web analytics
تحسين الذات

تحسين الذكاء العاطفى

المحتوى:

تحسين الذكاء العاطفى

الذكاء العاطفى هو القدره على تحديد وتقييم والسيطره على المشاعر الخاصه بك وإلى فهم وإداره العواطف بشكل أفضل

فهم أهميه الذكاء العاطفى  فى جميع جوانب حياتك . كونك قادر فكريا هو مهم فى الحياه , وهناك أيضا فوائد مرتبطه بالذكاء العاطفى بدرجه عاليه.

يمكن وجود الذكاء العاطفى بدرجه كبيره ان يساعدك على حياه أكثر سعاده لأنه من الأسهل لأأجراء محادثات وفهم الأخرين والتصرف بعقلانيه وهدوء فى الأوضاع الصعبه وأنه ممكن أن يؤدى أيضا إلى علاقات أفضل وفرص عمل أفضل .

وهناك أربعه عناصر أساسيه للذكاء العاطفى التى تساعدم على عيش حياه متوازنه .

  • الوعى الذاتى : هذا هو القدره على التعرف على مشاعرك الخاصه بك على حقيقتها وفهم أصولها بل هو أيضا عن معرفه مواطن القوه والضعف الخاصه بك وأحترام الذات.

  • الأداره الذاتيه: وهذا هو القدره على تأجيل الأشباع, وتحقيق التوازن بين الأحتياجات الخاصه بك مع مصالح الأخرين. بل هو أيضا القدره على التعامل مع التغيير والقاء ملتزما.

  • الوعى الأجتماعى : وهذا هو ما يجرى متفهمين لمشاعر الأخرين , فضلا عن كونها قادره على إشعار وتكييف مع الأشارات الأجتماعيه وبل هو أيضا قادرا على فهم مجموعه أو سياق تنظيمى .

  • إداره العلاقه : وهذا هو القدره على الحصول على علاقات جيده مع الأخرين وإداره الصراع ومصدر الألهام والتأثير على الناس .

تعلم الأعتراف بالتوتر وكيفيه التعامل معه , يتم تعبئه الحياه مع المواقف الصعبه من فقدان علاقه مع شخص ما او فقدان وظيفه . وهناك محفزات لابعاد التوتر لا تعد ولا تحصى والتى يمكن ان تجعل أى شخص يخفض من التوتر لديه .

وهناك جزء هام جدا من تحسين الذكاء العاطفى وهو كونها قادره على الفور كشف التوتر والتعرف على سبب التوتر وتساعد نفسك على الشعور بالهدوء والراحه.

هذا هو ليس المكان المناسي لأستكشاف تقنيات الحد من التوتر ولكن قد ترغب فى إلقاء نظره على بعض الكتب التى لها صله بشأن هذا الموضوع مثل (كيفيه تخفيف التوتر , كيفيه الحد من التوتر مع فنون الدفاع عن النفس , التعامل مع الإجهاد , تكون حازمه.

كن منفتحا , فكريا ومقبول .الأنفتاح كونها مقبوله يسيران جنبا إلى جنب عندما يتعلق الأمر بالذكاء العاطفى .كن منفتحا على الأفكار الجديده.

لتطوير عقل اكثر انفتاحا يجب ان تسعى الى فهم وتفسيرالعواطف والافكار من الأخرين . كن منفتحا على أفكارهم وارائهم بحيث يمكنك النظر إلى تلك الأوضاع بطريقه أيجابيه وتذكر أنه لا يمكنك أن تكون دائما على حق , وفتح عقلك فعدما ينفتح عقلك يحدث تفاهم وتامل داخلى ويصبح من السهل التعامل مع المشاكل بطريقه هادئه وسوف تجد نفسك على علم بالمجتمع من حولك

ولمسح الأشياء السلبيه من عقلك إذهب إلى شاطئ مهجور أو فى نزهه على الأقدام , ويمكن أخد أستراحه من أى شيئ تفعلونه وسوف يساعدك هذا فى التعامل مع حياتك بدلا من الروتيين اليومى المتكرر.

إذا سمعت شئ لا توافق عليه, قبل أن تقرر أنك تكره الفكره . خذها فى عين الأعتبار . عندما لا يتفاعل شخص ما عاطفيا معك بماذا سوف تشعر.

لتحسين قدرتك لتكون مقبوله وزياده ثقتك فى الأخرين هذا لا يعنى أن تكون ساذج , لكنه لا يتطلب منك أن تكون على أستعداد لرؤيه أفضل ما فى الناس وأن لا تفترض الأسوء.

عند رؤيه شخص ما يمر بشئ يجب أن تسأل نفسك عاطفيا كيف سوف أفعل أن كنت فى موقفه ؟هل هؤلاء الناس يستحقون المعاناه من تلك المصاعب ؟ وعند القيام بذلك سوف تبدأ فى فهم الأخرين .

كن متفائلا : أولئك الذين يكونوا متفائلين يميلون للعيش حياه سعيده وناجحه وعندما تكون  متفائلا فإنه من السهل أن نرى الجمال فى الحياه ,والأشياء من الحياه اليوميه وبطريقه ما سوف تحصل على نتائج متفائله مع عقل مفتوح مما يجعلها عنصر حاسما فى تحسين الأستخبارات العاطفيه.

إغلاق