web analytics

كيفية أختيار عنوان المقالة و عناوينها الفرعية

حين يتصفح بعضنا الصحف العادية، أغلبنا يطلع علي كل الصفحات سريعاً و غالباً ما نقرأ المقالات ذي العناوين الشيقة أو المتطابقة مع أهتمامتنا. اما في عالم كتابة المحتوى فالكثير من المقالات ذي العناوين و المحتوى الشيق لا يراها أحد. لماذا؟ لأنه عالم الانترنت عالم واسع و عملاق، ليس هناك صفحات (نفرها) لكي نطلع علي محتواها سريعاً لنختار الأفضل لنقرئه. كتابة المحتوى عالم مختلف تمامًا عن الصحف و كذلك عن الكتب و لذا في هذه المقالة سنضع بعض النصائح عن كيفية أختيار موضوع مقالتك و العناوين التي يجب ان تشملها اي مقال.

كيفية أختيار عنوان المقالة و عناوينها الفرعية:

اولاً علينا معرفة ان اي مقالة مكونة من جزئين اساسيين و هما: عنوان رئيسى و عناوين فرعية كما في الصورة بالأسفل. في هذه المقالة سنخبركم بطريقة سهلة عن كيفية أختيار عنوانك الرئيسي ثم العناوين الفرعية.

احدي اساسيات كتابة المحتوى هي “Know your audience” اي “أعرف من يقرأ لك” بمعني ام تعرف من تستهدف من كتابة هذه المقالة. فكتابة عنوان شيق لن يفيدك و كذلك كتابة مقالة ٥٠٠٠ لن تفيدك اذا لم تختر موضوعاً جيد فعنوان رئيسي متميز ثم عناوين فرعية شيقة.

من يقرأ لي؟ سؤال يجب ان تطرحه، ببساطة الاجابة هي “شخص واحد” شخصٍ يقوم بفتح جوجل سيرش ثم يضغط سيرش علي عدة كلمات فهو يحتاج لأن يجمع معلومات عنها.

في موقع مقالات عندنا ألاف المقالات، بإمكانك كتابة مقالة عنوانها جميل و محتواها رائع لكن مهما كانت جذابة لابد ان تتأكد أولًا ان الشخص المستهدف يجب ان يصلك من جوجل سيرش، لأنه فور وصوله اذا كانت مقالاتك ذي محتوى شيق سيستمر و سيهتم و سيكمل فيها. لكن مهما كانت شيقة اذا لم يجدك في اول نتائج في محرك البحث جوجل لن يصل إليك ابدًا. فالطبيعي ان تكتب عن عناوين يبحث عنها الناس في السيرش.

لو حضرتك كتبتله اللي هو عايزه هيلاقي مقالتك اول نتيجة و هيجيلك مقالتك و هتفضل مقالتك نشطة الي ما شاء الله.

أولاً: اختيار موضوع مقالك:

دائمًا وقت التفكير في “هكتب عن ايه” في المقالة الجديدة، لازم التفكير يكون موجه إلي “الناس بتعمل سيرش علي ايه؟” التفكير يكون هم بيعمل سيرش علي ايه في مجال كتابتي و أكتب فيه.

احنا أضفنا قائمة بالأسفل بها عناوين مقترحة كثيرة بإمكانك الاختيار منها و الكتابة فيها.

ثانيًا: اختيار العناوين الفرعية و بالتالي محتوى المقالة:

بعد الأستقرار علي موضوع محدد و بالتبعية العنوان الرئيسى كل ما عليك فعله هو أختيار العناوين الفرعية التي ستسرد من خلالها مقالك.

سأحاول توضيح الأمر بطريقة بسيطة عن طريق مثال و خطوات:

  1. بعد ان قمت بأختيار العنوان (مثال: الحصبة الألمانية)
  2. كتابة العنوان على سيرش جوجل google.com
  3. التوجه الى عمليات البحث ذات صلة (كما بالصورة بالأسفل).
  4. الاستعانة بتلك النتائج كعناوين جانبية .

ملحوظة : لابد ان يكون المقال شامل علي كل المعلومات، بمعنى الا يعتمد على عمليات البحث ذات صلة فقط. و لكن يجب الإلمام بكل جوانب المحتوى. مثال “الحصبة الألمانية” لابد من ذكر أسباب، أعراض، و علاجها حتى وان لم تكن ظاهرة في عمليات البحث ذات صلة.

بإمكانك الإطلاع علي عناوين مرشحة للكتابة فيها.

إغلاق