web analytics
معلومات عامةمقالات عامة

الحليب ومنتجات الألبان

الحليب ومنتجات الألبان:

تنزيل (20)
ماهى الأطعمة التى تنتمى الى هذه الفئة؟

هذه المجموعة من الطعام تضم الحليب ومنتجات الألبان والجبن والزبادى, لكن لاتضم الزبد والسمن أو الكريمه.

أصناف الحليب:
تعرض محلات السوبر ماركت الآن أصناف مختلفة من الحليب. ومازال الأكثر انتشارا الآن فى بريطانيا حليب البقر أكثر من حليب الماعز والخرفان, بالاضافة الى عدد من البدائل المستمدة من النباتات والتى تضم حليب الصويا والأرز والشوفان واللوز والتى لاتحمل سكر اللاكتوز.

يتميز الحليب فى بريطانيا (حليب البقر بصفة عامة) بمحتواه من الدسم.
– حليب كامل الدسم ويحتوى على حوالى 3,5% دهون.
– حليب نصف دسم ويحتوى على حوالى 1,7% دهون.
– حليب منزوع الدسم ويحتوى من 1, الى 3,% دهون.

حتى الحليب كامل الدسم يعتبر نسبيا قليل الدهون، وبالتأكيد الحليب النصف دسم من الممكن أن يوصف أنه طعام قليل الدهون. على العكس من المعتقد السائد فان تقليل محتوى الدهون فى اللبن لايؤثر على محتواه من الكالسيوم. لذا فان الكمية الكافيه من الكالسيوم مازال من الممكن الحصول عليها من منتجات الألبان قليلة الدسم. بالرغم من ذلك، فان الحليب قليل الدسم يحتوى على طاقة أقل وكميات أقل من الفيتامينات القابلة لذوبان الدهون، وغير مناسبة للأطفال تحت سن السنتين.

لقد بدأت بعض محلات السوبر ماركت الآن فى بيع حليب يحتوى على نسبة دسم 1% والذى يحتوى تقريبا على نصف الدهون الموجودة فى الحليب النصف دسم، لكنه يحتوى على مذاق كريمى أكثر. وهذا خيار جيد لهؤلاء الذين يريدون كمية أقل من الدهون المستهلكة لكن لايحبون مذاق الحليب منزوع الدسم.

منتجات الألبان:

الجبن: ويحتوى على نفس العناصر الغذائية المفيدة مثل اللبن، لكن أغلبية أنواع الجبن تحتوى على دهون مشبعة أكثر، وكميات كبيرة من الملح المضاف. لذلك فانه من المهم أن تأكل فقط الجبن كامل الدسم وذلك فى بعض الأحيان وبنسب قليلة.

الزبادى: وهو غنى بالبروتينات وفيتامين ب2، وهى نفس العناصر الغذائية الموجوده فى الحليب بشكل أساسى. تحتوى بعض الأنواع على بكتريا حية وهذه صحية على جهازك الهضمى (المحفزات الحيوية). من الممكن أن يصنع الزبادى من حليب كامل أو قليل الدسم. لكن كن حذر لأن الزبادى بالفواكه دائما تحتوى على سكر مضاف، فالدهون الأقل لا تعنى بالضرورة سعرات حرارية قليلة. فاذا كنت تهتم بوزنك، تبحث عن حميات غذائية متنوعة، أو تختار بنفسك مزيج من الفواكه مع دهون طبيعية أقل وزبادى غير محلى، فأفحص المكتوب على عبوات الزبادى لمعرفة التفاصيل.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق