بالتبادل.

٣- بطاقات تسجيل الدرجات والإجابات :ـ

يقصد بها البطاقات التي تسجل فيها نتائج أداء المختبرين فى الأداء الحركي بواسطة المشرف على الاختبار أو المساعدين أو المفحوص نفسه ويجب إعداد بطاقات تسجيل الدرجات قبل تنفيذ الاختبارات بوقت كافي وتشتمل على اسم المختبر، الفصل، السن، الحالة الصحية : تاريخ الاختبار والشروط العامة للاختبار وتعطى أرقام فى حالة استخدام  أكثر من نوع من البطاقات، وتكون بطاقات تسجيل الإجابات فى الاختبارات  الورقة والقلم تسجل الإجابات في نفس الورقة أو كراسة الأسئلة .

٤- اختيار المساعدين وتدريبهم :ـ

عندما يكون هناك أكثر من قائمة على الاختيار يجب اختيار المساعدين وتدريبهم بدقة وعناية وعقد اجتماعات دورية لهم والشرح النظري ثم التطبيق العملي.

٥- اتخاذ بعض الإجراءات لتسجيل القياس وتوفير الوقت :

يجب توفير أماكن الاختبارات باستخدام خيط أو أشرطة قياس من النوع الذي لا يتمدد بالشد وفى بعض الاختبارات يمكن تحديد الأهداف على الحوائط أو الأرضيات بالألوان الجافة أو الألوان السائلة بشرط أن تظل الألوان ثابتة طوال فترة الاختبارات ويضم التخطيط إيضاح تقسيم مجموعة المختبرين إلى مجموعتين متساويتان في العدد بحيث تقف كل مجموعة مواجهة للأخرى ,اى أن تواجد بعض الإجراءات التي تساعد على تنفيذ الاختبار.

٦- شروط الاختبارات للمختبرين :ـ

قبل تطبيق أي اختبار يتم شرحه وكيفية حساب الدراجات ،والأخطاء التى يمكن الوقوع فيها ,وعدد المحاولات والوقت المخصص للاختبار وكافة الإجراءات .

٧- إعداد التقارير وإعلانها على الطلاب : ـ

يميل كل مختبر (خاصة الطلاب )إلى معرفة درجته بعد الانتهاء من أداء الاختبار مباشرة , يميل كذلك إلى معرفة عما إذا كان مستواه جيد أو متوسط أو ضعيف وتعلن هذه النتائج على الطلاب المختبرين بعد فترة زمنية مناسبة من التطبيق .

٨- إعداد الملفات والسجلات ومنها :ـ

ـ أن يكون لكل مختبر مسجل خاصة برقم هجائي , بحيث يسهل الرجوع إليه بسرعة .

ـ أن يتضمن السجل بيانات كاملة عن حاله الفرد الصحية والجسمية والمهارية .

ـ أن يكون لكل مسجل تاريخ واضح حتى يمكن الإفادة منه عند الرجوع إليه .

ـ أن تكون السجلات نظيفة ومنسقة وبخط واضح حتى يسهل استنباط البيانات المناسبة لكتابة التقارير بوضوح .

الوسوم

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا
إغلاق