web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

ماذا يعني ضخامة الاطراف؟؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟؟

ضخامة الاطراف

images (52)

ما هي أسباب ذلك؟
يتم إنتاج هرمون النمو (GH) من الغدة النخامية. وهي التي تحفز نمو العضلات والغضاريف والعظام.
في حالات نادرة، تنتج الغدة النخامية كميات زائدة من هرمون النمو. 95 في المائة من الوقت، وهذا هو نتيجة وجود ورم الغدة النخامية، والذي عادة مايكون غير سرطاني .
أحيانا، يظهر الورم كجزء من مرض وراثي يسمى أورام الغدد الصماء المتعددة. في معظم الحالات، ومع ذلك، لا يزال لغزا لماذا يحدث الورم.
كما تقع الغدة النخامية أسفل المخ، كما ينمو الورم قد تضغط على الدماغ، مما يسبب الصداع. أنها قد تؤثر أيضا على الرؤية، وقد لوحظ عادة كتخفيض في مجال رؤية الشخص.

من الذي يتأثر؟
ان اورام الغدة النخامية الاكثر شيوعا تحدث في مرحلة البلوغ. على الرغم من أن العظام الطويلة للذراعين والساقين لم تعد قادرة على النمو، فعظام اليدين والقدمين، والوجه لا تزال تنمو، وتفعل ذلك .
عندما يكون هرمون النمو المفرط موجودا قبل سن البلوغ، فإنه يتسبب النمو المتفشي، أو العملقة.

ما هي الأعراض؟
ضخامة النهايات تتسبب في ان تصبح اليد كالمجرفة كما في المظهر . نمو عظام الوجه يتسبب في تغيير شكل الوجه أيضا. الفك يصبح أكبر وأكبر، مع المساحات التي تظهر بين الأسنان، والحاجبين تصبح أكثر وضوحا. ويوسع اللسان ويصبح الجلد خشنا وزيتيا .
وقد تنمو ايضا أجزاء غير عظمية من الجسم (الأنسجة الرخوة) لتصبح اكبر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وسماكة الجلد. وتشمل التغييرات خاصية أخرى مثل خشونة الصوت، التعرق الزائد، وخدر ووخز في اليدين والقدمين.
التضخم يأخذ وضعه على مدى سنوات، وقد يلاحظ فقط عند مقارنة الصور القديمة بأخرى حديثة أو عندما تكون هناك حاجة لأحذية اكبر .
ضخامة النهايات يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على الجسم. إذا لم تعالج، أمراض خطيرة تتطور، مثل:
• مرض السكري
• ارتفاع ضغط الدم
• فشل القلب المزمن
• التهاب المفاصل

ما هو العلاج؟
يمكن توفير العلاج حينما يتم تأكيد التشخيص عن طريق فحص الدم وفحص بالاشعة. ويمكن أن تشمل هذه مجموعة من الجراحات لإزالة الورم، العلاج الإشعاعي لتدمير خلايا الورم والمخدرات لقمع إنتاج هرمون النمو .
يتم توفير الرصد العادي للمتابعة. في الوقت المناسب، على الرغم من أن العظام ستبقى بنفس الحجم، فإن اي من الأنسجة الرخوة التي كبرت سوف تصبح أصغر.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق