web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية

الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية

article_646_1

بعض الأطفال يتحدثون، والبعض الأخر يعبر عنها من خلال تصرفات متقلبة لا يمكن السيطرة عليها. لو لم يستمر هذا التوضيح الصعب عن المشاعر طويلا،وبدى على الطفل أنة يتعامل مع حياته اليومية بشكل طبيعى، فليس هناك من شىء يستدعى القلق.
مع ذلك فى بعض الأحيان تبدو المشاكل وكأنها من الممكن أن تقود إلى صعوبات فى المستقبل. فالأطفال والشباب يكونوا أكثر حساسية لما يدور حولهم ، وبدون الدعم الصحيح من الممكن أن يتعثر أمام المواقف التى يجد أنه من الصعب التعامل معها .
أى شخص لديه أعراض الخلل العقلى ، أيا كان سنه ، يحتاج للمزيد من الدعم. فإذا شعرت أن شخص قريب منك يعانى شىء أكثر من مجرد المرور ببعض المشاكل العاطفية ، فيجب عليك تشجيعه على التعبير عن مشاعره ، وإذا لزم الأمرفأطلب النصيحة من طبيبه المعالج .
عندما يعانى الأشخاص من خلل عقلى ، فمن الممكن أن تكون تصرفاتهم غير متوقعة ،

على سبيل المثال ، ربما:
– يصبحوا غاضبون أو خائفون أو متعسفون.
– يبدو وكأنهم محبطين لدرجة تجعلك خائف من أن يضروا أنفسهم .
– يرفضون الأعتراف ان تصرفاتهم غير عادية بأى حال من الأحوال .
– يشعروا أنهم غير قادرين على التعامل مع حياتهم اليومية .
– يتصرفوا بطريقة عدوانية تجاهك .

بعض أسباب الأكتئاب عند الأطفال:

– فقدان أحد الآباء أو أحد أفراد أسرته عن طريق الوفاه أو التفكك الأسرى .
-مشاكل فى المدرسة، مثل الخوف من الفشل أو الأضطهاد .
– أن يكون أحد الأباء مكتئب أو قلق .
– أن يشهد جدال متكرر أوإساءة داخل المنزل.
– الاحساس بالوحدة أو الأهمال.
– التنقل للعيش مع عائلة جديدة .
– الأساءة الجسدية أو العاطفية أو الجنسية .

الأحداث التى لا تبدو صادمة بشكل واضح ، مثل التنقل إلى بيت أخر ،فقدان لعبة مفضلة ، وصول مولود جديد ، أو تركة مع شخص لا يعرفه لفترة طويلة ، كل هذا من الممكن أن يسبب إكتئاب على المدى الطويل .

كيفية التعرف على الأعراض :

– الأطفال الذين يعانون من الأكتئاب قد يبكون بشدة ،أو يفقدون شهيتهم على الطعام ، ويستيقظون ليلا أو ينتابهم الأحلام المزعجة . فتصرفاتهم من الممكن أن تصبح مدمرة . وأحيانا يتأخر نموهم العام ويفقدون قدرتهم على دخول المرحاض .
ربما يفقد الأطفال فى سن المدرسة الرغبة فى العمل واللعب ، أو يرفضون الذهاب للمدرسة . فالبعض يصبح عصبى ومن الصعب السيطرة عليه . والبعض الأخر يفقد الثقة ويبدو مهمل . الكثير منهم يجد صعوبة فى الحديث لذا يتجه فى التعبير عن مشاعره من خلال التصرف وحده ، فالسرقة وتمثيل الكسل من الممكن أنت يكونوا علامات على أن الطفل يشعر بشىء سىء .

فأغلب المراهقين من الممكن أن يكونوا متقلبين وإنطوائيين فى بعض الأحيان ، لكن هذا ليس بالضرورة علامة على الأكتئاب . فالعلامات التى توضح أن المراهق فى حالة إكتئاب خطيرة تتضمن :
– أن يجد صعوبة فى التركيز ، وان يفقد الرغبة فى الأعمال والنشطات المدرسية .
– أن يصبح منسحب ويفقد الأتصال مع أصدقائه .
– لا يعتنى بنفسة .
– يأكل إما كثيرا جدا أو قليلا جدا .
– تقل ثقتة بنفسه .
– إما أن ينام بصعوبة أو ينام كثيرا جدا .
كيف تساعد طفلك :

من الضرورى ألا تدع الصعوبات تستمر طويلا ،لأنها من الممكن أن تستنذف ثقة الطفل وأحترامه لذاته ، ومن الممكن أيضا أن تظهر مؤخرا وتؤثر بشكل خطير على مستقبله كشاب .
هناك الكثير من أشكال المساعدة المتاحة ، وتشمل الأرشاد الفردى ،أو العلاج العائلى ، أو علاج التصرفات والعمل الجماعى . ومن الممكن أن تفكر أيضا فى أنواع العلاج بالفن ويشمل المسرح او الموسيقى والرقص .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق