web analytics
معلومات طبية

التعامل مع الجرح الناتج عن طعنة

المحتوى:

http://i.imgur.com/HDEwysM.jpg

كيفيه معالجه الجرح الناتج عن طعنة

قد تكون قاتله وبالتاكيد مؤلمه جدا ودمويه ,فجرح الطعنة بحاجه إلى علاج سريع فى محاوله لتخفيف النزيف والألم ,وكذلك شراء وقت لحصول الضحيه على العلاج الطبى المناسب.

إذا كنت تعالج الجرح الناتج عن الطعنة, فهذه تعتبر كثير من المسؤوليه التى تتطلب أتخاذ إجراءات سريعه بما فى ذلك الدعوه لخدمات الطوارئ والبقاء هادئا وتوفير الأسعافات الأوليه الأساسيه للمساعده فى تقليل النزيف والأمل فى أنقاذ حياه الضحيه

تقييم الوضع ككل .الطعن غالبا يحدث فى الوضع المضطرب وتلك مشكله تهدد كثير من الناس فى الوقت الراهن.ولتجنب تلك الحاله من المستحسن عدم الأقتراب من أى متطرف أو مهاجم أو محرض حتى يغادرون. ولكن عندما يتم طعن احد فإن لديه وقت قليل جدا للنجاه فيجب الأسراع لطلب المساعده على الفور.

إذا كان ممكنا ان تضع قفازات فى يدك هذا امر حيوى للحد من خطر العدوى لنفسك او للضحيه ويفضل أن تكون القفازات من النوع اللاتكس(نوع من أنواع القفازات )  لأنها تقلل من إمكانيه حدوث رد فعل  ينتج عنه الحساسيه . الأكثر شيوعا فى الأستخدام التى لونها أزرق والأرجوانى. وهناك بدائل أخرى كالأكياس البلاستيك فى يديك أو وجود أيدى نظيفه جدا إذا لم يكن هناك أى من الخيارات السابقه.

وتذكر أنك لا تلمس شخص على الأطلاق إذا كنت تعتقد بأنك سوف تصيب بعدوى أو وجود شئ غير مريح حتى لا تؤذيه أو تؤذى نفسك. الأنتظار للحصول على المساعده فى حالات الطوارئ, إذا كنت فى شك من وجود أمراض بالمصاب ,فسلامتك يجب أن تأتى أولا قبل ذلك المريض. إذا أخترت أن تعالجهم ,أفعل قصارى جهدك حتى لا تلامس دم الضحيه.

¨     تحقق من مجرى الهواء للضحيه قبل أى شئ أخر, إذا كان هناك وجود دم, وهذا سوف يكون عائق لتنفسهم وتحتاج إلى مسح هذا الدم. فمن الأرجح فى تلك الحاله أن تكون الطعنه على مقربه من الصدر.

¨     إزاله ملابس الضحيه بعنايه. هذا سوف يتيح لك تحديد موقع الجرح من الطعنه. ويمكن أن تحجب الملابس بسبب الدم او السوائل الأخرى أو حتى التراب أو الطين, وذلك أعتمادا على حيث تم العثور على الضحيه.

¨     ترك الشئ المطعون به مثل سكين أو اى شئ مستخدم إذا كان لا يزال فى جسم الضحيه لأن إخراجه سيزيد فقدان الدم .ودفعه ممكن ان يسبب زياده الضرر,سوف تحتاج فقط للضغط على الجرح حول السكين أفضل ما يمكنك حتى توقف نزيف الدم.

¨     وقف النزيف بأستخدام الملابس وممارسه الضعط على الجرح بماده ماصه نظيفه مثل قميص او منشفه فإن الضغط على الجرح يساعد على إبطاء معدل النزيف , وتشير بعض تدريبات الأسعافات الأوليه بأستخدام  بطاقه الأئتمانبوضعها على الجرح وهو عنصر متناول فى يد الجميع الأن ويمكنها ايضا منع أنهيار الرئه (عن طريق الحفاظ على خروج الهواء من الجرح) إذا كان الجرح فى الصدر

¨     إذا كان الجرح ينزف بغزاره, ممارسه الضعط على الشريان الرئيسى المؤدى إلى المنطقه المصابه بأصابعك, ودفعه إلى أسفل بشده حتى العظم. بينما يدك الأخرى تواصل الضغط على الجرح.

 لإبطاء النزيف على الزراع, أضغط على داخل الزراع فوق منطقه الكوع أو قبل الأبط بقليل .إذا كان الجرح فى الساق فقط أضغط خلف الركبه أو فى الفخذ.

تلك الصوره توضيحيه لوجود الشرايين الرئيسيه فى أجزاء الجسم

http://i.imgur.com/BPwM9gs.png

¨     تغطيه الجرح: إذا كان الجرح مغطى بالملابس لا تقوم بأزالته لأن ذلك سوف يؤدى إلى غزاره تدفق الدم ولكن يمكنك إضافه المزيد من القماش عليها.

¨     فى حاله وجود جرح فى الصدر نكون حذرين للغايه ويتم تغطيه الجرح بشئ مثل ورق فويل المطبخ لمنع دخول الهواء داخل الجرح حتى لا يموت الأنسان او حتى كيس بلاستيك أو أى شئ لا ينفذ الهواء منه إلى الجرح.

¨     لا تستخدم عاصبه أبدا إلا إذا فشلت فى كل الخطوات السابقه لأنقاذ الحياه. تعلم كيف يمكنك وقف النزيف فإذا تم ذلك بشكل غير صحيح فإنه قد يؤدى إلى إصابه خطيره لا لزوم لها أو خساره الساق أو الزراع.

¨     إذا كان ذلك ممكنا, تغيير موضع الشخص حيث يكون الجرح فوق مستوى القلب . هذا وسوف يساعد على تقليل فقدان الدم . إذا كانت الضحيه بإمكانه أن يجلس, أسمح لهم بالجلوس بإستقامه , ثم مساعدتهم أن أمكن وتحدث معهم فذلك يطمئنهم فى معظم الوقت.ويمكنك طلب الطوارى إذا لم تستطيع مساعدته

¨     أبقاء الضحيه على قدر الأمكان دافئ لأن كل من الصدمه وفقدان الدم يمكن ان يسبب أنخفاض درجه حراره الجسم فتغطيه ببطانيه أو معطف أو أى شئ لمحاوله أبقاء الشخص دافئا ويجب ألا تتركه وتتحدث معه بطمأنته وتراقب حالته

¨     إذا فقد الضحيه وعيه سوف تحتاج إلى التصرف بسرعه وتحاول افاقته وتواصل مراقبه التنفس وإذا تم فقد الوعى وأيقاف التنفس قم بأداء التنفس الأصطناعى له على الفور.

إغلاق