web analytics
تحسين الذات

كيف تحب نفسك اولا

المحتوى:

قبل إقامه علاقه جيده مع اى شخص أخر يجب أولا أقامه علاجه جيده مع نفسك. فإنه من الضرورى أن تكون لك أساس متين ومعرفه وفهم من أنت . فمن الصعب معرفه الأشخاص التى أمامك وأنت لا تعرف حتى من أنت .هذا الأمر يستغرق وقتا وصبرا وكثير من الأستعداد لكشف طبقات من خلال التجربه والخطأ . فيمكنك أن تتبع بعض الخطوات الأساسيه التى من شأنها مساعدتك فى معرفه الأشخاص وأن تكون أفضل صديق لنفسك , بحيث يمكنك أن تقدر كم انت فريد من نوعك .

 إسأل نفسك : من أنا ؟ هذا السؤال البسيط هو فى الواقع إجابته صعبه جدا . هذا هو السؤال الذى يسعى للقضاء على القيم الخاصه بك , والمعتقدات والشكوك والأحساس بالواقع وحتى التصورات الخارجيه التى فرضت عليكم من قبل الأخرين سواء كان صحيح او غير صحيح .فعندما تسأل نفسك هذا السؤال حاول القيام بما يلى :

أصنع قائمه من الصفات والمواهب والمهارات والأفكار التى تشعر بأنها تشكل شخصيتك الأن.

تأكد من ان لديك كميه معقوله من كل الفضائل والرزائل وكل شخص لديه ما لا يقل عن ثمانيه صفات جيده وثمانيه غير مرغوب فيها . لا تغلب نفسك – أنها حزمه كامله وقد تحصل على أشياء لا تحبها . ما يهم هو الأعتراف فى هذه المرحله, الأعتراف بالصفات التى تخذلك وإيجاد الصفات الجيده التى ربما كنت لا تفكر فيها أبدا . خذ وقتك فى الأجابه على هذا السؤال .

ولكنه ليس سؤال يمكن الأجابه عليه بعد احتساء كوب من القهوه ولكن عن طريق أعطاء نفسك فرصه فى الأجابه على السؤال بصراحه تامه خلال أسبوع على الأقل, وربما أطول من ذلك .

أسال صديق يعرفك جيدا لمساعدتك: إذا كنت تشعر بأنك بحاجه إلى وجود شخص أخر يبين لكم النقاط الجيده والسيئه ,فتذكر أنه إذا كنت لا تتفق معهم فى تقييمهم لك فذلك لأنه تقييمهم الخارجى لك وانهم لا يعرفون حقا ما بداخلك ولكن من المستحسن أن يمكنك النظر بعنايه فى تحليلهم وإلقاء نظره فاحصه على نفسك. بعض الأشياء التى يقولها صديقك عنك قد تمس وتر حساس أى ربما يمكن لتلك الكلمات مساعدتك فى تحقيق ما تحتاج إلى تغيير أو تحسين حياتك.

أبحث عن معانى الكلمات التى كنت قد سميتها بنقاط  ضعفك ونقاط قوتك .فأنت تحتاج إلى فهم تلك الكلمات بعمق .على سبيل المثال : إذا قيل لك أنت من أى نوع , فماذا يعنى هذا السؤال ؟ فهو يشمل الكرم للأخرين والرحمه, الحكمه التفكير.

اعط نفسك تفكير فى أى نوع أنت.

أنظر إلى نقاط ضعفك: من المهم أن تعترف بالأشياء التى لم تساعدك فى تحقيق ما تتمناه فى الحياه , ولكن لا تكون قاسى على نفسك. فتذكر أن  هذه هى قائمتك الخاصه بك والأمر كله أنت فعلته لتعرف من أنت.

على سبيل المثال :إذا كنت سئ المزاج فهذه هى المنطقه التى يستحق ان تعمل عليها لتحسينها ولتعزيز علاقتك مع الخرين ,والتوقف عن أستخدام الأحباط والغضب كعذر لعدم الحصول على الأشياء التى تريدها حقا من الحياه. التركيز على مالا يعمل بالنسبه لك هو وسيله من الأقرار بأن هذا السلوك او الموقف قد تجاوز مده فائدته وتسمح لنفسك بأتخاذ قرار لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط القوه , أو إلى التركيز أكثر على نقاط القوه الخاصه بك بحيث يمكنك ترك نقاط القوه وحدها تماما. وتذكر دائما انه لا يوجد أنسان كامل فنحن بشر وبالطبع سوف يوجد لدينا بعض السلبيات.

تعلم ان تصبح متواضعا : قم بقبول بأنك لا تعرف كل شئ ويمكنك أن تصبح أكثر محبب وقادر على التعلم من الأخرين . الحياه هى رحله مشتركه لكل شخص دور يقوم به ولا يمكن أن يقوم شخص بذلك الدور عن كل الأشخاص . فإنت لا يمكنك أن تكون خبيرا فى كل شئ . فانت تعرض نفسك لخطر عدم التعلم من تجارب الخرين وأفكارهم ووجهه نظرهم التى يمكن أن تجعلك شخص أفضل وفهم العالم من حولك

أجعلها حقيقه : الصدق هو فى الحقيقه سمه عظيمه لديم ,بل يتيح لأخرين بأن يعرفون أنه يمكن الأعتماد عليك وأن كلمتك هى الموثوق بها . يمكن للصراحه أن تكون فظه أو حاده فتلك غير مرغوب فيها ولكن عن قول الأشياء بصراحه بغيه احترام مشاعر الأخرين وأحتياجتهم وعلاوه على ذلك. الصدق هو من الأمور اليوميه للحياه, فهو وسيله فى استمرار الشعور بالرضا عن الذات مما يجعلك تحب نفسك.

توقف عن أخبار نفسك بالأشياء السلبيه : مثلا أن سمين جدا , أنا غبى جدا ,فهذا لا يساعدك وهيا تعوقك من العمل على نفسك لتحسين ذاتك فبدلا من ذلك تقول لنفسك الأشياء المفيده مثل ” أنا بحاجه إلى العمل على الواجبات المدرسيه الصعبه ” فبذلك سوف أحصل على علامات وبذلك سوف اكون من الأشخاص النشطين والمتفوقين.

عالج نفسك بلطف : أختار بعض الكلمات التى تحسن من معنوياتك لأن الحياه قصيره وكل انسان يحقق السعاده القصوى فى كل يوم . دلل نفسك فى وقت العطله مثلا تقول لنفسك بأنك بحاجه إلى الذهاب للجلوس على شاطى البحر, أو أنك سوف تاكل شئ تحب أو سوف ادلل نفسى اليوم وتذكر بأنك تستحق ذلك.

اصنع السلام مع نفسك واعط نفسك فرصه للتغيير وحب الذات لا ينبغى الخل بينه وبين أستيعاب الذات والأصرار النرجسى للتلاعب بالأخرين فينبغى أن نفرق بين الأثنين.

إغلاق