web analytics
معلومات طبية

ما هي متلازمة فيرنك كورساكوف وطرق علاجها؟؟

متلازمة فيرنك كورساكوف

2i3gativ7jf0 (1)

ماهى متلازمه فيرنك كورساكوف؟
يسبب متلازمه فيرنيك كورساكوف فقدان وظائف محدده فى الدماغ بسبب نقص فيتامين بى 1 أو الثيامين, وهو فيتامين ضرورى للمشاركه فى مساعده الجسم فى أنتاج الطاقه من الكربوهيدرات . كما أنه يساعد القلب والجهاز العصبى والعضلات لتعمل بشكل صحيح. ويهو يوجد فى المكرونه والحبوب الكامله واللحوم الخاليه من الدهون والأسماك والحبوب المقويه والبازلاء والفاصوليا المجففه وفول الصويا.
معروف أيضا أن نقص الثيامين يسمى أيضا (البرى برى )
إعراضه
من المعروف أن الأعراض الجسديه الأوليه بسبب التلف فى المخ مثل متلازمه الأعتلال الدماغى هى طريقه المشى وحركات العين غير طبيعيه والتى إذا لم تعالج تؤدى إلى أضطراب نفسى يعرف بأسم متلازمه كورساكوف بما فى ذلك الخرف والذهان.
والناس الذين يعانون من متلازمه فيرنيك كورساكوف كثيرا ما نعتقد خطأ بأنهم يكونون فى حاله سكر, كما قد تكون هناك أعراض المشئ الغير منسقه والأرتباك, وتشمل الأعراض الأخرى إضطراب الرؤيه والهلوسه.
وقد اتضح أيضا ان الناس الذين يعانون من تلك الحاله يعانون من سوء التغذيه, إذا أساءه أستخدام الكحول هو السبب قد تكون الأعراض مشابهه لأعراض المتناع عن الكحول , مثل التعرق والرعشه والاهتزاز قد يحدث أيضا.
وتشمل المضاعفات فقدان دائم للذاكره وفقدان دائم من المهارات المعرفيه وصعوبات فى وظائف الشخصيه والتفاعل الأجتماعى , والعلاقات والحيا ه الأجتماعيه تتأثر بشده فى كثير من الأحيان.
الأسباب وعوامل الخطوره
السبب الرئيسى لمتلازمه فيرنيك كورساكوف هو إساءه أستخدام الكحول على المدى الطويل والذى يمكن أن يؤدى إلى سوء أمتصاص وتخزين الثيامين
نقص هذا الفيتامين يمكن أن ينشأ ايضا نتيجه لسوء تغذيه حاد أو التجويع الشديد, والتقيؤ وأضطرابات الأكل لفترات طويله.
متلازمه فيرنيك كورساكوف توجد أكثر شيوعا فى الناس التى تزيد أعمارهم عن 45 ويصيب الرجال أكثر من النساء.
كما هو الحال مع العديد من المشاكل الصحيه يمكن تجنب متلازمه فيرنيك كورساكوف ونقص فيتامين بى 1 عند أتباع نمط حياه صحى وشرب الكحول بالحميات الأمنه الموصى بها (تصل إلى 3-4 وحده يوميا للرجال) (و2-3 وحده يوميا للنساء) وتناول الطعام وإتباع نظام غذائى صحى ومتوازن.
الأقل شيوعا فى الأصابه بهذه المتلازمه ليس بسبب تعاطى الكحول ولكن بسبب أتباع أنظمه غذائيه سيئه مثل فقدان الوزن السريع أو أنسداد الأمعاء أو التسمم الدرقى والسرطان أو غسيل الكلى.
الشفاء والعلاج
بمجرد تشخيص المتلازمه يجب دخول المستشفى للسيطره على الأعراض ,تقديم بديل الثيامين قد يحسن أعراض الأرتباك وصعوبه فى الرؤيه وحركه العين, وإنعدام التنسيق , وهو لا يحسن عموما فقدان الذاكره والعقل.
بهدف مزيد من العلاج للسيطره على الأعراض ومنع أضطرابها جزء مهم جدا وهو الامتناع الكلى عن الكحول وأتباع نظام غذائى صحى
أذا لم تعالج متلازمه فيرنيك كورساكوف يؤدى إلى الموت.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق