web analytics
حول العالم

التعليم في السويد ( مرحلة التعليم الأساسي)

س

 التعليم الأساسي في السويد هو تعليم إلزامي يأخذ شكل المدرسة الشاملة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-16 سنة لمدة تسع سنوات وقد تصل للسنة العاشرة. فمنذ عام 1991 للأطفال الحق في بدء التعليم الإلزامي في سن ست سنوات إذا كان لوالديهم الرغبة في ذلك وعلى البلدية توفير هذه الخدمة والتعليم الأساسي في السويد تعليم مختلط ويقدم مجاناً

وينص قانون التعليم أن يلتحق جميع التلاميذ تقريباً (أكثر من 98٪) في المدارس التي تديرها البلديات، وعادة في منطقتهم المحلية. ومع ذلك فللآباء والتلاميذ الحق في اتخاذ خيار بشأن التعليم الإلزامي فقد تكون رغبات الوالدين لأطفالهم لحضور المدارس الخاصة داخل البلدية. فللآباء والتلاميذ حرية اختيار بين المدارس الحكومية والخاصة. وتلتزم البلديات بتوفير التلاميذ مع جميع المواد اللازمة للعمل المدرسي. وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين تضم 40 أسبوعاً مع ما لا يقل عن 178 يوماً دراسياً وتبدأ الدراسة من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة وهناك 12 أسبوع عطلة نهاية العام واليوم الدراسي مدته ثماني ساعات في اليوم الواحد (وست ساعات في السنوات الأولى من المدرسة).

ويوجد في مدارس التعليم الأساسي في السويد معلمون مدربون تدريباً خاصاً للموسيقى والحرف اليدوية، والدراسات التصويرية والتربية البدنية . بالإضافة إلى فئة أو مدرسي المواد والمعلمين وموظفي الرعاية العلاجية للتلاميذ، وكذلك مدرسي الرعاية الاجتماعية، وعلم النفس وممرضة المدرسة، أو أكثر. وهذه الفئات من الموظفين يشكلون فريق عمل للقيام بمهمة تخطيط وتطوير وتقييم العمل الذي يتعين القيام كما يحق للتلاميذ أيضا للمشاركة.

ولقد تم في ديسمبر عام 1993 تغييرات واسعة في المناهج الدراسية حيث اعتمد البرلمان التشريعات لوضع المبادئ التوجيهية الجديدة للمناهج الدراسية ؛ فالمنهج يحتوي على لوائح ملزمة للمدرسة، وبالتالي يوجه نشاطهاكما أن المنهج يحدد القيم الأساسية للمدرسة، وتوفر الأهداف والمبادئ التوجيهية للمدرسة. في المناهج الدراسية يتم التركيز على نقل المعرفة، والمعايير والقيم بوصفها الأهداف الرئيسية للمدرسة.

وللتأهل والالتحاق بمدارس التعليم الأساسي كمعلم يجب على الشخص أن يكون قد أتم برنامج تدريب المعلمين السويدية أو شهادة معادلة لها من دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. والمعلمون هم موظفون مدنيون بدوام كامل أو دوام جزئي.

ويتم تدريب المعلمين في المدرسة الإلزامية في الجامعات والكليات، وتنقسم المسؤولية عن التدريب أثناء الخدمة في بين الدولة والبلديات. وتقدم الوكالة الوطنية لضمان التعليم دورات تدريبية أثناء الخدمة متوفرة في جميع أنحاء البلاد، في حين يتعين على سلطات التعليم المحلية عن طريق القانون لضمان أن جميع العاملين في المدرسة يتم تدريبهم بشكل كاف للمدرسين وتتراوح مدة الدورات التدريبية أثناء الخدمة من أسبوع واحد وقد تصل إلى 20 أسبوعاً.

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق