web analytics
معلومات طبية

فقر الدم بسبب نقص الحديد؟؟

فقر الدم بسبب نقص الحديد

ثيصض
يمثل الحديد جزء من اجزاء الهيموجلوبين الموجود فى كرات الدم الحمراء يأخذ الهيموجلوبين الاوكسجين من الرئتين ويفرغه الى الانسجه فى جميع اجزاء الجسم كالعضلات . كما تحتاج تفاعلات كثيره اخرى فى اجسامنا الى الحديد . على سبيل المثال، فإنه يساعد الأنزيمات التي تشارك في إنتاج الأحماض الصفراوية.
يتم تسليم الحديد الممتص فى نظامنا الغذائى لنخاع العظم حيث تتكون كرات الدم الحمراء . يتم تخزين الحديد الزائد أي إما في نخاع العظام أو الكبد أو الطحال.
تحتوى اجسامنا عموما على 2 الى 4 جرام من الحديد.
يتم الحفاظ على مستوى الحديد فى الجسم عن طريق تغيير كم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمى . . ولكن من الممكن ان يتغير ذلك فى ظل ظروف معينه . على سبيل المثال و اثناء الحمل – حيث تزيد الحاجه للحديد – فيزيد الجهاز الهضمى كمية الحديد الممتصه .
لا يستطيع جسم الانسان افراز الحديد ( على عكس المعادن الاخرى ) لانه من الممكنان تكون اى كميات زائده التتى تتجمع فى الانسجه ضاره
المصادر الغذائيه للحديد:

images (19)
من الاغذيه المحتويه على نسبه عاليه من الحديد: اللحوم الحمراء ومخلفاتها كالكبد . توجد كميات صغيره ايضا من الحديد ايضا فى الأسماك والدجاج .
يمتص الحديد الموجود فى اللحوم الحمراء فى اجسامنا بطريقه اسهل والذى يسمى احيانا (هيم الحديد).

يسمى الحديد الموجود فى المصادر غير اللحوم كالخضروات والحبوب (الحديد غير الهيم ) ولا يمتص بسهوله . تحتوى بعض الاطعمه على حديد مضاف إليهم ( محصنه) كالخبز وحبوب الأفطار تشمل الاطعمه المحتويه على الحديد الغير هيم :
• الخضروات ذات الورق الاخضر مثل السبانخ والجرجير .
• البقوليات .
• دقيق الصويا.
• الفواكه المجففه مثل المشمش والتين .
• المكسرات .
• الحبوب الكاممله مثل الرز البنى .
من الاخبار الساره انه يمكنك تعزيز امتصاص الحديد الغير هيم عن طريق احداث بعض التغييرات البسيطه لنظامك الغذائى .
قلل خطر الاصابه بمرض نقص الحديد عن طريق اتيار الاطعمه الغنيه بالحديد الهيم . عزز امتصاص مصادر الحديد الغير هيم ليشمل الأغذيه الغنيه بفيتامين سى كالفواكه الحمضيه , وتجنب الشاى والقهوه فى اوقات الوجبات لان مكونات هذه المشروبات تمنع امتصاص الحديد غير الهيم .
كيفية تعزيز كمية الحديد؟
ماهى كمية الحديد الموصى بها ؟
الرجال بين سن 11 و 50 سنه يحتاجون 8.7 مللجم من الحديد يوميا بينما يحتاج النساء 14.8 مللجم من الحديد يوميا (يحتاج النساء فوق ال 50 8.7 مللجم ) هذه المستويات تلبى احتياجات معظم السكان فى المملكه المتحده.
فى المملكه المتحده, أظهر مسح النظام الغذائى والتغذيه الوطنيه أن جميع البالغين(من سن19 الى 64 سنه) متوسط احتياجهم من الحديد 13.2 مللجم من الحديد يوميا للرجال و 10 مللجم للنساء.
حينما وزع المسح حسب الفئه العمريه كان اصغر فئه عمريه من النساء والرجال (الذين تتراوح اعمارهم بين 19و24 سنه) اقل من تحصلو على الحديد.
كما وجدت الدراسه ان معظم الانظمه الغذائيه المحتويه على الحديد للبالغين تاتى من مصادر الحديد غير الهيم ,حوالى نصفها من منتجات الحبوب كحبوب الافطار والخبز الابيض المصنوع من الدقيق المدعم بالحديد , و 10 فى المائه من الخضروات والخامس فقط من اللحوم ومنتجاتها.
نقص الحديد (فقر الدم):
يؤدى نقص الحديد فى الانظمه الغذائيه الى فقر الدم . تتضمن الاعراض الشعور بالتعب او ضيق النفس فيبدو ضعيف التركيز وشاحبا للغايه .ويمكن ان يؤثر على النمو العقلى والبدنى للاطفال.
تتعرض بعض المجموعات أكثر من غيرها , بما فى ذلك
:
• الاطفال فوق سن الستة اشهر ,خاصة اذا كان هناك مشاكل مع الفطام الى الأغذيه المزوده بالحديد.
• الناسء الحائضات خاصه الفتيات فى سن المراهقه حيث تكون الفتاه لازالت فى مرحلة النمو.
• النساء الحوامل حيث يكون مخزون الحديد منخفضا فى بادية الحمل.
• النباتيين.
• الاشخاص الذين يعانون من الأوضاع التى تؤثر على امتصاص الطعام كمرض التهاب المعده.
يمكن استخدام اختبار الدم لمعرفة ما إذا كان مخزون الحديد لدى الأنسان منخفض الامر الذى يمكن ان يشير الى المراحل الاولى من نقص الحديد . يتم تشخيص حالة فقر الدم الاكلينكى عندما ينخفض مستوى الهيموجلوبين فى الدم دون مستوى معين (13ج\دل للرجال و ا2ج\دل للنساء).
يستغرق تصحيح أنيميا نقص الحديد عن طريق زيادة نقص الحديد الغذائى فقط وقتا طزيلا ربما سنوات.وعادة ما يتطلب مكملات حديد. ولكن من المهم اتباع نظام غذائى جيد لتقليل خطر الاصابه بفقر الدم بسبب نقص الحديد

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق