web analytics
حول العالم

التعليم في السويد (مرحلة التعليم الجامعي)

 

سويد 4

 التعليم العالي في السويد مجاني. طبقاً لنظام المساعدة في الدراسة ما بعد الثانوية للطلاب في التعليم الجامعي في الجامعات والكليات الجامعية وبعض المؤسسات الأخرى، وكذلك للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وأكثر من الذهاب إلى المدرسة الثانوية العليا وغيرها من أشكال التعليم الثانوي تتكون هذه المساعدة الدراسة من منحة غير قابلة للسداد، بالإضافة إلى قرض يسدد على فترات، أو منح للدراسات العليا بدوام كامل وبدوام جزئي.

 يتألف العام الدراسي في التعليم الجامعي في السويد من 40 أسبوعا، مقسمة إلى فصلين دراسيين.   فصل الخريف عادة يمتد من منتصف أو نهاية شهر أغسطس إلى منتصف شهر يناير، فإن مصطلح الربيع يمتد من منتصف يناير وحتى بداية شهر يونيو. عادة ما يكون هناك انقطاع التدريس لمدة أسبوعين في أعياد الميلاد.

في النظام الجديد من التعليم الجامعي يكون الطلاب قادرين على اختيار طريق دراستهم بحرية والجمع بين دورات موضوع مختلف  للدراسة ، ويمكن الجمع بين الدورات لتشكيل برنامج تعليمي، إذا رغبت الجامعة أو الكلية الجامعية في ذلك. والتعليم الجامعي في السويد يأخذ شكل محاضرات لمجموعات كبيرة (تصل إلى 300 طالب وطالبة) والحلقات الدراسية من حوالي 30 طالبا، لغة التدريس هي عادة السويدية، لكن قدرا كبيرا من الأدب يدرس إجبارياً باللغة الإنجليزية وهناك عدد من الدورات تشمل التدريب العملي في الصناعة ذات الصلة أو القطاع العام.  أحيانا التدريب العملي يحدث خلال العطلة الصيفية. في العديد من الدورات ويخصص جزء كبير من فترة الختامية للعمل على مشروع أو أطروحة درجة. يعمل الطلاب على هذه المشاريع بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة.

 واعتبارا من العام الدراسي 1993-1994، يحق لكل جامعة كلية وجامعة لاتخاذ قرار بشأن إنشاء الكراسي وتعيين الموظفين. يتم تجميع أعضاء هيئة التدريس إلى الفئات الرئيسية التالية: أساتذة وكبار المحاضرات والمحاضرات والبحوث (باللغة السويدية) المساعدين.  منذ عام 1986 الواجبات من أنواع مختلفة – قد أدرجت في نفس موعد – التدريس والبحث (باللغة السويدية)، الدراسة، الإرشاد التربوي الشخصية والإدارة. ويجب أن يكون المحاضرين وأعضاء هيئة التدريس حاصلين على شهادة الدكتوراه وتكون نشطة في كل من البحث (باللغة السويدية) والتدريس، ولكن يتطلب من عضو هيئة التدريس ليتم تعيينه أن يكون  أيضا متمتعاً بالكفاءة في تدريس الطلاب الجامعيين. 

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق